تعرّف على أبرز ما جاء في كلمات القادة العرب أمام قمة "عمّان"

الحدث الأربعاء ٢٩/مارس/٢٠١٧ ٢٠:٣٥ م
تعرّف على أبرز ما جاء في كلمات القادة العرب أمام قمة "عمّان"

عمّان – ش

انطلقت في منطقة البحر الميت بالأردن، قبل قليل، أعمال الدورة العادية الـ 28 للقمة العربية، بمشاركة 16 من القادة والزعماء العرب، وبدأت أعمال القمة بتلاوة آيات من سورة "آل عمران" "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا".
في بداية الجلسة سلّمت موريتانيا، رئاسة القمة للمملكة الأردنية الهاشمية، خلال كلمة ألقاها الرئيس الموريتاني محمد ولد عبدالعزيز.
وقال إن قضية حل الدولتين الذي دخل في مسار شاق وطويل بين أفراد النزاع برعاية من المجتمع الدولي هو الخيار المناسب الوحيد الذي يحقق السلم والأمن الدائمين في المنطقة ويضمن حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة.
من جانبه قال أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن هناك قوى خارجية توظف المذهبية والطائفية لتقسيم الدول العربية، مؤكداً أن مهمة الجامعة هي توحيد مواقف الدول العربية، حسبما ذكرت وكالة سكاي نيوز.

عبدالله الثاني: حل الدولتين أساس السلام
عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني أكد أن السلام لن يتحقق في الشرق الأوسط دون إقامة دولة فلسطينية على أساس حل الدولتين. وأكد في كلمته أمام القمة أن إسرائيل تقوض فرص السلام بالتوسع في الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
وقال: "تستمر إسرائيل في توسيع الاستيطان وفي العمل على تقويض فرص تحقيق السلام. لا سلام ولا استقرار في المنطقة دون حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية القضية المركزية للشرق الأوسط من خلال حل الدولتين".

سلمان: الشعب السوري ما زال يعاني
العاهل السعودي الملك سلمان قال إن بلاده تدعم التوصل لتسوية سياسية للصراع السوري المستمر منذ ست سنوات يستند إلى قرارات مجلس الأمن الدولي.
وقال في كلمة صغيرة في القمة العربية إنه "ما زال الشعب السوري الشقيق يتعرّض للقتل والتشريد مما يتطلب إيجاد حل سياسي ينهي هذه المأساة ويحافظ على وحدة سوريا ومؤسساتها وفقاً لإعلان جنيف وقرار مجلس الأمن رقم 2254".

السيسي: التحديات جسيمة
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قال في كلمته، إن القمة العربية تنعقد في ظل تحديات جسيمة تواجه المنطقة كلها، وتستهدف وحدة وتماسك الدول العربية وسلامة أراضيها.
وأضاف السيسي، في كلمته، أن القمة تنعقد وتتطلع معها أنظار شعوبنا إلى موقف قوي يستعيد وحدة الصف العربي للوقوف بحسم في مواجهة الأخطار التي تواجه الأمة العربية.

يُذكر أن قناة العربية التلفزيونية أوردت في نبأ عاجل أن الملك سلمان بن عبدالعزيز عاهل السعودية عقد لقاءً مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على هامش القمة.
وقال شهود عيان إن الملك سلمان شوهد وهو يسير مع الرئيس السيسي باتجاه إحدى القاعات، ويجيء هذا اللقاء بعد شهور من توتر العلاقات بين البلدين.

تميم: قادرون على حل الخلافات
قال أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إن خطورة المرحلة التي تمر بها المنطقة العربية تتطلب الكثير من الصراحة، مؤكداً أننا قادرون على حل الخلافات مهما بلغ حجمها.
وأضاف بن حمد، خلال كلمته، على ضرورة التعامل بحزم مع إسرائيل ووقف الانتهاك المستمر ضد الفلسطينيين ورفع الحصار الجائر على قطاع غزة.

الصباح: الربيع العربي أطاح بالأمن
قال أمير دولة الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح، خلال كلمته بالقمة، إن الأزمات في المنطقة ألقت بظلالها على الأوضاع الإنسانية، وأضاف: إننا نواجه تحديات جسيمة تتطلب الالتزام بنهج عربي مشترك، مضيفاً: إن ثورات الربيع العربي أطاحت بأمن واستقرار المنطقة العربية.

عباس: إسرائيل قوضت حل الدولتين
الرئيس الفلسطيني محمود عباس قال إن الحكومة الإسرائيلية قوضت حل الدولتين عبر الاستمرار بعمليات الاستيطان ومصادرة الأراضي، مؤكداً على أن حل الدولتين وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي هو الأساس للدفع بعملية السلام.
وأضاف عباس، خلال القمة العربية، أنه يجب زيادة الموارد المالية لدعم القدس وأهلها، محذراً إسرائيل من تحويل الصراع السياسي إلى صراع ديني.

عون: بيانات الإدانة لم تعد كافية
أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، أهمية دور الجامعة العربية في إعادة لم الشمل العربي، وإيجاد الحلول في الدول الملتهبة، مشيراً إلى أن الجامعة العربية أنشئت لتقينا شر الحروب فيما بيننا.
وأضاف الرئيس اللبناني، خلال كلمته بالقمة العربية الـ28 المنعقدة بالعاصمة الأردنية عمّان، أن بيانات الاستنكار والإدانة لم تعد كافية، والجامعة العربية يجب أن تستعيد دورها ومهمتها، مشيراً إلى أن لبنان يسلك درب التعافي وما زال مسكوناً بالخوف والترقب.

البشير: الحل العسكري لن يحل الأزمة في ليبيا
قال الرئيس السوداني عمر البشير: يجب ألا نسمح بالتراجع عن حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية، مؤكداً على أن الحل العسكري لن يحل الأزمة في ليبيا، حسبما ذكرت سكاي نيوز.
وأعرب البشير، خلال كلمته بالقمة العربية، عن استعداد بلاده لاستقبال المزيد من الاستثمارات العربية في المجال الزراعي.

العراق: يجب تعزيز مكانة الجامعة العربية
شدد رئيس وزراء العراق حيدر العبادي، على ضرورة اتخاذ القرارات اللازمة لإنهاء معاناة الشعوب العربية التي تعيش في ظل النزاعات، موضحاً أنه يجب تعزيز مكانة الجامعة العربية لدى المواطن العربي.
وأكد العبادي خلال القمة العربية، ضرورة تبادل المعلومات الاستخباراتية لمنع تمدد "داعش".