احذر.. "الزهايمر" سارق العقل يتسلل ببطء - جريدة الشبيبة

الأربعاء، ٢٦ أبريل، ٢٠١٧

لايف ستايل

احذر.. "الزهايمر" سارق العقل يتسلل ببطء

الأحد، ٢٦ مارس، ٢٠١٧

الصورة نقلا عن موقع صحتك

الدوحة - ش

نقل موقع صحتك عن استشارات مايو كلينك الطبية أن مرض الزهايمر عادة ما يتطور ببطء ويتفاقم تدريجيًا خلال عدة سنوات. فهو يؤثر في النهاية على معظم المناطق بالدماغ، بما فيها المناطق المهمة للذاكرة، والتفكير، والحكم، واللغة، وحل المشكلات، والشخصية الفردية والحركة، فما هي مراحل تطور المرض؟ وما هي سمات كل مرحلة؟.

وبحسب التقرير المنشور في موقع صحتك، فهنالك خمس مراحل مرتبطة بمرض الزهايمر، وفي المرحلتين الأولى والثانية لا يمكن تشخيص المرض بالفحص السريري، ويحتاج الأمر لفحوصات أكثر تعقيدا لإثبات التشخيص، وللتفرقة بينه وبين الأمراض الأخرى التي قد تسبب خللا بسيطا في الوظائف العقلية، والمراحل الخمسة هي:

1/ مرض الزهايمر قبل السريري.

2/ الإعاقة العقلية البسيطة.

3/ الخرف الطفيف بسبب مرض الزهايمر.

4/ الخرف المتوسط بسبب مرض الزهايمر.

5/ الخرف الحاد بسبب مرض الزهايمر.

إن كلمة الخرف تصف مجموعة من الأعراض المؤثرة بشدة على القدرات الثقافية والاجتماعية لدرجة تكفي للتدخل في الوظائف اليومية والتشويش عليها.

يمكن أن تساعدك هذه المراحل أنت وأسرتك في فهم ما يجب توقعه والتخطيط للمستقبل. من المهم إدراك أن مراحل مرض الزهايمر هي أدلة أولية معتمدة على المتوسطات والتعميمات. إن هذا المرض هو عملية مستمرة. قد تتباين خبرتك مع مرض الزهايمر، والأعراض التي تتطور لديك ووقت ظهورها.

* معدل التقدم خلال مراحل مرض الزهايمر

يتباين معدل التقدم بالنسبة لمرض الزهايمر بشكل كبير. في المتوسط، يعيش الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر من 8 إلى 10 سنوات بعد التشخيص، لكن بعضهم يعيش فترة أطول حتى 25 عامًا. يُعد الالتهاب الرئوي سببًا شائعًا للوفاة بسبب ضعف البلع الذي يسمح بدخول الأطعمة والمشروبات إلى الرئة، حيث يمكن أن تبدأ العدوى. تتضمن بعض الأسباب الشائعة الأخرى مضاعفات عدوى المسالك البولية والسقوط.

فيديو

معرض الصور