بـنــك صحـــار يحـتـفــل بعشـــــــــــــــــــرة أعـوام مـن التميّـز المصـرفي

مؤشر الأحد ٠٩/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
بـنــك صحـــار يحـتـفــل بعشـــــــــــــــــــرة أعـوام مـن التميّـز المصـرفي

مسقط - ش

خلال العقد الفائت، استطاع البنك أن يحقق نمواً كبيراً ويثبت حضوره كإحدى أبرز المؤسسات المالية الرائدة على مستوى القطاع المصرفي في السلطنة من خلال مواكبة التغيّرات والمستجدات والعمل على تجاوز توقعات الزبائن في كل خطوة يتخذها. إذ يسعى البنك إلى إيجاد حلول مصرفية تلبي الاحتياجات كافة على مستوى الأفراد والمؤسسات من زبائنه، بما فيها قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة المتنامية، ويقدم مجموعة مرنة من المنتجات والخدمات التي تتميّز بالتكامل والشمولية.

وشهد بنك صحار نمواً كبيراً وأثبت دوره الريادي كمؤسسة مالية بالقطاع المصرفي في السلطنة. فمنذ انطلاقته شهدت أصول البنك معدل نمو سنوي (CAGR) بما يقارب 20 %. واستطاع خلال العامين الفائتين المحافظة على أدائه المالي بالرغم من التحديات التي واجهت السوق. وهذا النمو ما هو إلا دليل واضح على قوة أداء البنك وثقة زبائنه به ورؤية مجلس الإدارة السليمة، وجهود الإدارة التنفيذية وموظفي البنك. وقد ساهمت إستراتيجيات البنك، والنهج الذي اتبعه نحو تحقيق التميّز في خدمة زبائنه والمجتمع، وقوة الأداء المالي في تحقيق عدد من الإنجازات على مدى السنوات العشر الفائتة، تنوعت بين جوائز التميّز المصرفي في الأداء، جودة المنتجات والخدمات، وخدمة الزبائن، ووسائل التواصل الاجتماعي إلى جانب ممارسة المسؤولية الاجتماعية. وتترجم هذه الإنجازات التزام البنك وسعيه للتميّز في كل مجالاته وأنشطته.

المسؤولية الاجتماعية

انعكس نشاط بنك صحار في مجال المسؤولية الاجتماعية بشكل إيجابي على أعماله التجارية، ومن منطلق كونه إحدى أبرز المؤسسات المصرفية في السلطنة، فقد ساهم البنك في لعب دور بارز في خدمة ورعاية المجتمع. وكجزء من فلسفته التشغيلية أولى البنك أهمية كبيرة لتنمية المجتمع في أرجاء السلطنة كافة، وقدّم الدعم للعديد من القطاعات في المجالات المختلفة، إذ يسعى البنك سنوياً للتخطيط بعناية وتقديم مساهماته وتنويعها من أجل تلبية الاحتياجات ودعم أكبر عدد من الأفراد بخاصة الفئات التي هي في أمسّ الحاجة للدعم والمساندة. وقدّم البنك خلال السنوات الفائتة ضمن برنامج المسؤولية الاجتماعية الدعم لأكثر من 30 جمعية أهلية وجهات ذات الصلة في أرجاء السلطنة المختلفة وبشكل مستمر. تنوعت الجمعيات التي دعمها البنك كمراكز رعاية الأطفال والجمعيات الخيرية والجمعيات التي تقدّم الدعم لذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع وللجمعيات التي تهتم بالأشخاص الذي يعانون من أمراض مزمنة.
لا يتضمن برنامج المسؤولية الاجتماعية ببنك صحار التبرعات والدعم المادي للمؤسسات الخيرية فقط، بل يتجاوز ذلك من خلال الأنشطة التي يقوم بها البنك من مبادرات منتظمة، كمبادرة تنظيف الشاطئ، وحملات التوعية، والتعاون مع جمعيات عدّة كجمعية دار العطاء، فقد قام البنك برعاية العديد من المبادرات الخيرية مثل توزيع المؤن الغذائية في شهر رمضان المبارك، وزيارة العائلات المحتاجة والمستشفيات، ومعظم هذه النشاطات كانت تتم بمشاركة موظفي البنك. فعلى مدار السنوات الفائتة شارك الموظفون بالعديد من حملات التوعوية، والمسيرات التي نُظِّمت لأهداف إنسانية.

