ارتفاع مبيعات سوق الجملة للأسماك.. وهذا ما حققه

مؤشر الأحد ٠٩/أبريل/٢٠١٧ ١٤:٤٠ م
ارتفاع مبيعات سوق الجملة للأسماك.. وهذا ما حققه

بركاء - ش

أشارت الإحصائيات الصادرة عن المديرية العامة للتسويق والاستثمار السمكي بوزارة الزراعة والثروة السمكية لحركة تداولات الأسماك في سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج في ولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة خلال الربع الأول من العام الجاري أن كميات الإنزال السمكي في السوق في أشهر يناير وفبراير ومارس الفائتة كانت 1449 طناً تم بيع كمية 1176طناً وبقيمة مبيعات إجمالية وصلت إلى (1305222) ريالا عمانيا.

ومقارنة بحركة تداولات الأسماك في الربع الأول من العام الفائت فإن حركة السوق قد شهدت تطورا ملحوظا في مؤشرات أدائه الثلاثة من كميات الإنزال السمكي وكمية المبيعات وقيمة المبيعات، إذ كانت في العام الفائت كالآتي : 1026 طنا إنزالا سمكيا بيعت منها 872 طنا وبقيمة 798 ألف ريال عماني.

وأوضحت الإحصائيات التفصيلية لشهر مارس الفائت أن كميات الإنزال السمكي كانت 465 طنا بيعت منه 372 طنا وبقيمة مبيعات بلغت (388529) ريالا عمانيا.

وكانت إحصائيات شهر يناير كالآتي : 572 طنا كميات الإنزال السمكي و439 طنا كميات المبيعات بقيمة مبيعات إجمالية وصلت إلى 458 ألف ريال عماني، بينما كان الإنزال السمكي في شهر فبراير 412 طنا بيعت منه كمية 365 طنا وبقيمة مبيعات إجمالية بلغت (458693) ريالا عمانيا.

وتنوعت أصناف الأسماك التي توفرت في السوق خلال شهر مارس الفائت على: الكنعد والهامور والجيذر والكوفر والشعري والصال والصافي والسهوة والضلعة والطباق والعقام وغيرها من الأصناف.

ويقوم المختصون في سوق الجملة المركزي للأسماك بإعداد إحصائيات يومية وأسبوعية وشهرية تفصيلية عن حركة تداولات السوق ومقارنات لتلك الإحصائيات بالسنوات والشهور كما تشمل تلك الإحصائيات أنواع الأسماك المختلفة في السوق وعدد البائعين والمشترين وغيرها من المؤشرات الاقتصادية ذات الأهمية للسوق وحركة التداولات فيه.