الفضـل الحـارثي: السلطـنـة قـطـعـت شوطاً كبيراً في «الحكومة الإلكترونية»

مؤشر الأربعاء ٢٩/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٢٥ ص
الفضـل الحـارثي: السلطـنـة قـطـعـت شوطاً كبيراً في «الحكومة الإلكترونية»

مسقط: يوسف بن محمد البلوشي

أكد أمين عام مجلس الوزراء معالي الشيخ الفضل بن محمد الحارثي أن السلطنة قطعت شوطاً كبيراً في مجال تطبيق الحكومة الإلكترونية في الوحدات الحكومية. وأشار في تصريح خاص لـ«الشبيبة» إلى وجود تقرير سنوي يقدم إلى مجلس الوزراء وهناك جهود كبيرة تبذل من قبل المؤسسات الحكومية كافة.

وأضاف الحارثي، خلال رعايته افتتاح معرض الاتصالات وتقنية المعلومات كومكس 2017 في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض، أن الجهود ما زالت مستمرة في تطبيق الحكومة الإلكترونية، والأداء مازال متفاوتاً بين الوحدات الحكومية مشيراً إلى أن عمل خدمات الحكومية الإلكترونية لا ينتهي. وحول معرض كومكس قال الحارثي: «إن إقامة هذا المعرض يمثل إضافة وفرصة للجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص لعرض ما لديهم من مبادرات والخدمات الحكومية الإلكترونية وهذه الخدمات هدفها تبسيط وتسهيل وتقديم إجراءات الخدمات الحكومية للمواطنين والمقيمين». وأضاف: «من خلال الجولة في المعرض نلاحظ وجود مبادرات عدة تمت إضافتها هذا العام وعلى ما يبدو أن المؤسسات الحكومية عازمة على تطوير وتقديم هذه الخدمات». ويعد معرض كومكس الحدث الأبرز في السلطنة في مجال تقنية المعلومات والاتصالات وتشارك فيه كبرى الشركات الرائدة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات من داخل وخارج السلطنة وذلك إلى جانب قسم التسوق وفيه تعرض أحدث الأدوات والمنتجات التقنية التي تهم المستهلكين.

وتشارك في المعرض 14 مؤسسة حكومية للتعريف بخدماتها الإلكترونية وتدشين عدد من الخدمات الجديدة إلى جانب أكثر من 100 شركة متخصصة في تقنية المعلومات من مختلف دول العالم. ويوفر معرض «كومكس» ملتقى للشركات المحلية والإقليمية لتبادل الأفكار والحلول مع زملائهم في قطاع تقنية المعلومات والزبائن معًا، كما يوفّر جناح الحكومة الإلكترونية الفرصة للشركات والأفراد للالتقاء بممثلي الجهات الحكومية من ناحية، بينما سيستمع ممثلو تلك الجهات إلى ملاحظات الجمهور.

وعلى هامش افتتاح المعرض دشّنت هيئة تقنية المعلومات «جناح التكنولوجيا المستقبلية» للمرة الأولى الذي بدوره سيمكن الشركات في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات والقطاعات ذات العلاقة من عرض النسخ التجريبية لمختلف منتجاتهم وحلولهم الرقمية التي تعزز بدورها مفهوم المدن الذكية، والمنازل الذكية، والحياة الذكية وعمليات الأعمال الذكية. ويساهم «مركز الحاضنات» في معرض كومكس بتعريف مرتادي المعرض ببرنامج ساس التابع لهيئة تقنية المعلومات؛ والمصمم للأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة المتخصصة لتقنية المعلومات والاتصالات، ورواد الأعمال والخريجين والطلاب المهتمين البدء في المشاريع الابتكارية.

ويشهد جناح كومكس للأعمال التجارية حضور مشاريع تجارية تقدّم أحدث تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ إذ يشهد المعرض مشاركة جديدة من سنغافورة وليتوانيا والهند والإمارات العربية المتحدة وماليزيا والمملكة العربية السعودية ومصر والأردن، كما يقدّم جناح متسوقي كومكس الفرصة المثلى للمستهلكين للحصول على أحدث الأجهزة التي تُساعد الأشخاص على التحول الرقمي لنمط حياتهم من أبرز شركات تقنية المعلومات والاتصالات الموجودة بينما يقدّم «جناح الأطفال» عرضاً للأنشطة، وأجهزة الألعاب الإلكترونية والعديد من البرامج الحديثة.