الأحد، ٢٠ أغسطس، ٢٠١٧

سياسة

هل مصر ملزمة بتعويض إسرائيل عن وقف تصدير الغاز عقب ثورة يناير؟

الأحد، ١٩ مارس، ٢٠١٧

نتنياهو وسامح شكري - أرشيفية

القدس – ش كشف تقرير عبري، عن أزمة جديدة قد تواجها مصر بسبب عدم دفعها دولارا واحدا لإسرائيل؛ تعويضات لوقف تصدير الغاز إلى تل أبيب عقب ثورة 25 يناير 2011، لافتًا إلى وجود خطة من قبل الاحتلال؛ لإنهاء القضية وإجبار مصر على الالتزام بقرار التحكيم الدولي.

وأشار التقرير، الذي نُشر أمس الأحد، في موقع "جلوبس" الإسرائيلي، إلى أن قرار التحكيم الدولي الذي طالب بدفع مصر تعويضاتٍ لإسرائيل بقيمة 1.7 بليون دولار لم يكن الحكم الأول، وليس الوحيد في هذه القضية، لكن هذه المرة ستتدخل فيها الولايات المتحدة بثقلها لإنهاء الأزمة.

وأضاف الموقع العبري المتخصص في الشأن الاقتصادي، أن قرارات التحكيم السابقة صُدرت في سويسرا وإمكانية تنفيذها به شكوك، أما القرار الأخير صادر عن مركز البنك الدولي لتسوية النزاعات الاستثمارية، وهي هيئة أمريكية يمكنها تطبيق النظام القانوني الأمريكي الذي يمكنه المس بأصول مصرية في الولايات المتحدة، فضلا عن المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها القاهرة.

وأوضح أن هذا لا يعني أن الحكومة المصرية ستضع يدها في جيبها الفارغ وتدفع غدا مبلغ التعويضات الأخير لإسرائيل، والذي يقدر بنحو 174 مليون دولار، ولكن ستتم العملية من خلال وسطاء مثل الولايات المتحدة الأمريكية.

فيديو

معرض الصور