السلطنة تشارك في الاجتماع التحضيري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية

بلادنا الاثنين ٢٧/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
السلطنة تشارك في الاجتماع التحضيري 

للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية

البحر الميت - العمانية

شاركت السلطنة أمس في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة والتي ستعقد في البحر الميت بالأردن يوم الأربعاء المقبل.

ومثل السلطنة في الاجتماع سعادة سفير السلطنة المعتمد لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير د. علي بن أحمد العيسائي.

واستعرض وزير الاقتصاد والمالية الموريتاني رئيس الدورة السابقة للمجلس معالي المختار ولد اجاي الإنجازات التنموية التي حققتها الدول العربية في مجال الصحة والتعليم والبنى الأساسية والموارد البشرية، منها تنفيذ قرارات تتعلق باتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي وقواعد المنشأ.
ودعا معاليه المؤسسات المالية العربية الدولية لتوجيه استثماراتها نحو الاقتصاد الفلسطيني بهدف دعم الشعب الفلسطيني من خلال صندوق الأقصى.
من جانبه قال وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني معالي المهندس يعرب القضاة في كلمة له خلال الاجتماع إن معدلات النمو تراجعت وفق تقديرات البنك الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتصل إلى ما نسبته 2.7 بالمائة في العام 2016 بسبب تزايد حدة تداعيات أثرت سلبا على اقتصادات هذه الدول، والتي كانت من أهمها تباطؤ النمو العالمي والتراجع الكبير في أسعار النفط والنزاعات. وأشار معاليه إلى تأثر أداء التجارة الخارجية للدول العربية والذي قدرته منظمة التجارة العالمية بنسبة 1.7 بالمائة للعام 2016 وتراجع التجارة البينية للدول العربية والتي لم تصل بأقصى تقدير أكثر من 10 بالمائة من إجمالي التجارة العربية، مبيناً أن انخفاض تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة للدول العربية خلال الفترة من 2010- 2015 بلغ 43 بالمائة من 70 بليون دولار إلى نحو 40 بليون دولار.
ودعا معالي المهندس يعرب القضاة إلى استغلال الفرص المتاحة للاقتصاديات العربية لاستكمال العمل المشترك نحو التكامل الاقتصادي العربي وإزالة معوقات التبادل التجاري والاستثمار وتحقيق الأمن الغذائي العربي بهدف القدرة على مواجهة الأزمات وآثارها الاقتصادية والاجتماعية.
وأكد معالي أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية في كلمة له على جعل التحديات الاقتصادية والاجتماعية في صدارة أجندة الاهتمامات العربية وضرورة بذل المزيد من الجهود لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي وربط المنطقة بصورة أكبر بالاقتصاد العالمي.
وأشار معاليه إلى أن القمة العربية ستتناول موضوعات عدة منها إنشاء منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي والخطة التنفيذية للبرنامج الطارئ للأمن الغذائي العربي ودعم اقتصاد المعرفة في الدول العربية.