«ركز وسوق»

وعملاً بتوجيهات صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه، واستكمالاً لجهود شرطة عُمان السلطانية، أولى البنك مؤخراً أهمية كبيرة لتعزيز الوعي حول السلامة المرورية على الطرق من خلال إطلاق حملته العام الفائت تحت مسمى «ركز وسوق»، ورعايته للعديد من المبادرات والفعاليات التي تصب في خدمة هذه القضية، وقد شارك البنك في جولة لنشر الوعي حول السلامة المرورية وفي معرض السلامة المرورية لشرطة عُمان السلطانية، إضافة إلى العديد من المبادرات الخاصة بالسلامة المرورية في البلاد مثل إصدار نصائح شهرية عن السلامة المرورية على الطرق، وإصدار تقويم سنوي خاص للبنك يتمحور حول السلامة المرورية، والزيارات الميدانية، وزيارة المدارس، وغيرها الكثير. وفي هذا الصدد تعاون البنك مع الجمعية العمانية للسلامة على الطرق؛ لزيادة الوعي حول مبادرة البنك للسلامة المرورية إلى جانب دعم العديد من المبادرات للجمعية ضمن هذا الإطار.

وتعد حملة «ركز وسوق» المبادرة الأكثر شعبية ضمن مبادرات بنك صحار للسلامة المرورية والتي أطلقها البنك في مايو 2016م من خلال أنشودة لاقت رواجاً كبيراً ضمن شرائح المجتمع المختلفة. وتعزيزاً لهذه المبادرة ولإيصال الرسالة، شارك البنك بالعديد من المعارض عن السلامة المرورية، وزارت قافلة «ركز وسوق» العديد من المدارس، كما أطلقت مسابقات عدّة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي للبنك، إلى جانب المشاركة في العديد من المبادرات. كما سيواصل البنك حملته التوعوية في العام 2017 وسيستثمر هذا النجاح الكبير للحملة من خلال مواصلة خططه ومبادراته وتكثيف مشاركته بالفعاليات ذات الصلة خلال الأشهر المقبلة.

شبكات الفروع وأجهزة الصرف الآلي

يسعى بنك صحار إلى ضمان سهولة وصول زبائنه الكرام إلى منتجاته وخدماته، من خلال تقديمه قنوات عدة للتواصل في أرجاء السلطنة، عبر شبكة واسعة من الفروع تصل إلى 29 فرعاً لبنك صحار و5 أفرع لصحار الإسلامي- نافذة الصيرفة الإسلامية للبنك- مع 56 جهازاً للصرف الآلي موزعة في أرجاء السلطنة كافة ضمن شبكة «عمان نت»، فضلاً عن أجهزة الصرف التابعة للبنك بولايتي البريمي وشناص الحدوديتين التي توفر إمكانية السحب بالدرهم الإماراتي لمزيد من التسهيل على رجال الأعمال في هذه المناطق والذين يستخدمون العملتين العمانية والإماراتية، كما يقدم البنك خدمة السحب النقدي بالإضافة إلى الإيداع السهل عن طريق أجهزة الإيداع المتوفرة في جميع فروعه. بالإضافة إلى ذلك يقدم بنك صحار لزبائنه قنوات اتصال أخرى كمواقع التواصل الاجتماعي والموقع الإلكتروني للبنك، فضلاً عن تطبيق الهواتف الذكية للخدمات المصرفية الذي تستطيع من خلاله إنهاء المعاملات المصرفية خلال دقيقة واحدة فقط.

