نائبة الرئيس للشؤون الأكاديمية.. الدراسة في «جامعة مسقط» تتضمن سنة من الخبرة العملية

بلادنا الخميس ٢٣/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٥٥ ص

مسقط - تهاني الشكيلية

أكدت نائبة رئيس جامعة مسقط للشؤون الأكاديمية البروفيسور يسرى المزوغي أن الجامعة تهتم أولا وأخيرا بجودة مخرجاتها وليس بالعدد أو الكم، وأن الطالب في جامعة مسقط يدرس درجة البكالوريوس لمدة 4 سنوات، بحيث يتلقى تعليمه في السنتين الأولى والثانية في حرم الجامعة بين فصول الدراسة، أما السنة الثالثة فتكون مبنية على «التدريب المهني» لمنح الطالب فرصة تطبيق ما تعلمه في السنتين الأولى والثانية.

وأضافت المزوغي في معرض حديثها لـ«الشبيبة» أن الجامعة سيكون لها تواصل مع الشركة أو المؤسسة التي يجري فيها الطالب تدريبه المهني وسنقوم بمتابعة دورية له وكذلك ستحرص على عمل ملف يوثق فيه الطالب إنجازاته في فترة التدريب المهني ومن ثم يعود في السنة الرابعة للجامعة ليقوم بعمل رسالة التخرج.
وعن دور الجامعة في تعزيز فترة «التدريب المهني» تقول: نحن ما زلنا جددا في السوق وما زلنا نبني اتفاقيات وعلاقات مع مختلف مؤسسات القطاع العام والخاص وسنحتاج أن نحقق هذا الأمر خلال السنتين المقبلتين لاستيعاب الطلاب للتدريب المهني ونحن نعمل عليه من الآن، فنحن نسعى دائما أن تكون لنا علاقة قوية بسوق العمل سواء للقطاع العام أو الخاص. جاء ذلك على هامش الجلسة النقاشية بين الجامعة ومؤسسات التعليم الخاصة يوم أمس وذلك للتعريف بالجامعة وإيجاد أفضل الفرص التعليمية والتحضير لبدء الدراسة في سبتمبر المقبل والذي يتوقع أن تستوعب بين 250 و 300 طالب.
المديرة العامة للمدارس الخاصة بوزارة التربية والتعليم أ.فاطمة بنت عبدالعباس نوراني بينت أن أكثر توجه طلاب المدارس الخاصة يكون للبعثات الخارجية والسبب يعود لاهتمامهم بتصنيف الجامعات وسمعتها على مستوى العالم ما له أثر كبير في جودة التعليم وفرص الانخراط في سوق العمل مستقبلا، وكذلك عامل اللغة لأن الطالب تعود في المدارس الخاصة على اللغة الإنجليزية في المناهج وبالتالي يكمل دراسته بنفس اللغة في الخارج وأيضا تعوده على الاختلاط مع أشخاص من جنسيات مختلفة قد يشكل عاملا للدراسة خارج السلطنة.
وعن رأيها في أن الطالب سيغير رأيه للدراسة داخل السلطنة كالدراسة في جامعة مسقط تقول: سيقنع الطالب إذا بدأت الجامعة تسوق لنفسها جيدا وتعرّف الطلاب بنوعية التعليم الذي سوف يتلقونه فيها وأنه لن يكون مختلفا عن التعليم في الخارج وأن الجامعة تمنح لبعض الطلاب فرصة السفر لتعلم بعض البرامج كالدراسة في جامعة أستون وكرانفلد المرتبطة بها، وأنه سيحتك بجنسيات أخرى في الحرم الجامعي.
جدير بالذكر أن جامعة مسقط تعتبر أحدث جامعة عمانية في السلطنة، وبدأت عملياتها في مبنى مكتبة الأطفال العامة بمنطقة القرم في أكتوبر من العام الفائت وستنتقل إلى المبنى الجديد الذي يقع في الغبرة بولاية بوشر في صيف العام الجاري.
ترتبط الجامعة مع مؤسستين عالميتين، وهما جامعة أستون وجامعة كرانفلد في المملكة المتحدة. حيث تقدم الجامعة البرنامج التأسيسي لدرجة البكالوريوس وتضم ثلاث كليات هي كلية الأعمال والإدارة وكلية الهندسة والتكنولوجيا وكلية النقل واللوجستيات، وتقدم البرنامج التمهيدي لطلاب الماجستير لــ6 برامج وهي إدارة الطيران، ونظم الطاقة والعمليات الحرارية، والمالية والإدارة، والخدمات اللوجستية وإدارة سلسلة التموين، والإدارة والريادة، وهندسة نظم العمليات، ومع إنهاء البرامج يحصل الطالب على شهادتين إحداهما من مسقط والأخرى من الجامعة المرتبط بها.