مواصلات تدشن خط «محطة المعبيلة - المعبيلة الجنوبية» 31 مارس

مؤشر الأحد ٢٦/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٢٠ ص
مواصلات تدشن خط «محطة المعبيلة - المعبيلة الجنوبية» 31 مارس

مسقط -
تدشن شركة النقل الوطنية العُمانية «مواصلات» خط (محطة المعبيلة - المعبيلة الصناعية) اعتباراً من يوم الجمعة الموافق 31 مارس 2017 وذلك في إطار حرص الشركة على توسعة نطاقها وتعزيز خطوطها الحالية بمحافظة مسقط. وستسيِّر الشركة الرحلات على الخط الجديد (ذهاباً وإياباً) بمعدل حافلة كل 20 دقيقة اعتباراً من الساعة 6 صباحاً وحتى الساعة 9:20 مساء طيلة أيام الأسبوع من يوم الأحد إلى يوم الخميس ومن الساعة 6:40 صباحاً وحتى الساعة 9:20 مساء يومي الجمعة والسبت وأيام العطل الرسمية. وسيكون مسار الخط الجديد كالآتي: (محطة الحافلات بالمعبيلة - دوار الجود - المعبيلة المنطقة 1 - دوار الخير - شارع الخير - شارع السلام - دوار المعبيلة الصناعية - المنطقة الصناعية (2,4، 5,6، 8) - حي البركة (1,2، 3)) وبعدها ترجع الحافلة عبر للمسار الآتي: (شارع الخير - دوار الخير - المعبيلة المنطقة (1,2) - دوار الجود - محطة الحافلات بالمعبيلة).

ومن المتوقع أن يشهد هذا الخط حركة نشطة للزبائن كونه يمر على إحدى أهم المناطق الحيوية بالمحافظة وهي منطقة المعبيلة الصناعية. وسيكون سعر التذكرة للمسار الواحد 200 بيسة. ومن منطلق سعي «مواصلات» لتوفير وسيلة نقل آمنة مزودة بأفضل معايير السلامة والراحة وتوعية مختلف فئات المجتمع بأهمية استخدام وسائل النقل العام، دعمت الشركة عدداً من الفعاليات في السلطنة ومنها معرض مسقط الدولي للكتاب 2017 في توفير خدمة نقل مجانية لزواره، كما وفرت الشركة خدمة خاصة لزوار مهرجان مسقط 2017 خلال الفترة من 19 يناير إلى 13 فبراير ونقلت حوالي 14 ألف زائر إلى متنزهي العامرات والنسيم.

يذكر أن «مواصلات» دشنت مؤخراً الهوية الجديدة لـ «أجرة مواصلات» ومن المؤمل العمل على تشغيل الأسطول قبل نهاية العام الجاري في محافظة مسقط فقط وفقاً للترخيص الممنوح لها من قبل وزارة النقل والاتصالات والذي يخدم المواطنين أصحاب مركبات الأجرة الحالية. كما تحث «مواصلات» الجميع وبالأخص المواطنين على استخدام وسائل النقل العام لما لها من أهمية اقتصادية واجتماعية وبيئية على الفرد والمجتمع، إذ تكمن الأهمية الاقتصادية في رفع مستوى الدخل ورفد مختلف الجوانب الاقتصادية في السلطنة، بالإضافة إلى توفير فرص وظيفية والتقليل من التكاليف الإجمالية لعمليات تشغيل قطاع النقل، كما أنها تقلل من الإصابات والوفيات الناتجة عن حوادث السير.

أما عن الأهمية الاجتماعية فتتضح في الاندماج الاجتماعي إذ تساعد وسائل النقل العام على ترابط الحس الاجتماعي مع مختلف فئات المجتمع من كبار السن والطلاب وذوي الاحتياجات الخاصة، وتأتي أهميتها البيئية في تحسين جودة الهواء عن طريق التقليل من انبعاثات المركبات ومستويات تضرر طبقة الأوزون، كما أنهــا تقلل مــن استهلاك الوقود والاعتماد على الطاقة إلى جانب الحد من ضجيج الحركـــة المرورية وتحسين الجودة البيئيـــة للسلطنة والتقليل من الاختناقات المرورية.