الثورة الرقمية

تلبية لاحتياجات الزبائن من الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، يقدم بنك صحار مجموعة متكاملة من الخدمات الإلكترونية مثل خدمة الرسائل النصية، والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وتطبيق الهواتف الذكية للخدمات المصرفية لبنك صحار وصحار الإسلامي، والذي يتوفر في الأجهزة التي تعمل بنظامي الأندرويد وiOS. إذ يتميّز التطبيق بأحدث تقنيات الصيرفة الإلكترونية مع مستويات عالية من الأمن فضلاً عن نظام مبتكر للتسجيل الذاتي عند استخدام البرنامج. كما يتميّز التطبيق بتصميمه المميّز وسهولة تصفحه متيحاً للزبائن إجراء معاملاتهم المصرفية خلال دقيقة واحدة كالاطلاع على أرصدة وكشوف حساباتهم، علاوة على خاصية تحويل المبالغ (لحسابات الزبون في البنك والحسابات الأخرى في بنك صحار والبنوك المحلية الأخرى في السلطنة أيضاً)، ودفع الفواتير، وتعبئة رصيد الهاتف، وطلب دفتر الشيكات، وتسوية مستحقات بطاقات التميّز الائتمانية، بالإضافة إلى تجديد حسابات الوديعة الثابتة. وقد وصل عدد مستخدمي التطبيق إلى 10.000 مستخدم قبل نهاية العام الفائت، ما يعكس قبولاً كبيراً من قِبل زبائن البنك.
وبالإضافة إلى الخدمات التي يقدّمها البنك عبر قنواته الإلكترونية، شهدت مواقع التواصل الاجتماعي لبنك صحار نمواً مطرداً منذ إنشائها العام 2013م، فقد وصل عدد المتابعين عبر صفحته على الفيسبوك ما يقارب 50.000 شخص، وأكثر من 9.500 متابع على صفحة الانستجرام، و6.500 متابع عبر صفحة تويتر. كما تعتبر صفحات التواصل الاجتماعي من المنصات المهمة التي يستخدمها الزبائن لمعرفة آخر المستجدات عن منتجات وخدمات وتحديثات البنك، إذ سهّلت هذه المنصات التواصل بين الزبائن والبنك في حالات الاستفسارات أو الملاحظات. ويحرص البنك على إجراء المسابقات المتنوعة لزبائنه الكرام والتي شهدت مشاركات واسعة من قِبل المتابعين.
وتماشياً مع التطور التكنولوجي وسعيه إلى تحديث أنظمته المصرفية الإلكترونية والبنية الأساسية لتتلاءم مع رؤية البنك، أعلن بنك صحار انتهاء تحديث برنامج أنظمته المصرفية للتحول التقني بنجاح في بداية يناير 2017م والذي تضمّن تحديث نظام فيناكل للخدمات المصرفية وتطبيق أداة إدارة عمليات الأعمال الرقمية، وأكثر من 60 خدمة إلكترونية في الجيل الجديد من ناقل خدمات المؤسسات المتكامل من شركة آي بي إم. ويسعى بنك صحار باستمرار إلى الاستفادة القصوى من التقنيات الحديثة وتطبيقها على نحو فعال في الحلول المصرفية، ويأتي قيام القسم بذلك لغرض التشغيل الآلي ولزيادة فاعلية العمليات المصرفية وتقديم خدمات مصرفية متميّزة على مدار الساعة في جميع فروعه وقنواته المصرفية، فضلاً عن إطلاق المنتجات المصرفية المبتكرة، والحرص على استقطاب الزبائن، في فترات زمنية أقل. إضافة إلى المعالجة الرقمية للزبون والحسابات والقروض بتقنية تعتمد على التقليل من استخدام الأوراق، وخلال فترات زمنية أسرع. كما تم تزويد هذه المنصة الإلكترونية بميزة جديدة تتعلق بالسداد وتسمح بدمج السداد المحلي والدولي بنظام المعالجة الإلكترونية المباشرة (STP) والذي يسمح بإتمام عمليات الدفع بطريقة آمنة وسريعة. كما تم تمكين البنك من تقديم خدماته من خلال القنوات الرقمية وشركاء القيمة المضافة من خلال منصة وسيطة أيضاً والتي ستمنح الزبائن لأول مرة في السلطنة تجربة رقمية متكاملة.

الموارد البشرية

يشكل الموظفون في بنك صحار إحدى أهم الركائز الأساسية التي يقوم عليها البنك، ومن هذا المنطلق واصل في الاستثمار في التعزيز كفاءة موظفيه وصقل مهاراتهم في إطار خطط البنك الرامية لبناء قادة الغد.
ومع استمرار توظيف الكفاءات العمانية التي تعد حجر الأساس في جميع الإستراتيجيات المستقبلية، تمكن البنك من تحقيق نسبة تعمين بلغت 92 %. علاوة على ذلك أظهر البنك التزاماً قوياً نحو توفير فرص العمل والتدريب للشباب العماني والاستمرار بتوظيف الخريجين الجدد، إلى جانب تطوير وتعزيز كفاءة موظفيه الحاليين وذلك ضمن خطة البنك لتقديم فرص قيمة للارتقاء إلى مناصب إدارية عليا بالمؤسسة وتولي المسؤوليات.
وقد واصل قسم الموارد البشرية بالبنك جهوده في تطوير فعالية وإنتاجية الموظفين في جميع فروع البنك وبالأخص عبر مبادرة «الموظف المصرفي» والتي ساهمت بشكل كبير في هذا المجال. وتعد هذه المبادرة التي انطلقت في العام 2016م من المبادرات الناجحة التي تضمن التوافق بين عدد الموظفين وحجم أعمال البنك على قاعدة الكفاءة التشغيلية التامة. وقد تم تطبيق هذه المبادرة بنجاح في جميع فروع البنك من أجل تحديد مستوى الكفاءة التشغيلية والإنتاجية لكل فرع، وبالتالي تقدير حجم القوى العاملة المناسب له ولحجم العمل الذي يمر من خلاله. ومن خلال تطبيق المبادرة، تمكن البنك من تعيين العدد المناسب من الموظفين في فروعه المختلفة وتعزيز الإنتاجية بشكل ملحوظ على مستوى البنك. ومع نجاح مبادرة «الموظف المصرفي» في جميع الفروع، يخطط بنك صحار لتطبيق هذه المبادرة الرائدة على أقسام البنك المختلفة خلال العام 2017م.
وإلى جانب مبادرة «الموظف المصرفي»، يستمر البنك بتدريب موظفيه لتعزيز مهاراتهم وأدائهم بشكل مستمر، إذ يعمل بشكل دائم على تنظيم دورات وبرامج تدريبية في مركز التعلم التابع للبنك بالإضافة إلى توفير دورات تدريبية محلياً وفي الخارج.
كما استمر البنك على مدى الأعوام الفائتة برعاية عدد من الموظفين العمانيين من أجل إكمال دراساتهم المصرفية إلى جانب ابتعاث عدد من موظفيه لحضور دورات تدريبية متخصصة في الخارج تتناسب مع طبيعة أعمالهم.
وقد استمر البنك أيضاً بتدريب الموظفين الجدد من خلال برنامجه التدريبي الناجح «برنامج عمليات الصيرفة بالفرع» وذلك للتأكد من أنهم يتمتعون بالمهارات اللازمة والمعارف المطلوبة التي تؤهلهم لتقديم أرقى الخدمات لكل من زبائن البنك والمساهمين. كما يقوم البنك بتخطيط برامج لتطوير قدرات موظفيه من خلال اختيار عدد من الموظفين الذين سيحضرون برنامج متخصص في الأعمال من هارفارد وبالتالي تولي مسؤوليات عليا في البنك بعد التخرج من البرنامج.

