هل يؤثر الليزر على المرأة الحامل؟

مزاج الثلاثاء ٠٤/أبريل/٢٠١٧ ٠٤:٥٠ ص
هل يؤثر الليزر على المرأة الحامل؟

مسقط - زينب الهاشمية

يعدُّ الليزر من أحدث علاجات التجميل التي تلجأ إليها المرأة من أجل الحفاظ على جمالها ونضارة بشرتها، فهي وسيلة للتخلص من الشعر الزائد غير المرغوب به على مناطق الجسم.. ولكن هل يؤثر الليزر على المرأة الحامل؟ لنتعرّف على الإجابة مع أخصائية أمراض النساء والولادة والعقم بمركز العيادات الأمريكية التخصصية د.أسماء حسن، فقالت: أشارت بعض الأبحاث إلى أن الليزر المستخدم للتخلص من الشعر لا يوجد له أي تأثير على الحمل والجنين؛ لعدم استطاعته أن يخترق طبقات الجلد العميقة وإنما يقتصر على وصوله للطبقات السطحية فقط، ولا يستطيع الاختراق نحو طبقة العضلات والمشيمة كذلك، ولكن يشير الأطباء إلى أهمية عدم استخدامه في فترة الحمل؛ وذلك لعدة أسباب وهي: عند حصول أي مشاكل أثناء استعمال الليزر، مثل ألم، أو حرق قد يعمل على تحفيز التقلصات الرحمية، مع العلم أنه من غير الممكن إعطاء علاجات بواسطة الفم للحامل.

كما ينصح بعدم استعمال الليزر أثناء فترة الحمل؛ وذلك بسبب عدم وجود تنظيم في إفراز هرمونات الجسم عند المرأة الحامل في هذه الفترة، فالحوامل قد يفشلن في الحصول على النتائج الجيّدة من تلك الجلسات بسبب عدم انتظام الهرمونات.
وحول الجلسات التي تحتاج إليها المريضة لإزالة الشعر نهائياً، تقول د.أسماء: بالنسبة لليزر إزالة الشعر فالمريضة تحتاج من 6 إلى 8 جلسات بحسب استجابة المريضة لليزر ولون الشعر والبشرة، ويجب الاستمرار لجلسة تنشيطية كل 3 - 6 أشهر حسب الحاجة.
ومن الأفضل إذا كانت المريضة تعاني من زيادة في الوزن أو الشعر بالجسم أن تتجه إلى طبيب النساء المختص لفحص الهرمونات وللتأكد من عدم وجود حالة تكيس المبايض والتي تتسم بارتفاع في الهرمون الذكري وعدم الاستجابة لليزر.