طالبة عمانية …تحصد جائزة بريطانية

بلادنا الخميس ٣٠/مارس/٢٠١٧ ١٦:٣٨ م
طالبة عمانية …تحصد جائزة بريطانية

مسقط - ش

منحت جامعة بكنجهام البريطانية الطالبة العمانية ضياء بنت حمد بن علي الصقرية طالبة ماجستير في تطبيقات الحاسوب، جائزة (The Dame Barbara Shenfield Award) للعام 2017م كأفضل طالبة ماجستير بالجامعة. ويتم اختيار الطالب المستحق للجائزة وفق معايير محددة أهمها التميز الدراسي واستمرارية الطالب في تطوير أداءه الدراسي خلال فترة تواجده بالجامعة. بحسب ما جاء في مجلة "ومايسطرون" التي تصدرها وزارة التعليم العالي .

مشروع الصقرية والذي نالت به درجة الماجستير جاء تحت عنوان (Digitalized Human Body) وهو عبارة عن نظام رقمي يجمع بين تقنية التحكم عن بعد باستخدام جهازي “الكنكت” و”الليب موشن”، وتقنية التصميم التفاعلي الخاص بمواقع الويب. فيعرض النظام جسم الإنسان بطريقة ثلاثية الأبعاد تساعد المستخدم على التعرف على أجهزة وأجزاء جسم الإنسان وأماكنها الصحيحة بطريقة علمية مسلية. حيث يستطيع المستخدم إدراج وسحب الأعضاء والأجهزة وترتيبها في أماكنها الصحيحة في الهيكل العظمي للإنسان عن طريق حركة اليد عن بعد بدون الحاجة للنقر على الفأرة أو لمس الشاشة. بعدها يقوم النظام بإعطاء المستخدم معلومات ما إذا قام بوضع الأجزاء في مكانها الصحيح أم لا، وهذا بدوره يعزز من فهم وتذكر المستخدم لأماكن الأعضاء الصحيحة في الجسم.

توضح ضياء الصقرية قائلة: أن النظام يسمح للمستخدم التعمق في كل عضو من أعضاء الجسم بطريقة ثلاثية الأبعاد والحصول على كافة المعلومات بما فيها طريقة عمل العضو وما يرتبط به من أمراض وتأثيرها عليه. يستهدف النظام طلبة المدارس والمرحلة التأسيسية في تخصص الطب. كذلك يمكن للمؤسسات الصحية في المجتمع الاستفادة من هذا النظام واستخدامه كوسيلة شرح وتوعية وتثقيف في برامج التثقيف الصحي التي تقدمها. كما تم تطوير النظام ليشكل قاعدة أساسية يمكن أن تستخدم لشرح وعرض هيكلة أنظمة أخرى في مجالات أخرى كالمواصلات، والبناء وغيرها من الأنظمة.

وتجدر الإشارة إلى أن مشروع الصقرية اختير ضمن أفضل 54 مشروعا للمنافسة في مؤتمر لوفيليس الثامن للمرأة في مجال الحاسوب في العام 2015م والذي أقيم بجامعة إدنبرة برعاية شركة جوجل، وقد حصد جائزة المركز الأول كأفضل فكرة مشروع وملصق علمي في فئة مشاريع مرحلة الماجستير. وفي العام نفسه حصد المشروع جائزة المركز الثالث كأفضل ملصق لمشروع علمي وعرض مرئي مشارك في مسابقة الملصقات العلمية لمشاريع الطلبة العمانيين ضمن جائزة سفراء عُمان السنوية والتي ينظمها المجلس الاستشاري الطلابي العماني بالمملكة المتحدة. والصقرية تعمل مدرس مساعد بكلية العلوم التطبيقية بصحار.