واجهات الأعمال

يعتبر قسم التجزئة المصرفية إحدى الركائز الأساسية لنمو بنك صحار، إذ استمر القسم في توسيع قاعدة الزبائن عاماً بعد عام، وجاء هذا نتيجة تفاني فريق العمل إلى جانب بيئة العمل المحفزة والمعززة بهيكل تنظيمي يزيد من فاعلية الأداء ومجموعة من المنتجات والخدمات المصرفية التي تتمحور حول الزبائن وتلبي احتياجاتهم وتطلعاتهم المختلفة في القطاعات المختلفة.
وينصب تركيز قسم التجزئة المصرفية نحو تعزيز تجربة الزبائن عن طريق تكريس جهوده لتسهيل إجراءات إتمام المعاملات المصرفية للزبائن، وبذلك تحقيق معدلات أعلى لرضا الزبائن وتعزيز تجربتهم المصرفية عبر منتجات وخدمات التجزئة التابعة للبنك. وكما أولى القسم اهتماماً كبيراً لطرق تقديم الخدمات للزبائن لضمان وصولها إليهم بالطرق المناسبة والمدعمة بأحدث الحلول التقنية.
وبالإضافة إلى منتجاته وخدماته المتميّزة، يقدّم البنك خدمات مصرفية مميّزة لزبائنه من أصحاب الودائع الكبيرة، والتي تشمل التخطيط المالي وتوفر حلول عملية للمعاملات المصرفية اليومية بطريقة تنسجم مع متطلبات الزبائن الشخصية، فهي تجمع بين مزايا الخدمات الرائدة إلى جانب الحلول المالية المصممة وفقاً لاحتياجات الزبون بشكل خاص. إلى جانب تقديم الخدمات المصرفية للمقيمين في السلطنة، إذ يوفر البنك مجموعة كبيرة من المنتجات المتميّزة والمصممة خصيصاً لهذه الشريحة.

ويعود الفضل لنجاح وحدة التجزئة المصرفية المستمر على مدى السنوات الفائتة في جزء كبير منه إلى برنامج المميّز الادخار الذي كان من أوائل المنتجات التي أطلقها البنك. فقد خضع هذا البرنامج للعديد من التطورات منذ تدشينه، وفي كل مرة كان يعكس الملاحظات والاقتراحات الواردة من الزبائن. ومع ذلك، لم يتغيّر الهدف الأساسي وهو تعريف وتشجيع عادات التوفير المسؤولة وتوفير فرص للفوز في الوقت نفسه. وخلال السنوات الفائتة، شهد البرنامج الآلاف من الفائزين، ليغيّر حياة العديد من الزبائن نحو الأفضل بفضل مجموعة واسعة من الجوائز والفائزين.

