هل تريد الإقلاع عن التدخين؟.. إليك 9 وسائل فعالة

مزاج السبت ٢٥/مارس/٢٠١٧ ٢٠:١٣ م
هل تريد الإقلاع عن التدخين؟.. إليك 9 وسائل فعالة

عمان - ش

فيما يلي 9 طرق لمساعدتك على مقاومة الرغبة في التدخين أو تعاطي التبغ عندما تصبح الرغبة في تعاطي التبغ شديدة الاهتياج لديك، حسب موقع طب ويب:
1- العلاجات البديلة للنيكوتين
تحدث مع طبيبك حول العلاج ببدائل النيكوتين (NRT) للمساعدة في التعامل مع الرغبة الشديدة.
يتوفر بخاخ الأنف الذي يحتوي على النيكوتين وجهاز استنشاق النيكوتين عن طريق وصفة طبية، كما هو الحال مع أدوية التوقف عن التدخين بوبروبيون (زيبان) وفارينيكلين (شانتيكس). ومع ذلك، تتوفر بعض أنواع العلاج ببدائل النيكوتين، بما في ذلك اللاصقات والعلكة وأقراص الاستحلاب بدون وصفة طبية.

2- تجنب المحفزات
من المرجح أن تصل الرغبة الشديدة في تعاطي التبغ إلى ذروتها في المواقف التي اعتدت فيها التدخين أو مضغ التبغ بكثرة، كالاجتماعات أو في السيارة، أو أثناء مشاهدة التلفزيون. حدد المواقف المحفزة لك وضع لها خطة موضع التنفيذ لتجنبها تمامًا أو احرص على تخطيها من دون تعاطي التبغ. لا تهيئ نفسك للرضوخ لانتكاسة التدخين. إذا كنت من معتادي التدخين وأنت تتحدث في الهاتف، مثلاً، فاحتفظ بقلم وورقة في مكان قريب لتشغل نفسك بالعبث بهما بدلاً من التدخين.

3- التأخير
إذا كنت تشعر وكأنك ستستسلم للحنين لتعاطي التبغ، فقل لنفسك إنك يجب أن تنتظر أولاً 10 دقائق أخرى ثم افعل شيئا لإلهاء نفسك في تلك الفترة من الزمن. قد تكون هذه الخدعة البسيطة كافية لعرقلة حنينك لتعاطي التبغ. كرر ذلك حسبما تقتضي الضرورة.

4- امضغ شيئًا بديلاً
احرص على إشغال فمك بفعل شيء للتغلب على الرغبة الشديدة في تعاطي التبغ. امضغ علكة خالية من السكر أو حلوى صلبة، أو تناول بعضًا من الجزر النيئ، أو الكرفس، أو المكسرات أو بذور عباد الشمس؛ أو أي شيء مقرمش يفي بالغرض.

5- لا تخدع نفسك
قد تميل إلى تدخين سيجارة واحدة فقط لإرضاء رغبتك الشديدة لتعاطي التبغ. لكن لا تخدع نفسك بالاعتقاد بأنه يمكنك التوقف عند واحدة فقط. ففي أكثر الأحيان، تدخين سيجارة واحدة فقط يؤدي إلى تدخين أخرى؛ وقد ينتهي بك الأمر إلى الرجوع لتعاطي التبغ مرة أخرى.

6- مارس النشاط البدني
قد يساعد النشاط البدني على إلهائك عن الرغبة الملحِّة في تعاطي التبغ ويقلل من حدة الرغبات الملحِّة. يمكن أن تؤدي ممارسة النشاط البدني المعتدل لمدة 30 دقيقة إلى تخليصك من هذه الرغبة الملحِّة لتعاطي التبغ. اخرج للتمشية أو للركض.

7- الاسترخاء
في الماضي، قد يكون التدخين هو طريقك للتغلب على الضغط النفسي. ومقاومة الرغبة الشديدة في تعاطي التبغ يمكن أن تكون مرهقة نفسيًا في حد ذاتها. فاحرص على تخفيف الضغط النفسي عن طريق ممارسة أساليب الاسترخاء. وتشمل هذه الأساليب تمارين التنفس العميق، واسترخاء العضلات، والتصور، والتخيل والتدليك.

8- استجداء التعزيزات
تواصل عن قرب مع أحد أفراد العائلة أو صديق أو أعضاء بمجموعة دعم للحصول على الدعم المعنوي فيما تبذله من جهد لمقاومة الرغبة الشديدة في تعاطي التبغ. حاول الدردشة مع أحدهم على الهاتف، أو الذهاب معه للتنزه أو شاركه ولو عددًا قليلاً من الضحكات؛ أو التقِ به لمواساة بعضكما البعض حول الرغبة الشديدة التي تعانون منها.

9- ذكر نفسك بالفوائد
أكتب أو قل بصوت مرتفع الأسباب التي تدعوك إلى التوقف عن التدخين ومقاومة الرغبة الشديدة في تعاطي التبغ. وقد تشمل هذه الأسباب الشعور بالتحسن، أو التنعم بصحة أفضل أو تجنيب أحبائك التدخين السلبي أو توفير المال. وإذا كنت ممن اعتاد التدخين بعيدًا عن أنظار الناس، فقد توفر ساعات حيث لن تكون بحاجة بعد اليوم إلى قضاء وقت في محاولة لإخفاء عادتك.