مؤشر سوق مسقط يستأنف صعوده بعد 5 أسابيع من التراجع

مؤشر السبت ٠٨/أبريل/٢٠١٧ ١٤:٥٧ م
مؤشر سوق مسقط يستأنف صعوده بعد 5 أسابيع من التراجع

مسقط - العمانية

استأنف المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية الأسبوع الفائت صعوده بعد 5 أسابيع من التراجع مستفيداً من موجة التفاؤل التي تغذي السوق مع قرب ظهور النتائج المالية للربع الأول من العام الجاري وعودة أسعار النفط إلى الصعود بالإضافة إلى أن الأسهم سجلت تراجعات متتالية خلال الأسابيع الخمسة الفائتة ما جعلها أكثر إغراء للمستثمرين خاصة الشركات الاستثمارية والمستثمرين طويلي الأجل.

وأغلق المؤشر الرئيسي بنهاية تداولات الأسبوع الفائت على 5613 نقطة مرتفعاً 62 نقطة أي ما يوازي 1.1 في المئة، وسجل مؤشر القطاع المالي صعوداً قوياً وأغلق على حوالي 8070 نقطة مرتفعاً 234 نقطة أي ما يوازي 3 في المئة، في حين سجلت المؤشرات القطاعية الأخرى تراجعاً، فقد تراجع مؤشر قطاع الصناعة 49 نقطة، وفقد مؤشر قطاع الخدمات حوالي 20 نقطة وهبط مؤشر السوق الشرعي 5 نقاط.

وارتفعت الأسبوع الفائت أسعار أسهم 23 شركة مقابل 22 شركة تراجعت أسعارها و18 شركة حافظت على مستوياتها السابقة، وسجلت أسهم المدينة تكافل والأنوار لبلاط السيراميك والباطنة للتنمية والاستثمار أفضل ثلاثة ارتفاعات، في حين تصدرت أسهم الصفاء للأغذية والأسماك العمانية وتأجير للتمويل الأسهم الخاسرة. وشهدت السوق تحسناً في قيمة التداول التي ارتفعت من 17.6 مليون ريال عماني إلى 19.5 مليون ريال عماني مسجلة صعوداً بنسبة 10.6 في المئة، كما شهدت تحسناً أيضاً في عدد الصفقات المنفذة التي صعدت إلى 4982 صفقة بزيادة 1064 صفقة عن مستواها قبل أسبوع.

وتصدرت الأنوار القابضة الشركات الأكثر تداولاً من حيث قيمة التداول بـ2.8 مليون ريال عماني مستحوذة على 14.5 في المئة من إجمالي قيمة التداول، وجاء بنك مسقط ثانياً بـ2.5 مليون ريال عماني ثم شركة أوريدو بـ 1.9 مليون ريال عماني.