وكما هو الحال بالنسبة لبرنامج الادخار، سجلت منتجات البنك الأخرى تطورات ملحوظة حسب الآراء الواردة من زبائن البنك. ويظهر ذلك جلياً من خلال التقديرات التي حصلت عليها حسابات البنك المصرفية الحالية المتعلقة بقطاعات الأعمال، والودائع الثابتة ذات العائد العالي وتشكيلة واسعة من الحلول المالية وغيرها من المنتجات المتنوعة الأخرى التي تلبي متطلبات قاعدة البنك المتنامية من الزبائن. ويقوم البنك بانتظام بإقامة عروض ترويجية خاصة تغطي باقة منتجاته وخدماته. مثل تلك العروض المتعلقة بمحفظة منتجات البطاقة، والتي تشمل بطاقة التميّز للإنترنت ذات الرصيد المدفوع مسبقاً وبطاقة التميّز الكلاسيكية، بالإضافة إلى بطاقات النخبة التي انضمت مؤخراً لمجموعة بطاقات التميّز وهي بطاقة التميّز الائتمانية فيزا سيغنتشر وبطاقة التميّز الماسية الائتمانية إنفنيت.
واستمر فريق تطوير المنتجات ضمن قسم التجزئة المصرفية على اتخاذ الخطوات الفعّالة لضمان التحسين المستمر لتجربة الزبائن عن طريق مواصلة تطوير المنتجات والخدمات، وطرح الجديدة منها، إلى جانب توفير تجربة مصرفية متميّزة للمتعاملين مع البنك. ويستمر الفريق في تقديم مستويات أعلى من خدمة الزبائن عبر توظيف التقنيات المتطورة من أجل تلبية رغبات الزبائن وتعزيز العلاقة معهم. وتماشياً مع هذه الرؤية يعمل الفريق على طرح حلول ومنتجات وخدمات تقنية. ومع هذه المنتجات والخدمات بالإضافة إلى الخطط التطويرية والتوسعية للفروع وأجهزة الصراف الآلي، سيستمر قسم التجزئة المصرفية على تعزيز مكانة بنك صحار كأحد أبرز المصارف في السلطنة.

الخدمات المصرفية للمؤسسات

انطلاقاً من النمو الكبير الذي حققه بنك صحار خلال السنوات العشر الفائتة، والدور البارز الذي قام به في دعم جهود الحكومة في تنمية وتنويع الاقتصاد المحلي، خضعت وحدة الخدمات المصرفية للمؤسسات والشركات لإعادة الهيكلة في العام 2013م، الأمر الذي انعكس في أدائها على صعيد تلبية احتياجات الشرائح المختلفة من الزبائن والتركيز على الأنشطة التجارية المحلية للشركات، إلى جانب قطاع الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة.
ويقدم بنك صحار من خلال هذه الوحدات المختلفة، خدمات ومنتجات مصرفية تلبي احتياجات شرائح الزبائن المختلفة، وكجزء من استراتيجيتها لتطوير الموارد، عملت وحدة الخدمات المصرفية للمؤسسات على توظيف كادر يتمتع بخبرات في مجال الأعمال تمتد لسنوات طويلة، وعلى دراية تامة بوضع السوق ومتطلبات الزبائن، ويتمتعون أيضاً بالمهارة في تقديم خدمات الاستشارة للشركات بما يتناسب مع احتياجاتها المالية. وقد تم تشكيل الوحدة والخدمات التي تقدمها بما يمكّنها من أداء مهماتها في دعم الشركات وتطويرها خلال المراحل المختلفة لنمو الشركة بطريقة فعالة وسريعة، بدءاً من تقديم الإرشاد للمؤسسات الصغيرة وصولاً إلى مستوى الشركات الكبيرة، كما أثبتت الوحدة قدرتها على توفير الدعم المناسب للمشاريع الكبيرة التي تحتاج إلى تمويل مشتركة. فقد نجحت وحدة الخدمات المصرفية للمؤسسات منذ إنشائها في كسب ثقة الزبائن من خلال تميّزها في إنجاز المعاملات بوقت قياسي، والتركيز على جميع احتياجات الفئات المختلفة من الزبائن، وتقديم الاستشارة للشركات. ولتلبية الطلب المتزايد على المشاريع المستقبلية في القطاعات المختلفة، تم توظيف كوادر مؤهلة تناسب الخطط التوسعية للوحدة، فقد استطاع البنك من خلال هذه الوحدة التركيز على توسيع نطاق المنتجات والخدمات ذات القيمة المضافة لزبائنه. وتعد الوحدة التي تضم فريقاً من المستشارين المحترفين والذين يعد معظمهم من العمانيين المؤهلين من ذوي الخبرة والذين تم اختيارهم وتدريبهم للتطوير الوظيفي علاوة على ذلك تميّزت الوحدة بتقديمها خدمات ومنتجات وحلولاً مصرفية تم تصميمها خصيصاً لتلبي احتياجات الشركة من أجل ضمان تسهيل سير عملها بدون أية عوائق فيما يتعلق بالخدمات المصرفية.

