السبت، ٢٧ مايو، ٢٠١٧

محليات

6 أشياء لا تنس أن تحزمها مع أمتعتك في رحلتك إلى خصب

الاثنين، ٢٧ مارس، ٢٠١٧

خصب - ش

ليس بالغريب أن تُصنَّف صحيفة التلجراف البريطانية ميناء خصب كأحد أجمل الموانئ في العالم في العام 2015، إذ جاء في المرتبة السابعة ضمن 10 موانئ حول العالم، وهو الوحيد الذي حظي بهذه المرتبة في المنطقة.

وفي القائمة الآتية، فإننا نقترح عليك أهم ما تحتاج اصطحابه معك كسائح في مدينة خصب الجميلة والتي تتضمن: إكسسوارات صيفية، ومعدات الرياضات المائية، وكاميرات، وجهاز موسيقى، وصندوق الإسعافات الأولية، وصندوق تبريد.

1- نظارة شمسية، وقبّعة: هل تخيلت يوماً أن تُطّل على عراقة الماضي وأصالته وأنت لا تزال في القرن الحادي والعشرين؟ إن قُرى خصب العريقة مثل قرية قدى وغب علي هي أماكن يمكنك فيها الاطلاع على صخور من فترة ما قبل التاريخ تحتوي على نقوشات قام بحفرها الإنسان البدائي. وتذكّر عزيزي السائح، لا تستغنِ عن واقي الشمس حتى إن كنت ترتدي القبعة.

2. معدات الرياضات المائية، حذاء مائي مقاوم للانزلاق (للرحلات البحرية على القارب) وحذاء للمشي (لمغامرات استكشاف الأخوار). وتُعّد المضايق أو الأخوار (جرف بارز مُطل على مداخل ضيّقة) أحد المميّزات الجيولوجية الرائعة التي تشتهر بها مدينة خصب. ولا تفوتك عزيزي السائح فرصة مشاهدة حدائق المرجان حول شواطئ خصب، والتي يمكنك الوصول إليها عن طريق قارب الدو التقليدي العماني أو السباحة أو الغوص، لتحظى بتجربة استثنائية في مياه خصب المُنعشة.

3- لا تنسَ الكاميرات الخاصة بك (كاميرا جو برو، كاميرا مضادة للمياه، ومنظار): إن الكاميرا هي الرفيق الذي تحتاجه لاقتناص اللحظة وتخليدها، وبلا شك أنك لن تفوّت فرصة التقاط مشهد أسراب التونة والدلافين تتهادى في عرض البحر الهادئ، أو الطيور النادرة والحيوانات البحرية والشعب المرجانية، ومشاركة التقاطاتك على مواقع التواصل الاجتماعي. وتتوفّر عدد من الرحلات البحرية التي ستأخذك إلى جزيرة التلجراف- حيث تم إنشاء أول كيبل في المنطقة من قِبل البريطانيين في القرن السابع عشر بين الإمبراطورية البريطانية والهند- وتُعرف كذلك باسم جزيرة مقلب. كما توجد رحلات بحرية في مياه مسندم للاستمتاع بمشاهدة الدلافين التي توجد بكثرة على سطح البحر.

4- إن كنت من محبي الموسيقى لا تنسَ جهاز التسجيل المحمول الخاص بك (جهاز MP3) فستحظى حينها بتجربة فريدة أثناء تجوالك في قلعة خصب العريقة والتي قام البرتغاليون ببنائها خلال فترة احتلالهم للمنطقة. وتضم القلعة التي استُخدمت في الماضي مكاناً للإقامة ومكاناً للسجون عدداً من القوارب القديمة من قرية كمزار والمعروضة على ساحة القلعة. إضافةً إلى قلعة خصب، يمكنك زيارة شواهد تاريخية أخرى مثل قلعة بخاء والتي تقع على مقربة من خصب، ولا تنسَ أن تُحضّر قائمة الموسيقى الملائمة للجولة.

5- إذا كانت أغلب مغامراتك خارجية، ضع في الحُسبان أن تصطحب معك الإسعافات الأولية مثل الضمّادات والشاش وكريم معقّم، إضافةً إلى دواء الغثيان الذي يُعّد احتياطاً ملائماً أثناء جولة السفاري إلى جبل حارم والذي يُعّد أعلى قمة جبلية في محافظة مسندم، إذ يبلغ ارتفاعه 2100 متر فوق سطح البحر.

6- في هذه الأجواء الجميلة، من الرائع اصطحاب صندوق التبريد لحفظ المشروبات والوجبات، إذ إن جمال المناظر لا يكتمل بدون وجبة لذيذة في الهواء الطلق، سواءً كان ذلك على شواطئ خصب الخلاّبة أو جبالها الساحرة.

فيديو

معرض الصور