تعرّف على أول عمانية تمارس طب أطفال الأنابيب في السلطنة - جريدة الشبيبة

الجمعة، ٢٨ أبريل، ٢٠١٧

فخر عُمان

تعرّف على أول عمانية تمارس طب أطفال الأنابيب في السلطنة

الثلاثاء، ٤ أبريل، ٢٠١٧

يرعى مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية سعادة د.السيد سلطان بن يعرب البوسعيدي مساء اليوم حفل افتتاح قسم طب أطفال الأنابيب التابع لمركز الريم الطبي بمدينة القرم والذي تترأسه د.شريفة بنت سيف المحرزية وهي من مخرجات جامعة السلطان قابوس وأول عمانية تمارس طب أطفال الأنابيب في السلطنة.



مسقط - ش

يرعى مستشار وزارة الصحة للشؤون
الصحية سعادة د.السيد سلطان بن يعرب البوسعيدي مساء اليوم حفل افتتاح قسم طب أطفال الأنابيب التابع لمركز الريم الطبي بمدينة القرم والذي تترأسه د.شريفة بنت سيف المحرزية وهي من مخرجات جامعة السلطان قابوس وأول عمانية تمارس طب أطفال الأنابيب في السلطنة.

وحول توجهها لهذا التخصص تقول المحرزية: "توجهت لدراسة طب أطفال الأنابيب لرغبتي في
تحقيق حلم الأمومة للأسر العمانية وتوفير علاج للعقم ولأطفال الأنابيب بأسعار في المتناول دون أن يتكبد الزوجان الراغبان في الإنجاب مشقة السفر ودفع المبالغ الطائلة في الخارج. وبهذا الطموح وبعد مرور سبعة أعوام استطاعت الكوادر الطبية العمانية في مركز الريم الطبي الذي أعمل فيه، توسعة المركز والخدمات التي يقدّمها إذ أصبح يضم ما يقارب ثمانية استشاريين على درجة عالية من الكفاءة في التخصصات المَعني بها المركز المختلفة، هذا إلى جانب طاقم تمريضي ومختبر متخصص تعمل به كفاءات طبية ماهرة".

وتتحدث د.شريفة عن
إدارة قسم طب أطفال الانابيب: "يُدار القسم بواسطة استشاريين عمانيين لهم باع طويل في مجال الإخصاب وأطفال الأنابيب والمنظار الرحمي المتقدم، وطب الأجنة، وطب العائلة، كما أنهم ذوو خبرة كبيرة في معالجة أمراض الطب العام والأطفال والسكري وارتفاع ضغط الدم والغدة الدرقية والربو".

وتضيف المحرزية: "لله الحمد فإن مركز الريم
ينفرد دون غيره بامتلاك جهاز السونار ثلاثي ورباعي الأبعاد والذي يستطيع اكتشاف التشوهات الخلقية للأجنة وتحديد عدم اكتمال نمو بعض الأعضاء، كما أنه يستطيع تمييز الأشكال غير الطبيعية مثل القزمة وفتحة الظهر والشفة الأرنبية والفتحة في سقف الحلق. كما يستطيع هذا الجهاز أيضاً أخذ خزعة من أنسجة الجنين، وعينة دم من الحبل السري بدقة، وعينة من السائل الرهلي المحيط بالجنين، ومعرفة توسيع الكلى في الحالات المرضية للجهاز البولي.أما في مجال أمراض النساء فإن جهاز السونار ثلاثي ورباعي الأبعاد يستطيع الكشف عن العديد من الحالات والأمراض في المبايض والرحم وقناة فالوب، فعلى سبيل المثال لا الحصر يستطيع الجهاز أن يقيم زيادة نشاط الخلايا الموجودة في بطانة الرحم وحجم الأكياس والزائد اللحمية وتليفات الرحم، كما يستطيع الجهاز أيضاً تحديد موقع الأورام وتحديد حجمها في الرحم والمبيض إلى جانب متابعتها ومراقبتها لمعرفة مدى فاعلية العلاج الكيميائي".

يجدر بالذكر أن مركز الريم الطبي يضم إلى جانب قسم طب أطفال الأنابيب أقساماً عدة أخرى وهي: قسم للمسالك البولية والتناسلية والذي يقدّم العمليات الجراحية كافة ومعالجة العقم والضعف الجنسي وجراحة دوالي الحبل المنوي والقيلات المائية والتنظير البولي والسفلي، كما يقدّم القسم أيضاً خدمات الختان وجراحة المسالك عند الأطفال، هذا الى جانب تفتيت الحصيات البولية ومعالجتها وجراحة البروستات التنظيرية وجراحة الكليتين.

فيديو

معرض الصور