وحدة الخدمات المصرفية
للشركات الكبيرة

شهدت الخدمات المصرفية للشركات ببنك صحار نمواً مستمراً منذ إنشائها، إذ يعد البنك أحد رواد المصارف المحلية المتخصصة في قطاع الخدمات المصرفية للشركات في السلطنة في تلبية الاحتياجات المالية، وتوفير الخدمات، والحلول المتطورة للشركات الكبرى العاملة على مدى السنوات العشر الفائتة في قطاعات النفط والغاز، ومشاريع البنية الأساسية، التجزئة، والتعدين، وغيرها الكثير من المشاريع الأساسية للاقتصاد الوطني. وتماشياً مع التوجهات الحالية للحكومة، قام بنك صحار بتقديم دعم كبير لمشاريع قطاع الضيافة ذات القيمة المضافة، فضلاً عن دعم عدد من الجامعات والكليات الخاصة ومؤسسات التعليم العالي في السلطنة.

وخلال السنوات الفائتة، قامت الوحدة بالعمل على تطوير وتحديث أنظمتها الإلكترونية إلى جانب المنتجات والخدمات المصرفية. وبالتنسيق مع بقية الوحدات، تقوم وحدات الخدمات المصرفية للشركات الكبرى بالتركيز على تقديم خدماتها الاستشارية، وقد كانت ردود الأفعال حول هذا التوجه مشجعة بفضل المستوى الجيّد لرضا الزبائن عن الخدمات المقدمة، بالإضافة إلى الصورة المعززة لبنك صحار كمؤسسة تقدم خدمات ذات جودة عالية على مدى السنوات الفائتة للبنك.

وحدة الخدمات المصرفية
للشركات المتوسطة

أنشئت وحدة الخدمات المصرفية للشركات المتوسطة أواخر العام 2013م بهدف تلبية الاحتياجات المصرفية لقطاع الشركات متوسطة الحجم التي تتعامل مع بنك صحار ولا تصنف ضمن الشركات الكبيرة، ولكن لديها احتياجات مالية خاصة مثل المعاملات المالية المنتظمة. ويمتلك فريق الخدمات المصرفية للشركات المتوسطة المهارات اللازمة لتلبية احتياجات القطاعات المختلفة مثل قطاع النفط والغاز، والضيافة، والتعليم، وقطاع التجزئة، والمقاولات. واستطاعت هذه الوحدة أن تحقق نجاحات بارزة تتمثل في تلبية احتياجات العديد من هذه الشركات العاملة في قطاع النفط والغاز، والتجزئة، والمقاولات، وشركات التصنيع المتوسطة، والعقارات، والضيافة.

توسيع نطاق المنتجات

واستطاع البنك من خلال هذه الوحدة أن يركز على توسيع نطاق المنتجات والخدمات ذات القيمة المضافة لزبائنه من الشركات المتوسطة، وتعد الوحدة التي تضم فريقاً من المستشارين المحترفين والذين يعد معظمهم من العمانيين المؤهلين من ذوي الخبرة على أتم الاستعداد للاستفادة من تضافر الجهود من العمليات المشتركة من الوحدات الأخرى للخدمات المصرفية للشركات مثل وحدة الخدمات المصرفية للشركات الكبيرة ووحدة الخدمات المصرفية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. تقع الوحدة للشركات الكبيرة وأيضاً المتوسطة في منطقة القرم وتقدم مجموعة متكاملة من الخدمات لزبائنها.
تدعم وحدة الخدمات المصرفية للشركات المتوسطة بشكل استباقي المئات من الشركات المتوسطة إلى جانب المقاولين الفرعيين للقطاعات الاقتصادية الرئيسية. كما أن وحدة الخدمات المصرفية للشركات المتوسطة تنظم بشكل دوري ندوات وحلقات عمل لأصحاب الأعمال لتمكينهم من البدء في مشاريعهم التجارية، والتي تحظى بدعم فعّال من البنك. كما تعمل الوحدة باستمرار على توسيع قاعدة زبائنها وتنويع المحفظة الاقتراضية للبنك.

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

تعمل وحدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على تقديم الخدمات الاستشارية للمؤسسات الجديدة والناشئة في السلطنة، وقد استطاعت بالفعل أن تبرز في هذا القطاع وأن تحظى بثقة المؤسسات بشكل كبير، إذ يواصل بنك صحار من خلال الوحدة تطبيق توجيهات الحكومة الرامية إلى تقليل الاعتماد على قطاع النفط والغاز والتركيز على القطاعات الاقتصادية الأخرى وبالتحديد قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وضمن مساعيه لمواصلة التميّز المصرفي في خدمة قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كشف بنك صحار عن العلامة التجارية الجديدة «آفاق النجاح» وذلك في أكتوبر 2016م، والتي تختص بتقديم الخدمات وإدارة حسابات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وذلك ضمن الإطار العام للتوجهات الحكومية الرامية لتطوير هذا القطاع المهم والتزام بنك صحار التام بالسعي نحو تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة.

