دراسة.. علاج مرض السكري أصبح ممكناً

مزاج الأحد ١٩/مارس/٢٠١٧ ١٢:٥٥ م
دراسة.. علاج مرض السكري أصبح ممكناً

عمّان - ش
أظهرت دراسة جديدة قام بها باحثون في جامعة (McMaster University) في كندا ونشرت في ( the Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism)، أنه قد يكون بالإمكان عكس تأثير مرض السكري من النوع الثاني والحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم، وذلك عبر اتباع نظام علاج جديد يتضمن مزيجاً من الأدوية والتمارين الرياضية واتباع حمية غذائية معينة.
وجاءت هذه الدراسة، وفق موقع "طب ويب" المتخصص، لتدحض ما قيل مسبقاً عن أن السكري مرض غير قابل للشفاء موفرة الأمل للمصابين بالنوع الثاني منه.
وخلال الدراسة، تم اختبار نمط العلاج الجديد على مرضى السكري من النوع الثاني في برنامج استغرق 4 أشهر، دخل بعدها 40 % من المرضى في حالة استقرار نسبي سمحت للأطباء بإيقاف أدوية السكري عنهم دون خوف، وتمكن هؤلاء من البقاء في حالة مستقرة بعد التوقف عن أخذ أدوية السكري بعدة أشهر.
وقد تسهم هذه الدراسة في جعل علاج مرض السكري يأخذ حلة جديدة، بدلاً من الجرعات التقليدية التي تحافظ على استقرار مستوى السكر في الدم، إذ أنه ومن خلال هذا النمط الجديد من العلاج يتم مساعدة المريض للوصول إلى حالة مستقرة تسمح له بالتوقف عن أدوية السكري، مع مراقبته بشكل دائم من قبل الأطباء لملاحظة أي علامات دالة على خلل أو تغيير في حالته قد ينذر بالخطر.
وتعمل طريقة العلاج الجديدة على إعطاء البنكرياس فترة راحة وتخفف من الدهون المخزنة في الجسم، الأمر الذي يحسن من إنتاج الأنسولين في الجسم وقدرة الجسم على الاستفادة منه.
ويشكل نمط العلاج الجديد أملاً ودافعا لمرضى السكري من النوع الثاني لتغيير حياتهم، إذ أن نتائج هذه الدراسة أظهرت أن تغيير نمط حياتهم للأفضل بشكل جدي من الممكن له وبالفعل تحسين حالتهم ومساعدتهم على التخلص نهائياً من أدوية مرض السكري التقليدية في المستقبل القريب.