معرض كومكس يشهد تدشين عدد من الخدمات الحكومية الجديدة

مؤشر الخميس ٣٠/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٢٠ ص
معرض كومكس يشهد تدشين عدد من الخدمات الحكومية الجديدة

مسقط-
شهد انطلاق معرض ومؤتمر الاتصالات وتقنية المعلومات السابع والعشرين في يومه الأول، تدشين حزمـــة من الخــدمات، إذ وصــل عــــدد التدشيــنات إلى مـــا يقـــارب 10 خدمــــات في مجــال تقنــية المعلومـــات والاتصالات.

خدمة إسناد

دشن مجلس المناقصات هوية خدمة «إسناد» الخاصة بنظام المناقصات الإلكترونية والتي تعد بوابة موحدة لإدارة المشتريات الحكومية تساعد في رفع الكفاءة في طرح المناقصات وتقييمها وإسنادها إلكترونياً وفق قانون المناقصات ولائحته التنفيذية، مما يعزز الشفافية في تتبع جميع خطوات المناقصة وتحويل جميع المعاملات المالية المتعلقة بها إلكترونياً، إذ ترمز كلمة إسناد إلى عدد من الرموز بينها: العلاقة المشتركة بين الجهات المعنية والشركات المتناقصة، والتوجه نحو النماء ودعم توجه التنمية المستدامة ونحو اقتصاد أخضر وبيئة خضراء إلى جانب الإشارة إلى الهوية الوطنية العمانية.

إدارة المطارات

دشنت الشركة العمانية لإدارة المطارات تطبيق الواقع الافتراضي في كلٍ من مطار صلالة والمطار الجديد، والذي يتيح للمستخدم فرصة التعرف على مرافق المطارات كما لو كان بداخلها، حيث بإمكان المستخدم أن يلقي نظرة شاملة وبزاوية 360 على المطارات من الداخل. إلى جانب ذلك دشنت الشركة تطبيقاً آخر يأخذ المستخدم في جولة تزوده بالمعلومات الخاصة بالمطار «سواء الجديد أو مطار صلالة» وتقوده إلى المرافق الأساسية عن طريق اتباعه لخطوط زرقاء، وتتميز الخدمة المتوفرة في المطارين، بأنها تعرض للمستخدم تحركات الطائرات، وفي مطار صلالة مسارات السيارات أيضاً، ويتوفر التطبيق باللغتين العربية والإنجليزية في نظام أندرويد، مع إمكانية استخدام وضعي النهار والليل.
ودشنت الشركة «لعبة سيف» التي تستهدف الأطفال والمراهقين لتعريفهم بمرافق المطار الجديد ومطار صلالة، وتوجيه المستخدم لوجهات السفر الأساسية، وتحكي اللعبة قصة سيف الذي فاتته الطائرة والإجراءات التي سيجب أن يقوم بها في هذه الحالة وذلك بإرشاد المستخدم إلى الحلول الأزمة.
كما تعتزم الشركة إطلاق خدمة المسار السريع ضمن تطبيق «مطارات عمان» لتجنيب المسافر الوقوف في طوابير الانتظار حفاظاً على الوقت، وذلك إلى جانب الخدمات المتاحة في التطبيق التي توفر تفاصيل عن الرحلات التي يقيمها المطار ومواعيد إقلاعها وهبوطها والظروف المتعلقة بذلك من احتمالية الإقلاع عن الموعد المقرر أو تأجيله الرحلة، كذلك تقدم الخدمة للمسافر تنبيهات بموعد الإقلاع إذ ترسل له إشعارات قبل موعد الإقلاع بـ 60 دقيقة ثم تعيد الإرسال بعد 30 دقيقة ثم 15 دقيقة وأخيراً 5 دقائق.

اختراعات

دشنت مجموعة من الاختراعات الجديدة لخدمة طلبة الأشخــاص ذوي الإعاقة، أبرزها اختراع قدمته طالبات من كلية التقنية العليا، عبارة عن قفاز يد ناطق لترجمة لغة الإشارة التي يستخدمها ذوي الإعاقات السمعية والنطقية إلى لغة مسموعة ومقروءة؛ ليسهل عليهم التواصل مع الآخرين.
كذلك قام طلاب معهد عمر بن الخطاب للمكفوفين بعرض 3 اختراعات تسهل الحياة اليومية لهذه الشريحة من الطلبة، منها اختراع «أين حذائي» الذي يربط ساعة اليد بالحذاء ليسهل لذوي الإعاقة البصرية معرفة موقع حذائه، وجهاز مانع للاصطدام بالسلم إذ يعمل هذا الجهاز على تنبيه المكفوف على بعد 100 متر من موقع السلم أو الحائط الذي قد يصطدم به، إضافة إلى فكرة الجهاز العظمي الناطق المزود بحساسات تعرف بكل عضو في جسم الإنسان بمجرد اللمس.
في حين قامت طالبات مدرسة الرفعة بمحافظة الشرقية جنوب بابتكار جهاز إنذار يوضع على الباب للتعرف على هوية الطّارق، ويتم إيصال هذا الجهاز بساعة يد تظهر صورة الطارق وهزات تنبيه أو يتم ربط الجهاز بتطبيق الفيسبوك لتنبيه ولي أمر الطفل ذي الإعاقة السمعية.