السعيدي يترأس اجتماعاً لمراجعة برامج ومبادرات الرعاية الصحية الأولية

بلادنا الخميس ٢٣/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٥٠ ص
السعيدي يترأس اجتماعاً لمراجعة برامج ومبادرات الرعاية الصحية الأولية

مسقط –
ترأس وزير الصحة معالي د. أحمد بن محمد السعيدي صباح أمس الأربعاء اجتماع مراجعة برامج ومبادرات الرعاية الصحية الأولية بحضور وكيل الوزارة للشؤون الصحية سعادة د. محمد بن سيف الحوسني ومديري عموم الخدمات الصحية بالمحافظات وعدد من المسؤولين بالوزارة.

بدأ الاجتماع بكلمة لمعالي الوزير رحب فيها بالحضور وأكد على أهمية برامج الرعاية الصحية الأولية والمبادرات المجتمعية في رفع مستوى الوعي والرعاية الصحية التي تقدمها الوزارة للمستفيدين كافة. وأكد أن الخدمات الصحية شهدت تقدما ملحوظا على المستويات الأولية والثانوية والثلاثية كافة، وأن ذلك التقدم لم يكن ليحدث لولا تضافر الجهود والعمل الدؤوب من أجل بناء نظام صحي عصري متطور.واستعرض المدير العام للرعاية الصحية الأولية بالوزارة د. سعيد بن حارب اللمكي تقرير المديرية العامة للرعاية الصحية الأولية حول وضع الرعاية الصحية في السلطنة الذي حدد مؤشرات الرعاية الصحية وآخر التحديثات فيها.

كما استعرض الاجتماع مؤشر الفحص المبكر للأمراض الذي يندرج تحت برنامج (افحص واطمئن) والحالات المفحوصة؛ حيث اتضح أن هناك نسبة كبيرة ممن يعانون من السمنة بلغت (35%) وأن نسبة (45%) مصابون بارتفاع ضغط الدم، و(40%) مصابون بارتفاع نسبة الكولسترول، و (35%) مصابون بأعراض ما قبل السكري.
كما تم خلال الاجتماع مناقشة موضوع وفيات الأمهات والتحسن الذي طرأ على هذا الموضوع، حيث أظهرت المؤشرات أن نسبة الوفيات انخفضت من (17.2%) إلى ما يقارب (14%) ويعزى هذا التحسن إلى جهود اللجنة المركزية الوطنية لبحث ودراسة مراضة ووفيات الأمهات.
واستعرض الاجتماع تجارب ومبادرات رفع مؤشرات الرعاية الصحية الأولية بالمحافظات مثل مبادرة رفع التحكم بالسكري من ( 50 – 70%) ومبادرة تسجيل الأمهات في الثلث الأول من الحمل من (50 – 80%) في بعض المحافظات، ومبادرة تحسين برنامج الصحة المدرسية وغيرها من المبادرات.