هل تعلم؟.. السلطنة أول دولة خليجية منحت المرأة حق الترشح والانتخاب

الحدث الاثنين ٢٧/مارس/٢٠١٧ ٢١:١٦ م
هل تعلم؟.. السلطنة أول دولة خليجية منحت المرأة حق الترشح والانتخاب

مسقط - ش:
مُنحت المرأة العمانية الحق في التصويت والترشح العام 1994، ولذلك اعتبرت السلطنة أول دولة خليجية تمنح المرأة حق التصويت والترشح في الانتخابات.

السعودية
تأتي السعودية كآخر دولة يُقرر فيها حق المرأة بالتصويت والترشح، ولحقت المرأة السعودية بآخر أيام العام 2015 كي تُسجل فيه أول مشاركة فعلية بالترشح والتصويت لانتخابات المجالس المحلية.

ففي العام 2011، قرر الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز السماح للمرأة بالاقتراع والترشح للانتخابات البلدية في 2015، وقبل عام تحديداً (ديسمبر 2014) صدر أمر ملكي ينص بأن "تكون المرأة عضواً يتمتع بالحقوق الكاملة للعضوية في مجلس الشورى، وأن تشغل نسبة (20%) من مقاعد العضوية كحدٍ أدنى".

الإمارات
في العام 2006، أجرت الإمارات أول انتخابات للمجلس الوطني الاتحادي شاركت فيها المرأة، وفي هذه الانتخابات تمكنت نساء الإمارات لأول مرة من الترشح لعضوية المجلس إلى جانب ممارستها لحقها في التصويت.
في هذه الانتخابات تقدمت (65) سيدة للترشح من أصل (465) مرشحاً لعضوية المجلس الوطني، وفازت امرأة واحدة بعضوية المجلس هي أمل القبيسي، وفي العام 2008 سجلت مشاركة للمرأة الإماراتية في السلطات السيادية الثلاث: التنفيذية والتشريعية والقضائية، وحصلت المرأة على أربعة مقاعد.

الكويت
يوم السادس عشر من مايو العام 2005، أقر مجلس الأمة الكويتي لأول مرة قانوناً يمنح المرأة الحق في التصويت والترشيح في الانتخابات، كان ذلك بموافقة أغلبية أعضاء البرلمان رغم وجود معارضة شديدة من جانب النواب الإسلاميين بالأخص.
وتعود المحاولات الكويتية لمنح المرأة هذا الحق للعام 1999، أي قبل 6 سنوات على هذا المرسوم، عندما أصدر أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الصباح مرسوماً يمنح المرأة الحق في التصويت والترشح، وصادقت عليه الحكومة غير أن البرلمان الكويتي رفضه.
وفي العام 2009، حصلت المرأة الكويتية على أربعة مقاعد في البرلمان .

البحرين
مُنحت النساء حق التصويت والترشح في الانتخابات الوطنية البحرينية لأول مرة العام 2002. إذ مكنت التعديلات التي طرأت على الميثاق الوطني البحريني ودستور 2002 من تحقيق مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة في الانتخابات البحرينية، ونصت الفقرة (هـ) من المادة رقم (1) على أن "للمواطنين رجالاً ونساءً حق المشاركة في الشؤون العامة والتمتع بالحقوق السياسية بما فيها حق الانتخاب والترشح، وذلك وفقاً لهذا الدستور وللشروط والأوضاع التي يبينها القانون، ولا يجوز أن يحرم أحد المواطنين من حق الانتخاب أو الترشح إلا وفقاً للقانون".
فقبل العام 2002 كانت نساء البحرين لا يمكنهن التصويت في الانتخابات أو الترشح، لأن الدستور البحريني للعام 1973 لم يمنحهن حق المشاركة انتخاباً وترشحاً.

قطر
في شهر مايو العام 1998، مُنحت قطر المرأة حق الترشح والانتخاب، لكن في هذا العام لم تترشح أية سيدة لتلك الانتخابات، فاقتصرت على الرجال فقط. لكن في مارس العام 1999 جرت أول انتخابات بلدية في قطر، فترشحت 6 سيدات للانتخابات، لكن لم تتمكن أية واحدة منهن من الفوز.
ثم في العام 2003، تمكنت القطرية «شيخة الجفيري» من أن تكون أول نساء دول مجلس التعاون الخليجي التي تفوز في استحقاق انتخابي، وفي مايو (2015) صوت القطريون لأول مرة لصالح امرأتين ضمن نتائج المجلس البلدي المركزي في قطر، إذ انضمت «فاطمة الكواري» في الانتخابات إلى «شيخة الجفيري».