هل حقاً حضر السفير الإسرائيلي زفاف حفيد «عبد الناصر»؟

الحدث الأربعاء ٢٩/مارس/٢٠١٧ ١٨:٥٩ م
هل حقاً حضر السفير الإسرائيلي زفاف حفيد «عبد الناصر»؟

القاهرة – ش جدل واسع شاع بين العديد من المصريين خلال مشاهدة وتكرار إعادة مقطع فيديو بعنوان «السفير الإسرائيلي في حفل زفاف حفيد جمال عبدالناصر»، ومع انتشار المقطع المصوَّر انطلق سباق الإثبات والنفي حول حقيقة وجود السفير الإسرائيلي في القاهرة «ديفيد جوفرين» في حفل حفيد عبدالناصر. انطلقت الأسئلة هل كان هناك؟

موقع ساسة بوست حاول الوصول الى الحقيقة ورجّح عدم صحة الواقعة مستنداً إلى جملة حقائق تنفي وجود السفير الإسرائيلي ضمن قائمة المدعوين بالحفل منها:

- خبر عودة السفير الإسرائيلي للقاهرة بعد غياب أربعة أشهر الذي نشرته وكالة أنباء الأناضول عبر مصدر لها من مطار القاهرة في الثامن من مارس الجاري كان يخص عودة القنصل الإسرائيلي وليس السفير.

- السفير الإسرائيلي في القاهرة ديفيد جوفرين غادر القاهرة في نوفمبر دون إبداء أي أسباب، ولكن البعض أشار إلى أنّ ذلك جاء كرد فعل على موافقة النظام المصري على مشروع رفض الاستيطان الإسرائيلي.

- بالبحث حول نشاط السفير الذي لم يظهر وجوده في القاهرة في أي خبر ولكنَّه حضر ندوة في معهد دراسات الأمن القومي في تل أبيب، يوم الخميس الفائت قبل الحفل بيوم.

- بالعودة للفيديو موضع البحث، جاء رد البعض الذين لديهم علم بعائلة أشرف مروان أن العريس نفسه هو الشخص ذو رابطة العنق الطويلة «الكرافت الأحمر»، ويبدو بالعقل أن ملامحه تشبه السفير من حيث البشرة البيضاء والشعر الخفيف.

- عند البحث عن فيديوهات ظهر فيها السفير وجد على الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية الإسرائيلية فيديو تعريفي بالسفير ويتحدث فيه هو ويظهر عدم ارتدائه أي خواتم في يديه وبالأخص اليد اليمنى التي كان يستخدمها في الفيديو الدعائي لوزارة الخارجية الإسرائيلية خلال إمساكه بفأرة الكمبيوتر الخاص به، وهو على العكس من الشخص الذي يرتدي رابطة عنق قصيرة «بيبيون أحمر اللون» والذي يظهر أنه يرتدي في أصابعه خواتم.