الليزر الكربوني.. لبشرة نضرة ومشرقة

مزاج الأحد ٢٦/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٢٨ ص
الليزر الكربوني.. لبشرة نضرة ومشرقة

مسقط - زينب الهاشمية

البشرة هي سر جمال الجميلات، لذا وجب الاهتمام بها، وللحصول على بشرة مثالية نضرة، ومتوازنة، وخالية من العيوب نتعرف في السطور التالية على الليزر الكربوني وفائدته للبشرة مع اختصاصي الأمراض الجلدية والتجميل بمركز العيادات الأمريكية التخصصية د. حازم أديب العفير.

يوضح لنا د. حازم أديب مفهوم الليزر الكربوني حيث قال: الليزر الكربوني هو المصطلح الشائع للاسم العلمي carbon assisted Q-switched Nd:yag laser إذ يعتمد العلاج على التقشير المجهري للجلد باستخدام ماسك من الكربون يوضع على الجلد حتى يجف ثم يُزال باستخدام ليزر q-switched Nd yag
ويتم العلاج كالتالي:

■ غسل وتنظيف البشرة من كل الشوائب ومواد التجميل.

■ دهن الوجه بطبقة رقيقة من الكربون ضمن أساس مائي أو زيتي (المائي أفضل) على الجبهة والأنف والخدين والذقن (ماسك الوجه).

■ بعد جفاف الماسك (15 دقيقة بالمائي - 40 دقيقة بالزيتي) تستخدم أشعة الليزر بطول موجه محدد (بحسب الاستطباب) لتسخين وإزالة ذرات الكربون التي تكون ممتصة من خلايا الجلد الميتة والمسامات الواسعة في الوجه فينم إحداث تقشير مجهري للبشرة بالإضافة للتأثير الحراري البسيط التي تسببه ذرات الكربون فيساعد على تجديد ألياف الكولاجين وتضييق المسامات.

■ ثـــم يطبــق كريم مرطـــب ثم كــريم واقي شمسي.

ويضيف قائلا: حيث تعطي النضارة والملمس الناعم للبشرة وتظهر النتيجة بشكل سريع خلال اليومين الأوليين للعلاج ويزداد مع مرور الوقت ومع تكرار العلاج كل 3 أسابيع، أما المسامات الواسعة فتحتاج 4-6 جلسات حتى نحصل على النتيجة المطلوبة.

أيضا يساعد هذا العلاج على تحول لون شعر الوجه من الأسود إلى الأبيض ثم اختفائه لمدة 4-6 أسابيع حيث يعود كما كــان دون تحــوله إلى لون أغمــق أو ســماكة أكبر.

أنواع البشرة

بالنسبة لأنواع البشرة يقول د.حازم: العلاج يناسب جميع أنواع البشرة وهو من العلاجات المطلوبة بشدة لأنه بدون آثار جانبية ولا يحتاج إلى راحة في البيت أو إجازة من العمل.
ويمكن استخدامه لعلاج حب الشباب خفيف إلى متوسط الشدة ولا يفيد في ندبات حب الشباب أو التصبغات.

الليزر الكربوني والحامل

وحول ســؤالنا له عما إذا كان هذا العلاج مناسباً للحــوامــل، يجيــب قائلا: لا توجـــد دراسات عالمية موثقة على تأثير الليزر الكربوني على الحامل، لذلك أنصح بعدم استخدامه للحوامل.

آثار جانبية

أما عن الآثار الجانبية بعد العلاج يقول د.حازم: لا توجد تأثيرات جانبية مهمة للعلاج، فقط تقتصر على حدوث احمرار بسيط يختفي خلال ساعات دون أي أثر.
لذا ينصح د. حازم اســتخدام واقٍ شمــسي بشكل دائم وخاصة خلال الأيام الأولى بعد العلاج.

الفرق بين الليزر الكربوني
وليزر ثاني أكسيد الكربون

في الختام يود د. حازم أن يوضح الفرق بين الليزر الكربوني وليزر ثاني أكسيد الكربون co2 laser للبشرة حيث يقول: يجب التفريق بينهما، فهو مختلف من ناحية كونه يستخدم لعلاج الندبات وآثار حب الشباب العميقة، ويسبب احمرارا وانتفاخا في البشرة يستمر إلى أيام عدة، ويتطلب راحة في المنزل لأيام عدة مقارنة مع الليزر الكربوني الذي لا يحتاج إلى فترة راحة.