«آفاق النجاح»

وإلى جانب تقديم المنتجات والخدمات تحت مسمى العلامة التجارية «آفاق النجاح»، عملت وحدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتكون الشريك الأمثل للشركات الناشئة في النواحي المصرفية، وتوفير الحلول الأفضل لهم لإطلاق أعمالهم، فضلاً عن تدريبهم على المخاطر التي قد تواجه الأعمال التجارية وكيفية التنبؤ بها مبكراً عبر إطلاعهم وتنبيههم على علامات الإنذار المبكرة وبالتالي تلافي الأضرار المالية وغيرها. كما عمل فريق هذه الوحدة على تعزيز «نهج محطة مصرفية واحدة» الذي يلبي احتياجات زبائن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كافة، عبر تعريفهم بالمنتجات والخدمات المختلفة التي يقدّمها البنك والتي تلبي متطلبات أعمالهم كافة. وتتوافر خدمات وحدة الخدمات المصرفية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في فروع بنك صحار كافة.
وقد تم توسيع الوحدة بانضمام عدد من الموظفين العمانيين من أصحاب الخبرة والمهارات المتقدمة، فضلاً عن تقديم مجموعة واسعة من المنتجات بما فيها تمويل رأس المال، والمشاريع، والأصول، بالإضافة إلى خدمة خصم الفواتير وإدارة الائتمان. وتقع الوحدة في منطقة العذيبة وتوفر خدماتها بشكل مستمر للوحدات ذات العلاقة.

وحدة المبيعات
والمنتجات المصرفية للشركات

يوفر البنك حلولاً آلية شاملة لزبائنه من مكاتبهم. وبعد دراسة متعمقة، تعامل البنك مع شركة كبيرة في مجال البرمجيات من أجل تطوير نظام يشمل تقنيات RTGS لعمليات السداد المحلية والدولية، فضلاً عن أنظمة الرواتب وإجراءات الشيكات الإلكترونية عن بُعد. ويتم استخدام هذا النظام والمسمى «نظام الدفع الإلكتروني عن بُعد» حالياً من قِبل عدة شركات من زبائن بنك صحار والتي تشمل شركات التأجير وشركات التمويل وشركات المجموعة الواحدة والعديد من الوحدات الحكومية.

الخدمات المصرفية للمؤسسات الحكومية والقطاع العام

حظيت استراتيجية البنك في إنشاء وحدة متخصصة بتلبية احتياجات هذا القطاع المهم على استحسان السوق على مدى الأعوام الفائتة، مما مكّن الوحدة من عقد الشراكة مع العديد من البنوك المحلية الرائدة في السلطنة من أجل تلبية تمويل احتياجات المشاريع الكبيرة ذات الأهمية الوطنية في قطاعات مثل الشحن البحري، النفط والغاز، قطاع الضيافة وغيرها، متضمنة المشاريع الضخمة مثل مصفاة عُمان.
إضافةً إلى ذلك تساهم الوحدة بتسويق وإدارة الأصول والمسؤولية المالية للوحدات الحكومية مثل الوزارات وغيرها من المكاتب الملحقة بها.

وحدة تمويل المشاريع
والأعمال التجارية

تأسست وحدة تمويل المشاريع والأعمال التجارية في العام 2013م تحت مظلة وحدة الخدمات المصرفية للشركات الكبرى، وفي العام 2015م أصبحت وحدة مستقلة بنفسها. واستطاع بنك صحار أن يحجز لنفسه من خلال هذه الوحدة موقعاً مميزاً في سوق القروض المشتركة بعد إتمامه مجموعة ناجحة منها. كما عمل البنك على الاستغلال الأمثل لقدراته المميّزة وعلاقاته القوية، فقد نجح في إنجاز العديد من الصفقات التمويلية المشتركة والتي أدارها مع شركائه من المصارف المحلية والخليجية. ويمتلك فريق تمويل المشاريع خبرة واسعة في إدارة وتقييم وتنفيذ القروض المشتركة للمشاريع الكبرى في قطاعات شتى مثل النفط والغاز، التعدين، الثروات الباطنية المعدنية، التطوير العقاري، السياحة، الطاقة، الطرق، الموانئ، المطارات، سكك الحديد، والمناطق الاقتصادية الخاصة وغيرها.

نزاهة العمليات في تفاصيلها كافة

إن النجاح الذي حققته وحدة الأعمال التجارية للشركات كان مميزاً جداً، إذ توسعت قاعدة زبائن وحدة خدمات البيع بالجملة، فضلاً عن عودة زبائن قدامى للبنك للتعامل معه ثانية، الأمر الذي يعتبر دليلاً على جودة الخدمات والمنتجات التي يقدمها ومساهمتها في إنجاح أعمال الزبائن، فضلاً عن رضاهم على نزاهة العمليات في تفاصيلها كافة، الأمر الذي يدعم الثقة ويؤسس علاقة طويلة الأمد مع شرائح واسعة من الزبائن.
وتطمح الوحدة إلى تنويع التركيز على القطاعات الاقتصادية المختلفة مستهدفة الشركات بما فيها تلك الناشئة في السوق، إلى جانب تعزيز نطاق تمويل المشاريع وتحقيق رضا الزبائن عبر وضع هيكلة تمويلية مبتكرة وحلول مصرفية متطورة. فقد يرى البنك إمكانيات كبيرة وفرصاً واعدة في مجال تمويل المشاريع، وخصوصاً بعد التزام الحكومة باستمرار الإنفاق على البنية الأساسية للبلاد.

