علماء جيولوجيا يكتشفون حديقة ديناصورات في أستراليا

مزاج الثلاثاء ٢٨/مارس/٢٠١٧ ١٨:١٧ م
علماء جيولوجيا يكتشفون حديقة ديناصورات في أستراليا

كانبرا - العمانية
عثر مجموعة من العلماء الأستراليين على 21 نوعًا مختلفًا من البصمات المتحجرة في الصخور والعائدة إلى ديناصورات عاشت قبل 140 مليون سنة في أحد الموقع بأستراليا كان يعترضه مشروع لمعالجة الغاز الطبيعي.
وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن العلماء المتخصصين في علوم المتحجرات في جامعة كوينزلاند وجامعة جيمس كوك فحصوا آلاف البصمات في موقع يمتد على 25 كم في منطقة "والداماني" النائية في مقاطعة غرب أستراليا.
وقال ستيف ساليسبوري المشرف على الدراسة المنشورة في مجلة "فيرتيبرال باليونتولجي إن هذا الموقع يضم أكبر تنوع من البصمات على الأرض ليكون أشبه بحديقة "جوراسيك بارك"، وهو اكتشاف "لم يسبق له مثيل في العالم".
وقد فحص العلماء البصمات على مدى أكثر من 400 ساعة بين العامين 2011 و2016 وحددوا 21 نوعًا من الآثار تعود إلى أربعة أنواع من الديناصورات.
وتعود خمسة من هذه الأنواع إلى ديناصورات مفترسة وستة منها إلى ديناصورات " سوروبودا" آكلة العشب وذات الأعناق الطويلة وأربعة أنواع إلى ديناصورات " أورنيتوبودا" العاشبة أيضًا والتي كانت تمشي على قائمتين وستة أنواع لديناصورات ذات دروع. وكادت هذه الآثار القيمة تختفي لأن السلطات المحلية اختارت الموقع في العام 2008 لإقامة مشروع ضخم لمعالجة الغاز الطبيعي لكن حراس الموقع من السكان الأصليين أخطروا علماء المتحجرات بضرورة الكشف عن هذه الآثار التي يتناقلون العلم بوجودها من آلاف السنين وأدى ذلك إلى تصنيف الموقع على قائمة التراث الوطني الأسترالي في العام 2011 وإلغاء مشروع الغاز.