القوى العاملة تدشن "بوابة البيانات المفتوحة".. وإليك التفاصيل

بلادنا السبت ٢٥/مارس/٢٠١٧ ١٧:١٣ م
القوى العاملة تدشن "بوابة البيانات المفتوحة".. وإليك التفاصيل

مسقط - ش

تدشن وزارة القوى العاملة بوابة البيانات المفتوحة ضمن فعاليات معرض كومكس 2017 خلال الأسبوع الجاري.
وتحتوي البوابة على جميع البيانات والإحصائيات الخاصة بوزارة القوى العاملة في كل القطاعات، لتمكن البيانات عامة الناس من تحميل المعلومات والبيانات والاستفادة منها في شتى المجالات كالدراسات العليا والبحوث.
وتعرف البيانات المفتوحة على انها بيانات حكومية تعرض عن طريق بوابة إلكترونية بهدف إتاحة محتوياتها لاستخدامها من قبل العامة، وتوفر هذه البوابة التقارير وإحصائيات متعددة.
ويمكن استخدام البيانات المفتوحة لتطوير تطبيقات الهواتف الذكية والمواقع الإلكترونية وتوزيعها بكل شفافية دون أي قيد أو شرط، كما يمكن للعامة الاستفادة منها. أملا في أن يسهم ذلك في تقييم الخدمات العامة وبالتالي رفع مستوى الأداء الحكومي.
وحول تدشين بوابة البيانات المفتوحة قالت مديرة دائرة تطوير وتقييم الأداء بوزارة القوى العاملة صفية بنت سالم بن أحمد الراشدية: يأتي تدشين البوابة المفتوحة للبيانات لتمكين العامة من الاستفادة منها في شتى المجالات العلمية والعملية، ويستهدف المشروع كل فئات المجتمع عن طريق تنفيذ مسابقات تنافسية تشمل جميع شرائح المجتمع الخارجي لتفعيل البيانات المفتوحة. حيث ستكون البداية بفئة (طلاب الكليات التقنية) لاسيما إنها تحت مظلة وزارة القوى العاملة فيعتبر ذلك تأمينا للبيانات والمعلومات إلى أن يتم طرحها بصفة رسمية وتفعيل التجارب من قبل الطلاب و بعدها تفتح للعامة.
وأكدت الراشدية أنه سيتم تنفيذ استراتيجية البيانات المفتوحة على ثلاث مراحل أساسية، تشمل المرحلة الأولى على التحليل والإفراج عن البيانات والتي هي عبارة عن تجميع واختيار البيانات و تحديد البيانات التي سيتم عرضها على بوابة البيانات المفتوحة.

ومن أهم البيانات التي سيتم توفيرها بيانات الباحثين عن عمل في البلاد وبيانات العاملين في القطاع الخاص (العمانيين وغير العمانيين) وبيانات الطلاب الدارسين بالكليات التقنية ومعاهد التدريب المهني والبيانات لفريق التفتيش والبيانات الخاصة بتصاريح القوى العاملة الوافدة والبيانات الخاصة للوظائف الشاغرة. تأتي بعد ذلك مرحلة التحويل والتطوير والتي تبدأ بإعداد منهج للطلاب الدارسين بالكليات التقنية يحتوي على تطوير البيانات المفتوحة باستخدام API حتى يتم تدريب الطلاب في هذا المجال. ومن ثم مرحلة التسويق التي تساعد عموم المستخدمين على الاستفادة من البيانات المفتوحة.