وحدة الاستثمار

تم تأسيس فريق الاستثمار بهدف تقديم الحلول الاستشارية المالية للزبائن وإدارة الأصول، وعلى مدى الأعوام الفائتة، أنشأت صناديق مبتكرة تهتم برعاية المشاريع الصناعية والخضراء التي تعمل على تحقيق عوائد طويلة الأجل.
وتعتبر شركة صندوق عمان للتنمية من أحدثها وأبرزها في القطاع. إلى جانب ذلك، تسهم هذه المشاريع كما هو الحال مع المشاريع الجارية حالياً، في توفير فرص عمل والإسهام في التنويع الاقتصادي في السلطنة. ويتطلع البنك، من خلال وحدة الاستثمار المصرفي، نحو تعزيز نمو العديد من الشركات المستثمرة تحت مظلة الصندوق لتحقيق مكاسب طويلة الأجل. كما تسعى الوحدة للاستفادة من قدرتها على إدارة مثل هذه المشاريع، وإطلاق صناديق مماثلة مستقبلاً لتوسيع محفظة منتجاتها.

صحار الإسلامي

بدأ صحار الإسلامي- نافذة الصيرفة الإسلامية لبنك صحار- عملياته التشغيلية في مايو 2013، ويعمل وفقاً لمبادئ الشريعة الإسلامية منذ تأسيسها. ومنذ إنشائه تمكن من بناء مكانة خاصة به في قطاع الصيرفة الإسلامية في السلطنة من خلال إستراتيجيته البناءة ومجموعه شاملة من منتجاته وخدماته المصرفية.
يقوم صحار الإسلامي باستخدام نظام “iMal” من قبل شركة «باث سوليوشنز» (Path Solutions) التي تعتبر من أكبر مصممي الأنظمة المصرفية الإسلامية، إذ يُمكن هذا النظام من إجراء المعاملات المختلفة بفاعلية تامة مع التأكيد على فصل الأموال عن عمليات بنك صحار. ومع النمو المتزايد للمعاملات الرقمية، يتوجه صحار الإسلامي ليكون ضمن رواد مؤسسات الصيرفة الإسلامية في الخدمات المصرفية الرقمية إلى جانب حضوره في القنوات الإلكترونية.

تطبيق صحار الإسلامي

كما تم تدشين تطبيق صحار الإسلامي للخدمات المصرفية للأجهزة الذكية في 2016م والذي يمنح الزبائن تجربة مصرفية متقدمة أينما كانوا. إذ يتيح التطبيق لزبائن البنك مشاهدة معاملاتهم المصرفية في حسابهم الجاري والاطلاع على أرصدة حساباتهم والكشوفات المصغرة والإيداعات والحسابات المموَّلة في أي وقت. بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم تحويل الأموال بين حساباتهم في صحار الإسلامي، أو أي حسابات أخرى ضمن البنك، بالإضافة إلى تصميم نظام مدفوعات خاص بهم لتنفيذ العمليات ضمن جداول زمنية، كما يمكن للزبائن الاستفادة من تحويل الأموال بأكثر من عملة. ويتطلع صحار الإسلامي إلى تطوير التطبيق ليتمكن من توفير خدمات أكثر وتنفيذ معاملات أكثر تعقيداً بهدف تعزيز راحة الزبائن الكرام.
انطلقت عمليات صحار الإسلامي في مايو 2013 بافتتاح أول فرع في فلج القبائل بولاية صحار، تبعها افتتاح فروع أخرى لتغطي مسقط (الغبرة)، وصلالة (السعادة)، والداخلية (فرق)، بالإضافة إلى أحدث فرع لصحار الإسلامي وهو فرع الخوض والذي تم تدشينه خلال العام 2016م، مع التركيز على استهداف الشرائح السكانية التي كانت عازفة عن التعامل مع البنوك التجارية التقليدية. وقد كان التجاوب العام مع خدمات ومنتجات صحار الإسلامي متميزاً من خلال فروعه الخمسة الحالية، ويتطلع إلى افتتاح فرع آخر له في العام 2017م ثم الاستمرار في افتتاح فرع جديد سنوياً خلال الأعوام الأربعة المقبلة.