السلطنة السادسة عربيا في مؤشر التنمية البشرية للعام 2016

بلادنا الأربعاء ٢٢/مارس/٢٠١٧ ١٧:٤٩ م
السلطنة السادسة عربيا في مؤشر التنمية البشرية للعام 2016

نيويورك -العمانية
حصلت السلطنة على المركز السادس عربيا في تقرير التنمية البشرية للعام 2016 الذي أصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للعام 2016 الليلة الفائتة ونشره على موقعه الإلكتروني. وجاءت السلطنة في المركز الـ52 عالميا في المؤشر الذي ضم 188 دولة وحصلت على 796 نقطة وصنفت ضمن فئة الدول ذات التنمية البشرية المرتفعة.
وتصدرت النرويج المؤشر تليها أستراليا ثم سويسرا ثم ألمانيا ثم الدنمارك ثم سنغافورة.
وقال التقرير إن ربع القرن الأخير شهد تقدما كبيرا في التنمية البشرية ولكن بقي كثيرون محرومين من هذا التقدم، ولم يدركوا مكاسبه بسبب حواجز بنيوية، فكثيرا ما تسقط من الحسبان والقياس.
وذكر أن الدول العربية وهي من المناطق النامية في العالم تسجل أعلى معدل بحث عن العمل بين الشباب وأدنى نسبة التحاق في المدارس بين الأطفال في سن التعليم الابتدائي، مؤكدا أنها باتت الحاجة ملحة إلى زيادة التركيز على المعرضين للإقصاء وعلى الإجراءات اللازمة لتذليل العقبات التي تحول دون تحقيق التنمية البشرية المستدامة للجميع.
وقال التقرير الذي أطلق بعنوان "التنمية البشرية للجميع" إنه مع أن متوسط التنمية البشرية سجل تحسنا في جميع المناطق في الفترة بين عامي 1990 و2015 حيث لا يزال شخص من كل ثلاثة في العالم يعيش على مستوى التنمية البشرية المنخفضة قياسا بدليل التنمية البشرية.
وأكدت هيلين كلارك مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن العالم قد خطا خطوات مهمة في سبيل الحد من الفقر المدقع وتحسين فرص الوصول إلى التعليم والصحة وتوسيع الإمكانات للنساء والفتيات، ولكن هذه المكاسب ليست نهاية الطريق بل هي مقدمة للتصدي للتحدي الأصعب والمتمثل في التأكد من وصول منافع هذا التقدم العالمي إلى الجميع في بقاع الأرض كافة.