هذه المأكولات قد تعزز إصابتكِ بسرطان الثدي

مزاج الثلاثاء ٢١/مارس/٢٠١٧ ١٤:١٢ م
هذه المأكولات قد تعزز إصابتكِ بسرطان الثدي

عمّان - ش
لا يوجد نوع غذاء معين أو نظام غذائي خاص قد يمنع لوحده خطر الاصابة بسرطان الثدي، بحسب ما جاء في موقع "طب ويب" المتخصص، لكن تناول بعض الأنواع من الأغذية قد يساهم في تعزيز مناعتك، وبالتالي تقليل فرص إصابتك بالسرطان. كما لا يوجد نوع غذاء يعمل لوحده على علاج السرطان، الا ان بعض أنواع الأنظمة الغذائية المتكاملة والتي تحوي أنواع منوعة من الاغذية المقوية للمناعة قد تساعد في نجاعة العلاج وتساهم في تقدمه!
وكما أن بعض الأغذية قد تكون فعالة وايجابية في الوقاية من السرطان، فان هناك أنواعاً قد تساهم سلباً وعكسياً بزيادة فرص اصابتك بالسرطان، وهنا سنحدثك عن الأغذية التي ينصح بتجنبها والتقليل منها حتى لا تزيد من خطر إصابتك بسرطان الثدي بشكل خاص:

أولا: الدهون
بينت بعض الدراسات أن بعض أنواع الدهون قد تكون مرتبطة بزيادة في فرص الاصابة بسرطان الثدي، وخاصة الثلاثة أنواع الاتية:

  • الدهون المشبعة، كالموجودة في السمن والزبدة.
  • الدهون المتحولة، كالموجودة في الاغذية المصنعة والمقالي.
  • أوميغا 6، الموجودة في الزيوت النباتية.

وفي المقابل توجد أنواع الأحماض الدهنية الصحية الأوميغا 3 التي تساهم في الوقاية من سرطان الثدي. لذا فاحرص دائما على تناول أنواع الدهون الصحية والمفيدة لك بالكميات المناسبة. بحيث لا تتجاوز نسبة الدهون المشبعة من مدخول طاقتك اليومية المستمدة من الطعام 7%. وتجنب مصادر الدهون المتحولة، والتقليل من مصادر الاوميغا 6 للحدود الامنة. مع زيادة التركيز على الاوميغا3 التي تحد من تأثيرها.

ثانيا: اللحوم
غنى اللحوم الحمراء بالدهون المشبعة يزيد من فرص إصابتك بسرطان الثدي، كما ووجدت دراسة حديثة أدلة تشير الى أن تناول الاسماك لن يساهم في الوقاية من سرطان الثدي اذا ما رافقه تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء والدواجن!
قللي كمية اللحوم الحمراء المتناولة خلال الاسبوع لما لا يزيد عن اربع مرات بالاسبوع، مع الحرص على اتباع طرق الطهو الصحية، والافضل استبدلها بالاسماك التي تساعد في الوقاية من السرطان.

الأغذية التي تحارب سرطان الثدي
منتجات الحليب كاملة الدسم
الحليب كامل الدسم هو مصدر للدهون المشبعة، وكما ذكرنا سابقاً بأن مصادر الدهون المشبعة قد تشكل خطراً كبيراً وتزيد من خطر الاصابة بسرطان الثدي! لذا فاننا ننصحك باللجوء الى تناول الحليب ومشتقاته من ألبان وأجبان قليلة الدسم أو الخالية منه، ليس لأنها فقط ستكون أقل بالدهون المشبعة، بل لان ما وضحته الأبحاث مؤخراً حول كونها قد تكون ذات اثار قوية في منع الاصابة بالسرطان.
ففي دراسة قامت بها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية the American Journal Of Clinical Nutrition اقترح الباحثون بأن تناول الحليب ومشتقاته الخالية من الدسم يساهم في الوقاية من سرطان الثدي. وفي دراسة استقصائية اتضح أن شرب نصف لتر من الحليب خالي الدسم، او حصتين من منتجات الألبان ساهم في تقليل فرص الاصابة بسرطان الثدي بنسبة 20-30%.

وفي الختام ننصحكي بالاضافة الى ما سبق أن تتبعي نمط الحياة الصحي وتحافظي على وزنك ضمن المعدلات الطبيعية، مع الانتظام في ممارسة نشاط بدني لا يقل عن 30 دقيقة يومياً، فهذا كله سوية سيساهم في تعزيز صحتك، ومناعتك، ووقايتك من خطر الإصابة بسرطان الثدي!