تقرير إخباري «أوباما كير» ثاني وعود ترامب التي فشل في تحقيقها خلال تسعة أسابيع من رئاسته

الحدث الأحد ٢٦/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٣٣ ص
تقرير إخباري

«أوباما كير» ثاني وعود ترامب التي فشل في تحقيقها خلال تسعة أسابيع من رئاسته

واشنطن -
قالت شبكة CNN الإخبارية الأمريكية إن الرئيس دونالد ترامب لم يتحمّل مسؤولية فشل تمرير قانون تعديل «أوباما كير» للرعاية الصحية بالكونجرس، كما أنه لم يلقِ باللوم على قيادة الحزب الجمهوري ولكنه اتخذ من الديمقراطيين كبش فداء لعدم إعطائه أصواتاً لإنقاذ القانون الجديد.

وتشير الشبكة إلى أن القانون لم يكن يحظى بدعم كاف؛ لذلك أُجبِرَ الجمهوريون على سحب مشروع تعديل نظام الرعاية الصحية قبيل التصويت عليه لتعذر جمع أكثرية.
وكان المشـــروع يهـــدف لإلغاء البرنامج الذي وضعه الرئيس السابق باراك أوباما.
ولكن ترامب الذي يحب الفوز، حسبما وصفته الشبكة، كرر تعهده بإلغاء «أوباما كير» قائلاً إن القانون القديم «سينفجر».
وبعد الاعتراف بالهزيمة، قال ترامب: «لم نحظ بدعم الديمقراطيين. لم نحصل على أصوات الديمقراطيين. لم يكن ليعطونا ولا صوت واحد، لذلك كان أمراً صعباً للغاية.. اعتقد الخاسرون هم نانسي بيلوسي (زعيمة الأقليات بمجلس النواب) وتشاك شامر (زعيم الأقليات بمجلس الشيوخ)».
ورفض ترامب توجيه أي انتقادات ضد رئيس مجلس النواب الأمريكي بول رايان- الذي قال الرئيس الأمريكي إنه «عمل بجد حقيقي».
كما نقلت الشبكة الأمريكية عن مصدر مقرّب مـــن الرئيس أنه وبعد فشل تشريعي محتمل أن يلحق الضرر برأس المال السياسي، سيحتـــاج ترامب لتوجيه الأولويات التي يهتم بها عبر الكونجرس، ولكن اللوم كله بسبب الفشل في تمرير القانون سقط على كل شخص إلا المكتب البيضاوي، حسبما أضافت الشبكة.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أبدى «خيبة أمله» وشعوره بـ»بعض الذهول» بعد فشل مشروع قانونه حول النظام الصحي الذي قال إنه كان «على وشك» أن يُقرّ.
فبعد تسعة أسابيع من وصوله إلى السلطة، فشل الرئيس الخامس والأربعين في تحقيق وعدين كبيرين أطلقهما خلال حملته الانتخابية هما إغلاق الحدود أمام اللاجئين وإلغاء نظام «أوباما كير» الصحي.
وقال ترامب من المكتب البيضاوي «خاب أملي لكي أكون صريحاً، أشعر ببعض الذهول، وأضاف «كنا على وشك» إقرار قانون النظام الصحي. وبدا واضحاً أنه تأثر بهذه النكسة السياسية الكبيرة».
وكـــان ترامـــب طلـــب مـــن الجمهوريين سحـــب مشروع تعديل نظام الرعاية الصحية قبيل التصويت عليه، بسبب تعذر جمع أكثرية، وفقاً لمصدر في الكونجرس.
وكان مقرراً أن يصوّت أعضاء مجلس النواب الـ430 (193 ديموقراطياً و237 جمهورياً) على المشروع بعيد الساعة (19:30 ت ج) الجمعة، لكنّ عدد الجمهوريين الذين أعلنوا معارضتهم له فاق ثلاثين، ما أدى إلى إلغاء التصويت.
ورداً على سؤال عما إذا كان يشعر بأنه تعرّض لخيانـــة من جانب نواب الغالبية الجمهوريـــة الذين لم يتبعـــوه رغم دعواته المتكررة إلى التصويت لصالح مشروعه للنظام الصحي، قال قطب العقارات «لن أتحدث بالسوء عن أي كان داخل الحزب».