ما هي كواليس اللحظات الأخيرة قبل انطلاق عاصفة الحزم؟

الحدث الأحد ٢٦/مارس/٢٠١٧ ٢١:٣٤ م
ما هي كواليس اللحظات الأخيرة قبل انطلاق عاصفة الحزم؟

الرياض – ش

كشفت وزارة الخارجية السعودية، في سلسلة تغريدات على صفحتها الرسمية بتويتر، عن كواليس اللحظات الأخيرة قبل انطلاق عاصفة الحزم في اليمن، بعد مرور عامين على بدء العمليات.

في يوم 21 مارس 2015، شهد قصر العوجا الملكي في الدرعية غرب الرياض، ترؤس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، اجتماعاً ضم دولة الإمارات، والبحرين، وقطر، والكويت، ناقش الوضع اليمني المتأزم.

وفي أول تصريح سياسي، 26 مارس 2015، أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي طلب في رسالة مؤرخة بـ(24 مارس 2015)، بناءً على المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، تقديم العون والمساعدة والدعم الضروري، بما في ذلك استخدام القوة للسماح لحكومته بالدفاع عن نفسها.

واتخذت المملكة وحلفاؤها القرار الذي من شأنه الاستجابة لهذا الطلب من قِبل الرئيس اليمني.

وبالفعل بدأت العملية في اليمن، والهدف يقتصر على الدفاع عن الحكومة اليمنية وحمايتها ومنع سقوطها، وفقاً لتصريحات الجبير حينها.

وقبل العاصفة، طلب الرئيس الشرعي إنقاذ اليمن، في رسالة قدّمها إلى مجلس التعاون الخليجي، وسرعة التدخل لإنقاذ بلاده، وحملت تاريخ (24 مارس 2015).

وفي نص الرسالة: "إنني أتوجه إليكم -أيها الإخوة- مناشداً دولكم الشقيقة للوقوف -وكما عهدناكم دائماً- بجانب الشعب اليمني لحماية اليمن. وأطلب منكم -استناداً إلى مبدأ الدفاع عن النفس المنصوص عليه في المادة (51) من ميثاق الأمم المتحدة، واستناداً إلى ميثاق جامعة الدول العربية ومعاهدة الدفاع العربي المشترك- تقديم المساندة الفورية بكافة الوسائل والتدابير اللازمة، بما في ذلك التدخل العسكري؛ لحماية اليمن وشعبه".