أفضل 7 أطعمة لخفض الكوليسترول.. تعرف عليها

مزاج السبت ٢٥/مارس/٢٠١٧ ١٧:٢٢ م
أفضل 7 أطعمة لخفض الكوليسترول.. تعرف عليها

عمّان - ش
هل يمكن لوعاء من حبوب الشوفان أن يخفض الكوليسترول لديك؟ ماذا عن حفنة من الجوز أو الأفوكادو؟ قد تساعدك بعض التعديلات البسيطة القليلة على نظامك الغذائي مثل تلك التعديلات -إلى جانب ممارسة الرياضة والمداومة على العادات الأخرى المفيدة للقلب- في خفض الكوليسترول لديك، بحسب موقع طب ويب.

1- الشوفان
تحتوي حبوب الشوفان على ألياف ذائبة، تقلل كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)، وهو الكوليسترول "الضار". توجد الألياف الذائبة أيضا في أطعمة مثل الفاصوليا والتفاح والكمثرى والشعير والخوخ.
تقلل الألياف الذائبة امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم. يمكن بتناول خمسة إلى عشرة جرامات من الألياف الذائبة يوميا تقليل الكوليسترول الكلي وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة. إذ إن مقدار فنجان ونصف من حبوب الشوفان يمد الجسم بستة جرامات من الألياف. إذا أضفت فاكهة، مثل الموز، فإنك بذلك تضيف أربعة جرامات إضافية من الألياف. ولزيادة الفائدة قليلاً، جرب الشوفان المدبب أو الحبوب الباردة المصنوعة من حبوب الشوفان أو نخالة الشوفان.

2- أوميجا 3
قد يكون تناول الأسماك الدهنية مفيدا للقلب لاحتوائها على مستويات عالية من الأحماض الدهنية أوميجا 3، والتي يمكنها تقليل ضغط الدم وخطورة حدوث جلطات الدم. بالنسبة للأشخاص الذين أصيبوا من قبل بأزمات قلبية، قد يقلل زيت السمك -أو الأحماض الدهنية أوميجا 3- من خطورة الوفاة المفاجئة.

3- المكسرات
يمكن للجوز واللوز والمكسرات الأخرى تحسين كوليسترول الدم. ولأن الجوز غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة، فإنه يحافظ أيضا على سلامة الأوعية الدموية.

4- الأفوكادو
يعد الأفوكادو مصدراً قوياً للمواد الغذائية إلى جانب الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة. وفقاً لدراسة حديثة، فإن إضافة ثمرة أفوكادو يومياً إلى النظام الغذائي المفيد للقلب يمكنه تحسين مستويات كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة لدى الأشخاص زائدي الوزن أو الذين يعانون من السمنة.

5- زيت الزيتون

يعد زيت الزيتون مصدراً آخر جيداً للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.
جرب استخدام حوالي ملعقتي طعام (23 جراماً) من زيت الزيتون يومياً بدلاً من الدهون الأخرى بنظامك الغذائي للحصول على فوائده الغذائية للقلب. لإضافة زيت الزيتون لنظامك الغذائي، يمكنك قلي الخضراوات به، أو إضافته إلى الماء المالح، أو مزجه بالخل كمرق للسلطة. يمكن أيضاً استخدام زيت الزيتون بدلاً من الزبد عند تطرية اللحم أو لغمسه بالخبز.

6- الستيرولات النباتية
هناك أطعمة معززة بالستيرولات أو الاستانول وهي مواد موجودة بالنباتات تساعد على منع امتصاص الكوليسترول.
بعض أنواع السمن النباتي وعصير البرتقال ومشروبات الزبادي يُضاف لها الستيرولات النباتية ويمكنها المساعدة على تقليل كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة من 5 إلى 15 في المئة.

7- البروتين
قد يقدم بروتين المصالة -وهو أحد نوعي البروتين بمنتجات الألبان بالإضافة إلى الكازين- الكثير من الفوائد الصحية المتعلقة بمنتجات الألبان. أوضحت الدراسات أن بروتين المصالة كمكمل غذائي يعمل على خفض كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة والكوليسترول الكلي.