عمانيان على لائحة أثرى أثرياء العرب.. من هما؟

مؤشر الأربعاء ٢٢/مارس/٢٠١٧ ٢٠:٠٩ م
عمانيان على لائحة أثرى أثرياء العرب.. من هما؟

مسقط-ش

حضر العمانيان سهيل بهوان ومحمد بهوان على لائحة أثرى أثرياء العرب التي تصدرها مجلة فوربس المتخصصة بأصحاب البلايين والثروات حول العالم. وبحسب التقرير الذي نشره موقع "سي أن أن" استمر الأمير السعودي وليد بن طلال على رأس الأثرياء العرب، وحلّ أولاً في القائمة الخاصة بالعام 2017 التي تصدرها مجلة فوربس العالمية كل سنة، بثروة ناهزت 18.7 بليون دولار أمريكي، مكّنته من أن يكون في المركز الـ45 عالمياً، وتبعه في القائمة العربية الإماراتي ماجد الفطيم بـ10.6 بليون دولار، محتلاً المركز الـ125 عالميا.

وتضمنت اللائحة السعودي محمد العمودي الذي حل ثالثاً على المستوى العربي، بثروة ناهزت 8.1 بليون دولار، في المركز الـ159 عالمياً، وحل الإماراتي عبدالله أحمد بن الغرير رابعاً بـ6.8 بليون دولار (المركز الـ202 عالمياً)، بينما جاء المصري ناصف سيراوس في المركز الخامس عربياً بـ5.6 بليون دولار دولار (المركز الـ269 عالمياً).

وحضرت شخصيات أخرى من السعودية، كالأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير بـ 3.8 بليون دولار، ومحمد العيسى بـ 2.6 بليون دولار، وصالح كامل بـ 2.3 بليون دولار، وعبد الله الراجحي بـ 1.9 بليون دولار، و الثلاثي عبد المجيد وفواز وسليمان الحكير بـ 1.2 بليون دولار لكل واحد منهم، ومحمد الصيرفي بـ 1.1 بليون دولار.

وفي الكويت تزعم الأخوان بسام وقتيبة الغانم القائمة بـ 1.4 بليون دولار لكل واحد منهما، متقدمين على الشقيقين فوزي ومهند الخرافي بـ 1.3 بليون دولار لكل منهما.

وفي دول المغرب حل الجزائري يسعد ربراب في المركز الأول بثروة ناهزت 3.1 بليون دولار، وهو الجزائري الوحيد في القائمة، بينا حلّ على صعيد المنطقة ذاتها، المغربي عثمان بنجلون ثانياً بـ1.9 بليون دولار، وهو أول الأثرياء المغاربة متقدماً على عزيز أخنوش (1.5 بليون دولار)، وأناس الصفريوي (1.1 بليون دولار)، بينما لم ترد أي أسماء من تونس وموريتانيا وليبيا.

وفي مصر، جاء نجيب سيراوس ثانياً بـ3.9 بليون دولار، كما جاء في القائمة المصرية محمد منصور بـ2.7 بليون دولار، وأربعة أسماء أخرى بما يساوي أو أقل من 1.8 بليون دولار، ومن الإمارات حضر كذلك عبدالله الفطيم بـ4.1 بليون دولار، ثم حسين السجواني بـ 3.7 بليون دولار، وسيف الغرير بـ 2.1 بليون دولار.

ومن قطر حضر فيصل بن قاسم آل ثاني بـ2.4 بليون دولار، متقدماً على حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، بـ 1.3 بليون دولار، كما حضرت أربعة أسماء لبنانية يتصدرها نجيب ميقاتي وشقيقه طه بـ2.6 بليون دولار لكل واحد منهما.