«المشغـل الاقتصـادي المعتمـد» يسعـى لتحويل السلطنة إلى مركز لوجستي عالمي

مؤشر الأربعاء ٢٢/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٥٠ ص
«المشغـل الاقتصـادي المعتمـد» يسعـى لتحويل السلطنة إلى مركز لوجستي عالمي

مسقط -
تعتبـر شهادة «المشغل الاقتصادي المعتمد» التي تصدر من الإدارة العامة للجمارك بشرطة عُمان السلطانية، بالتعاون مع المجموعـة العمانية العالمية للوجستيات كمشغل اقتصادي معتمد ترتبط أعمالها بالإجراءات الجمركيــة وتشريعاتها تشمل كلاً من المصنعين والمستوردين والمصدرين ومشغلي المستودعات ووكلاء الجمارك ووكلاء الشحن والناقلين ومشغلي الموانئ وغيرهم.

ويهدف تنفيذ برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد بالسلطنة إلى تعزيز الفعالية والتجارة الخارجية وإيجاد اقتصاد ذي تنافسية عالية ودعم تسهيلات التجارة بالإضافة إلى تقليل التكاليف والمخاطر.

وتنتفع من هذا البرنامج جميع الجهات ذات العلاقة وهو مكسب للجميع إذ ستكتسب الشركات الحاصلة على صفة المشغل المعتمد أولوية واعترافاً خاصاً إلى جانب حصولها على إجراءات ومتطلبات مادية أقل في تخليص إجراءاتها، أما في ما يتعلق بالجانب الجمركي فإنه سيعزز مستوى التجارة وتسهيلها وسهولة إدارة مخاطرها.
وأصبح مفهــوم البرنامج الاقتصادي مؤخراً مفهوماً متنامي الأهمية إذ يكسب من يحمل صفة المشغل الاقتصادي المعتمد الثقة الجمركية وهي صفة تظهر مصداقية للشركة ذات صفة المشغل الاقتصادي المعتمد.
ومن الأهداف العامة لتنفيذ برنامج المشغل الاقتصادي هو تحويل السلطنة إلى مركز لوجستي عالمي، ويساهم في تجنب أي عائق يضر باستدامة تدفق البضائع، وتعزيز أمن سلسلة التوريد العالمية، وتمكين الشركات المحلية من اكتساب الميزة التنافسية دولياً وإظهار السلطنة كمركز تجاري آمن، إلى جانب المزايا الأمنية لتنفيذ برنامج المشغل الاقتصادي، هنالك أيضاً بعض المزايا الأخرى أبرزها تخليص البضائع عند النقاط الحدودية بشكل أسرع وتقليل عدد مرات التفتيش الجمركي وحصول الشركات على اعتماد دولي وقابلية التسويق، إلى جانب القدرة على المساهمة في التعديلات والتحسينات المقترحة لنظام المشغل الاقتصادي المعتمد والحضور الإلكتروني في الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للجمارك، كما يمكن المستفيد من إمكانية عمل تخليص مسبق للبضائع عبر النظام، وإمكانية الحصول على إشعار مسبق قبيل التدقيق، والحصول على تكريم سنوي لأفضل شركة ملتزمة، بالإضافة إلى الحصول على اعتراف دولي، وتحديد كفالة بنكية واحدة لمدة عام لغاية الإفراج والفسح عن البضائع المعلقة، واكتساب سمعة كشركة آمنة وقليلة المخاطر، وإمكانية وضع شعار المشغل الاقتصادي المعتمد للأغراض التسويقية مع تخصيص موظف للعلاقات العامة.
وللحصول على صفة المشغل الاقتصادي المعتمد هنالك عدد من المتطلبات على الشركة الإيفاء بها أبرزها أن تمتلك مكتباً في السلطنة وسجل امتثال جمركي ممتاز للمتطلبات الجمركية وسجلاً تجارياً ساري المفعول وامتلاك وضع مالي ممتاز للشركة بالإضافة إلى عدد من الشهادات ذات العلاقة بالسلامة وغيرها من التفاصيل يجدها المتقدم في الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للجمارك بشرطة عُمان السلطانية.
