برنامج الحفر في افيولايت عُمان.. يبرز الدور العلمي للسلطنة

بلادنا السبت ٢٥/مارس/٢٠١٧ ١٤:٢٣ م
برنامج الحفر في افيولايت عُمان.. يبرز الدور العلمي للسلطنة

مسقط - ش

قام رئيس جامعة السلطان قابوس سعادة د. علي بن سعود البيماني بزيارة لموقع الحفر السادس والأخير من المرحلة الأولى لمشروع الحفر الدولي في افيولايت عُمان وذلك في قرية سرور.
وقامت بزيارة الموقع نائبة الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي د.رحمة بنت إبراهيم المحروقية، بحضور مدير مركز أبحاث علوم الأرض في الجامعة البروفيسور صبحي نصر.
وقد اطلع سعادته على موقع الحفر والعينات الصخرية التي تم استخراجها من بئر الحفر.
واطلع على بيانات الحفر في الموقع وفي مواقع الحفر الأخرى في ولاية إبراء وسمائل، وتمت المناقشة مع فريق العمل في الموقع بخصوص أهمية برنامج الحفر للسلطنة والعالم من النواحي العلمية والاقتصادية والتطبيقات التي ستنتج من مستخرجات هذا البرنامج. كذلك حضر المناقشة البروفيسور بيتر كيليمان من جامعة كلومبيا الأمريكية.
وتمت مناقشة أهمية ودور الجامعة والباحثين في هذا المشروع وشكر البروفيسور كيليمان سعادة رئيس الجامعة ونائبة الرئيس على اهتمامهم بالمشروع وتقدم بالشكر إلى وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ووزارة البيئة والشؤون المناخية والهيئة العامة للتعدين على دعمهم ومشاركتهم بالمشروع.
وسيتم تدريب 4 من الطلبة والموظفين لمدة شهرين على متن سفينة الأبحاث الدولية في دولة اليابان خلال شهر أغسطس المقبل بالإضافة إلى ذلك تم عقد العديد من الندوات في رحاب جامعة السلطان قابوس خلال شهر فبراير ومارس للتحدث حول معطيات وخلفيات المشروع وأهميته العلمية للسلطنة والعالم.
كذلك ذكر البروفيسور صبحي نصر أن هذا المشروع يهدف إلى إجراء دراسات مائية جيولوجية لتدفقات المياه والسوائل تشمل زمن التدفق، والمسامية، والنفاذية، وأيضا معدلات التفاعل، ومعدل التكسرات والفواصل ومسوحات الآبار، بالإضافة إلى دراسة متعمقة لعمليات التغيرات والسربنتنه والكربنة الحديثة والحالية ودور التكسرات الناتجة عن عمليات التحول والتفاعل والعمليات الحيوية البيولوجية لتكون بعض الميكروبات نتيجة طاقة التفاعل في صخور افيولايت عُمان.