تعليمية شمال الباطنة تعقد الملتقى التربوي للإدارة الطلابية - الشبيبة

الخميس، ٢٣ مارس، ٢٠١٧

محليات

تعليمية شمال الباطنة تعقد الملتقى التربوي للإدارة الطلابية

الاثنين، ٢٠ مارس، ٢٠١٧

راعي الحفل والحضور



صحار - حمد بن عبدالله العيسائي

عقدت تعليمية شمال الباطنة الملتقى التربوي للإدارة الطلابية لمدارس محافظة شمال الباطنة برعاية مستشار معالي الوزيرة ورئيس لجنة المتابعة والتقييم ونائب رئيس لجنة الإشراف الرئيسية لمسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية يوسف بن علي الحوسني، تحت شعار «الطالب بناء وانتماء.. مسؤولية مجتمعية»، وبدعم من شركة أوربك، واستهدف مديري ومديرات المدارس ومشرفي ومشرفات الإدارة الطلابية والأخصائيين الاجتماعيين و4 من طلاب مجلس الإدارة الطلابية وذلك بقاعة عمان بكلية العلوم التطبيقية بصحار.

هدف الملتقى إلى تدريب المستهدفين على تنمية الجوانب التثقيفية والفنية في استراتيجيات تعزيز ثقافة الحوار لدى الطلبة لتحقيق أهداف المنهج الدراسي في المستويات المعرفية والوجدانية والمهارية، والى إثراء النضج الفكري لتطوير المهارات واكتساب الخبرات، بهدف تحسين أدائهم والارتقاء بشخصياتهم وامتلاك الاتجاهات الإيجابية نحو المدرسة، وتعزيز التعاون والعمل الجماعي فيما بينهم.

افتتح الملتقى التربوي بورقة عمل حول «التطور المؤسسي للمسار الديمقراطي في السلطنة - الإدارة الطلابية وتعميق المشاركة المجتمعية» والتي قدمها الأمين العام المساعد لشؤون الإعلام والعلاقات العامة بمجلس الدولة عبدالله بن صالح البريكي، وقد بدأ بالحديث عن تطور الممارسة الديمقراطية في السلطنة عارضاً تجربة مجلس الشورى ومسمى المجلس الاستشاري للدولة، وجاء المحور الثاني للورقة حول مجلس الدولة - النشأة والصلاحيات التشريعية والرقابية وعدد الأعضاء وأدوارهم وكيفية اختيارهم، وفي المحور الثالث تطرق البريكي إلى دور مجلس الدولة في التوعية والمشاركة المجتمعية، أما المحور الرابع فجاء بعنوان الإدارة الطلابية - منابر للممارسة الديمقراطية.

وقال البريكي إن قيام وزارة التربية والتعليم بإنشاء الإدارات الطلابية في المدارس، خطوة جديرة بالثناء والتقدير لكونها تنطلق من أهداف تربوية سامية وترمي إلى زرع قيم عالية عند هؤلاء الطلبة بجانب التحصيل الدراسي مثل قيم المواطن وقيم الانتماء وقيم الوعي البرلماني.

تلت ذلك ورقة عمل عن «الإدارة الطلابية مرتكز لشخصية المتعلم» قدمها نائب مدير مكتب المسابقة بالوزارة حبيب بن مبارك الحبسي تطرق من خلالها إلى التعريف بالإدارة الطلابية وأهدافها ومراحل تطورها، كما تضمنت ورقة العمل الحديث عن المهارات التي تقيَّم لدى الإدارة الطلابية وتطلعات وآفاق مستقبلية للإدارة الطلابية.

عُرضت خلال الملتقى تجربة برنامج انتخابات الإدارة الطلابية بمدرسة الصديقة بنت الصديق، تلا ذلك ورقة عمل عن الحقيبة الإرشادية للحصص التوجيهية من تقديم آمنة بنت سعيد الريسية من قسم التوعية التربوية والرعاية الطلابية بتعليمية شمال الباطنة.

تضمن الملتقى التربوي أيضاً عرض نماذج مشرقة من طلاب الإدارة الطلابية بعنوان «استراتيجيات تعزيز ثقافة الحوار لدى الطلبة»، وعرض جلسة الحوار والمناقشة للإدارة الطلابية والتي نفذتها مجموعة مختارة من مجالس الإدارة الطلابية بمدارس المحافظة.

وفي ختام الملتقى كرَّم يوسف بن علي الحوسني القيادات الطلابية المجيدة في مجلس الإدارة الطلابية متمنياً لهم مزيداً من التقدم والنجاح في مسيرة الإدارة الطلابية، كما كُرِّمت الشركة الداعمة للملتقى وجميع المشاركين والمساهمين في إنجاح هذا الملتقى التربوي.

فيديو

معرض الصور