هذه هي القصة الكاملة لـ"عيد الأم"

مزاج الثلاثاء ٢١/مارس/٢٠١٧ ١٧:٢٦ م
هذه هي القصة الكاملة لـ"عيد الأم"

الرياض - ش
تحل اليوم الثلاثاء 21 مارس، ذكرى الاحتفال السنوي للعديد من دول العالم بـ”عيد الأم”، والذي يتبارى فيه الأبناء للتعبير عن حبهم وامتنانهم لأمهاتهم كل بطريقته الخاصة، ولكن هل تعلم من هي مبتكرة فكرة “عيد الأم”؟
“آنا جارفيس” امرأة أمريكية راودتها في العام 1908 فكرة إحياء ذكرى والدتها بعد عامين على وفاتها، وذلك تحقيقا لرغبة والدتها التي ظلت تردد طوال حياتها أنه "في وقت ما سينادي أحد الأشخاص بفكرة الاحتفال بالأم كونهن يستحقن عيدا لهن".
فأصرت “جارفيس” على أن تكون هي أول من يحقق نبوءة والدتها وطافت بها في جميع الولايات الأمريكية حتى استجاب أحد المسؤولين لطلبها وأصدر أوامر بالاحتفال بأول عيد أم في أمريكا يوم 12 مايو العام 1907، حسب ما جاء في موقع مجلة روتانا.
ورغم تنفيذ طلبها وتحقيق حلم والدتها، إلا أنها ظلت تنادي بتحويل هذه الذكرى إلى عيد قومي تحتفل به كل الولايات الأمريكية، وبالفعل حقق رغبتها الرئيس ويلسون في العام 1914 بإعلان الأحد الثاني من مايو كل عام يوماً للاحتفال بعيد الأم في كل الولايات الأمريكية، وحُوِّل منزل “جارفيس” إلى متحف ترتاده الأمهات خلال الاحتفال.
الغريب في الأمر أن “أنا جارفيس” عاشت عذراء طوال حياتها، ولم تختبر مشاعر الأمومة، والسبب في عدم زواجها أنها كانت تكره الرجال منذ صغرها، لكونهم كانوا يرون أن ما تقوم به الأم من تضحيات ومعاناة، يعد واجبا عليها ولا يستلزم الاحتفال بها، وذلك وفقاً لما ذكرته المديرة التنفيذية للمتحف أوليف ريكيتس.
وبدأت بعد ذلك مساعيها الحثيثة لنشر فكرة الاحتفال بعيد الأم، وجابت العالم شرقاً وغرباً، حتى أخذت تحتفل به أكثر من 40 دولة في العالم، ولكن مع اختلاف تاريخ ويوم الاحتفال.