الأربعاء، ٢٤ مايو، ٢٠١٧

محليات

مجلـس البحـث العلمي ينظـم حلـقـــة عـن مراكــز دعــم التكـنــولوجـيا والابـتـكـــار

الثلاثاء، ٢١ مارس، ٢٠١٧

خلال الحلقة



مسقط -

نظم مجلس البحث العلمي صباح أمس الاثنين حلقة عمل حول مراكز دعم التكنولوجيا والابتكار (TISC) بالتعاون مع المنظمة العالمية لحقوق الملكية الفكرية (WIPO) بمشاركة أكثر من 40 مشاركاً من مختلف الجامعات والكليات في السلطنة وبالتعاون مع مكتب الملكية الفكرية التابع لوزارة التجارة والصناعة، وذلك بواحة المعرفة مسقط.

وقد قدم مدير دائرة المراكز البحثية بمجلس البحث العلمي د. علي بن عامر الشيذاني عرضاً مرئياً بيّن فيه أن المجلس يقوم بإنشاء شبكة وطنية لنقل التكنولوجيا بالتعاون مع عدد من الجهات والمؤسسات بالسلطنة، وأن هذه الحلقة تأتي تمهيداً لإنشاء هذه الشبكة التي نسعى من خلالها إلى تثقيف الجامعات والكليات بأهمية براءة الاختراع وكيفية البحث في بيانات براءة الاختراع وكيف يمكن للجامعات والكليات أن تعمل على تشجيع الطلبة والكادر الأكاديمي في تسجيل براءة الاختراع والابتكار بشكل عام. وحول مفهوم نقل التكنولوجيا يقول د. علي الشيذاني: إن نقل التكنولوجيا يقصد به تبادل المهارات والمعارف والتقنيات والمرافق بين المؤسسات الصناعية والجامعات والحكومات والمؤسسات الأخرى لجعل التطورات العلمية والتكنولوجية في متناول مجموعة أوسع من الناس.

كما أوضح د. الشيذاني طبيعة الخدمات التي توفرها منظمة الوايبو والتي منها الحصول على براءات الاختراع عن طريق الإنترنت والمنشورات المتعلقة بالملكية الفكرية والمساعدة في البحث واسترجاع المعلومات المتعلقة بالتكنولوجيا والتدريب على البحث في قاعدة البيانات وتوفير معلومات أساسية عن الملكية الصناعية كالقوانين، وإستراتيجية إدارة التكنولوجيا في الجانب التسويقي.

من جانبه تحدث د. حسين مصدق من المنظمة العالمية لحقوق الملكية الفكرية حول محور تشجيع الابتكار موضحا مدى فائدة وقيمة المعلومات المتعلقة بالبراءات للقطاعين العام والخاص واستراتيجيات وأدوات البحث، والآلية المتبعة لتصنيف الدولي للبراءات (IPC)، فيما استعرض المهندس خالد الهنائي من مكتب الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة مقدمة أساسية لبراءات الاختراع، وهيكل براءات الاختراع. واختتمت الحلقة بمناقشات عامة وحوارات بين الحضور والمشاركين فيما يتعلق بنقل التكنولوجيا والمعارف المتعلقة بها.

جدير بالذكر أن مجلس البحث العلمي يسعى بالتعاون مع الجهات المعنية لإيجاد نظام وطني لنقل التكنولوجيا بالسلطنة، وذلك من أجل الاستفادة من المخرجات البحثية في الجامعات، ولتسهيل الروابط بين الجامعات والحكومة والصناعة، وكذلك لتشجيع المبدعين في السلطنة.

فيديو

معرض الصور