هل يمكن إنتاج أسماك الشبوط في السلطنة؟

بلادنا السبت ٠١/أبريل/٢٠١٧ ٢٠:٠٠ م
هل يمكن إنتاج أسماك الشبوط في السلطنة؟

مسقط - ش
نجحت جامعة السلطان قابوس في تحفيز وتبيض أسماك الشبوط بإشراف د.ونريستي جالاردو وبالتعاون مع طلبة مادة علم وظائف الأعضاء التناسلية وتربية الأسماك في قسم العلوم البحرية والسمكية بكلية العلوم الزراعية والبحرية، وذلك من خلال وضعها في أحواض دائرية بمحطة التجارب الزراعية في الجامعة. واتضح نجاح التجربة بعد يومين من التحفيز فقد وضعت أسماك الشبوط البيوض التي فقس معظمها بعد يوم واحد من التحفيز، وقد رُبيت هذه الأسماك وأصبحت الآن جاهزة لاستخدامها كأمهات للتبييض. ويعد هذا الإنجاز التجربة الأولى لتربية وتبييض أسماك الشبوط في جامعة السلطان قابوس وعلى مستوى السلطنة بشكل عام.
وتعدُّ أسماك الشبوط من أفضل الأنواع المستخدمة للزينة نظراً لما تتميز به من الحجم الكبير والألوان الجميلة والمختلفة والتي يمكن بيعها لهواة تربية الأسماك بحوالي 50 ريالاً عمانياً للأم الواحدة.
ومن الشائع أن اليابان هي البلد المعروف باستزراع هذه الأسماك بكثرة إلا أنها تنتشر حالياً في دول أخرى. ووفقاً للمصادر فقد جرى الحصول على صغار الشبوط من تايلاند قبل ثلاث سنوات وذلك من خلال جهود د.جلها يون ومساعديه أحمد بن سعيد السوطي وعادل بن أحمد السليماني.
وتجري حالياً رعاية يرقات الأسماك من قبل بعض الطلاب ومنهم محمد الوهيبي وظبية الراسبية ومدرك العوفي وسالم المعمري وعائشة الرحبية وبشرى الخروصية ومحمد القرني، وذلك بمساعدة أحمد بن سعيد السوطي (المدرس المساعد للمادة) إلى جانب أحد الموظفين بمحطة التجارب الزراعية في الجامعة. ويأمل العاملون على التجربة من خلالها الاستمرار في جعل أسماك الشبوط تتكاثر لتوفير أسعار شرائها واستيرادها الباهظة من البلدان الأخرى.
وبفضل مساهمة جامعة السلطان قابوس في تنمية الاستزراع المائي في السلطنة عزز قسم العلوم البحرية والسمكية بكلية العلوم الزراعية والبحرية العديد من المناهج الجديدة لعل أبرزها تربية الأحياء المائية وعلم وظائف الأعضاء التناسلية للأسماك وتربية الأسماك والغذاء والتغذية، ونظم هندسة الاستزراع المائي إلى جانب تنمية الأحياء المائية وإدارة آثارها البيئية. وكل هذه المواد الجديدة تساهم في تعليم الطلاب نظرياً وعملياً طرق تربية الأحياء المائية ما يساهم في تنمية الاستزراع المائي في البلاد.