انطلاق الأسبوع الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم والأسنان

بلادنا الأحد ٢٦/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٤٥ ص
انطلاق الأسبوع الخليجي الموحد لتعزيز صحة الفم والأسنان

مسقط -

احتفلت وزارة الصحة ممثلة في قسم صحة الفم والأسنان بدائرة دعم خدمات الرعاية الصحية الأولية صباح أمس السبت بافتتاح الأسبوع الخليجي الموحد الثامن لتعزيز صحة الفم والأسنان الذي يقام هذا العام تحت شعار (الأسنان صحة وجمال)، وذلك بحضور المدير العام للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة وعضو الهيئة التنفيذية لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي د. سعيد بن حارب اللمكي، وبمشاركة عدد من الكوادر الطبية والفئات الطبية المساعدة لفنيي الأسنان والفرق الأهلية والأسرة والأطفال، وذلك بساحة المدخل الرئيسي في جراند مول- مسقط.

وتأتي انطلاقة الأسبوع تزامنا مع احتفال دول مجلس التعاون الخليجي بهذا الأسبوع خلال الفترة من 25 وحتى 31 مارس الجاري.

وقد اشتملت الاحتفالية على تقديم عرض مرئي احتوى على نصائح تثقيفية وتوعوية لمختلف أفراد المجتمع، وعن الدور الجيد الذي يقوم به القائمون في دائرة دعم خدمات الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة في عملية إيصال الرسالة للمجتمع، بعدها تم تقديم مسرحية هادفة بعنوان (غذائي المتكامل) قدمها فريق السمار لتنظيم الحفلات والمهرجانات، حيث تركزت على التوعية في هـذا الجانب.
كما تضمنت تقديم استشارات طبية وفحوصات مجانية للأطفال والكبار، وتقديم محطات تثقيفية وترفيهية وعمل مسابقات للأطفال على خشبة المسرح، وقد حظيت الفعالية بمشاركة جيدة من الأسر والأطفال.
وقد أوضحت د. هـدى بنت سعيد البحرية رئيسة قسم صحة الفم بدائرة دعم خدمات الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة أن الاحتفال بافتتاح الأسبوع الخليجي الموحد يعد تظاهرة سنوية تنظمها الوزارة مشاركة منها مع دول مجلس التعاون الخليجي، الهدف منها هو تعريف المجتمع بكل فئاته بأمراض الفم والأسنان، وكيفية الوقاية منها والعمل على الحد من نسبة انتشارها في المجتمع، بالإضافة إلى التعريف بالعلاجات المختلفة الموجودة مع التركيز على تثقيف المجتمع بمسببات هذه الأمراض سواء كانت عادات غذائية غير صحية أو عادات سلوكية خاطئة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بأمراض الفم والأسنان كتسوس الأسنان وأمراض اللثة وحتى العادات التي قد تودي إلى أورام الفم.
وأضافت د. هـدى البحرية أن فعاليات الأسبوع الخليجي ستشمل جميع محافظات السلطنة ولن تكون مقتصرة على محافظة مسقط، حيث سيتم تقديم الكثير من البرامج والفعاليات التثقيفية التوعوية على مدى الأسبوع، ستستهدف مختلف أفراد المجتمع من فئات الأطفال والشباب وكبار السن، ومن ذوي الاحتياجات الخاصة، على أن تقام الفعاليات في المراكز الصحية على شكل محاضرات وتقديم رسائل قصيرة وفي المدارس الحكومية والخاصة، إلى جانب مراكز الوفاء الاجتماعي وفي الحدائق العامة والمراكز التجارية مع توزيع المنشورات والمطويات التثقيفية والتوعوية وتوزيع عينات وفرش الأسنان والمعاجين للأطفال مجانية.
في ختام الفعالية قام د. سعيد بن حارب اللمكي المدير العام للرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة وعضو الهيئة التنفيذية لمجلس الصحة لدول مجلس التعاون بتكريم الجهات الحكومية والخاصة والأهلية التي ساهمت في تقديم الدعم لإقامة الفعالية على مدى الأسبوع، كما قام بتكريم الأطفال الذين شاركوا في مختلف المسابقات في اليوم الافتتاحي للأسبوع الخليجي الموحد الثامن لتعزيز صحة الفم والأسنان والذي سيستمر حتى نهاية مارس الجاري.