وتتجنب العديد من الشركات المعتمدة كمشغل اقتصادي إدراج الشركات التي لا تمتلك نفس الاعتماد لسلاسل توريدها لتجنب المخاطرة بصفة اعتمادها كمشغل اقتصادي أو تكبد نفقات تنظيمية إضافية، علماً أن العديد من الشركات الجديدة المزودة للخدمة عند إجراءات التناقص تضع ترخيصها كمشغل اقتصادي معتمد كمرجع عند التنافس في تلك المناقصات.
تسري فاعلية شهادة المشغل الاقتصادي المعتمد للشركات المحلية مدة 3 سنوات وعند انتهاء تلك المدة يستوجب تجديدها، ويتم تعميم بيانات الشركة الحاصل عليها عند النقاط الحدودية والموانئ بالإضافة إلى عمل التحديثات في نظام بيان لإظهار البيانات الجديدة للشركة المعتمدة.
وعلى الشركات الراغبة في تقليل الرقابة والضبط على أعمالها والتعزيز الواسع للثقة الممنوحة لها والاعتراف بها يستوجب عليها التقدم للحصول على رخصة المشغل الاقتصادي المعتمد والذي أصبح أمراً أساسياً تجارياً.
وأقامت الإدارة العامة للجمارك مؤخراً حلقة عمل تعريفية لمجتمع ريادة الأعمال وذلك من أجل دعم محور تسهيل التجارة حضرها ممثلو المطارات والموانئ وشركات النقل البحري والوكالات وشركات التخليص الجمركي وممثلون من مختلف الجهات الحكومية ذات العلاقة.
وتم التطرّق في هذه الحلقة إلى ورقتي عمل قدّم الورقة الأولى مدير عام الإدارة العامة للجمارك العقيد خليفة السيابي، والتي تطرّقت إلى التسهيلات المتوفرة لمجتمع الأعمال والتي من شأنها تسهل حركة وتدفق البضائع داعمة بذلك نمو الاقتصاد بشكل عام. وصرّح العقيد قائلاً: «لقد قمنا بتطوير وإنشاء نظام بيان والذي من شأنه تسهيل عملية تخليص البضاعة لكل من التجار والمسؤولين عن الشحن».
فيما قدّم ورقة العمل الثانية الخطاب المعني مدير برنامج تسهيلات التجارة بالمجموعــة العمانيــة العالمية للوجستيات، تطرّق فيهــا إلى برنامج المشغل الاقتصادي المعتمــد AEO والإجراءات التي قامت بها الإدارة العامــة للجمارك باتخاذها لتنفيذ هذا البرنامج.
ويعد البرنامج المشغل الاقتصادي المعتمد برنامجاً يعطي ترخيصاً للشركات التي تمتلك سجلاً جمركياً متيناً مستوفية الشروط الجمركية والتي تمتلك أيضاً نُظماً وإجراءات تمكنها من توفير إدارة جمركية مناسبة بالإضافة إلى الملاءمة المالية والمعايير الأمنية والمادية المناسبة مما يمكن تلك الشركات الحاصلة على ترخيص المشغل المعتمد أن تحصل على معاملة خاصة ليتم تصنيفها بمخاطر منخفضة عند إدارة الجمارك وبالتالي تقليل المتطلبات المفروضة عليها من ناحية التفتيش بالإضافة إلى تبسيط إجراءات المتطلبات عند التصدير والاستيراد.
وقال مدير برنامج تسهيلات التجارة بالمجموعة العمانية العالمية للوجستيات، إن السلطنة تنفذ برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد حسب أفضل الممارسات الدولية، مؤكداً أن من خلال هذا البرنامج ستتمكن السلطنة من إنشاء شراكات إستراتيجية في مجال الأعمال لضمان أمن سلسلة التوريد الدولية وأيضاً تسهيل التجارة العالمية.
وقد دشنت شرطة عُمان السلطانية ممثلة بالإدارة العامة للجمارك برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد في 29 من يناير الفائت على هامش الاحتفال باليوم العالمي للجمارك تحت شعار «تحليل البيانات من أجل إدارة حدود فعالة».
ومنحت شهادة المشغل الاقتصادي المعتمد لأربع شركات هي: المدينة اللوجستية وشركة الخدمات اللوجستية العمانية المتكاملة وشركة أريج للزيوت النباتية ومشتقاتها وشركة sea safe trade.