7 حدود مهمة جداً للفصل بين العمل والحياة الشخصية - جريدة الشبيبة

الجمعة، ٢٨ أبريل، ٢٠١٧

لايف ستايل

7 حدود مهمة جداً للفصل بين العمل والحياة الشخصية

السبت، ١٨ مارس، ٢٠١٧

تعبيرية

الدوحة - ش

في الماضي كانت الحدود بين العمل والمنزل واضحة تمامًا، أما اليوم، فإن العمل يبدو على الأرجح أنه يجتاح حياتك الشخصية، ولهذا أصبحت المحافظة على التوازن بين العمل والحياة مهمة غير سهلة، لذلك فمن المهم وضع الحدود بين عملك وحياتك الخاصة، ولكن السؤال هو كيف يمكنك وضع هذه الحدود؟

موقع "صحتك"، نقل عن استشارات "مايو كلينك" الصحية هذه النصائح السبع:

1/ نظم وقتك: انتبه للمهام اليومية، بما في ذلك الأنشطة المرتبطة بالعمل والأنشطة الشخصية، حدد ما هو ضروري وما يرضيك أكثر من غيره.

أوقف الأنشطة التي لا تستمتع بها، أو لا يتعذر عليك التعامل معها، أو انتدب غيرك لأدائها، أو شارك هموم العمل وحلولك المحتملة لها مع صاحب العمل أو آخرين، ونظم المهام المنزلية بكفاءة.

2/ إعداد قائمة للمهام: سجِّل الفعاليات العائلية على تقويم أسبوعي، واحتفظ بقائمة أعمال يومية في كل من المنزل وفي العمل، وضع خططًا تساعدك في المحافظة على تركيزك.

3/ تعلم قول لا: تذكر أنه من المقبول الرفض بطريقة محترمة، وعندما تتوقف عن قبول المهام التي كنت تقبلها بدافع الشعور بالذنب، حينئذ سيتوفر لديك مزيد من الوقت للأنشطة المهمة لك.

4/ اترك العمل في مكان العمل: أحد مساوئ وسائل التكنولوجيا الحديثة هي إزالة الحواجز بين العمل والبيت، لذا فمن المهم أن تتخذ قرارًا واعيًا بفصل وقت العمل عن الوقت الشخصي.

5/ حدد أوقات تصفحك للبريد الإلكتروني: لا تطالع رسائل البريد الإلكتروني أكثر من ثلاث مرات يوميًا؛ في وقت متأخر من الصباح وبعد الظهر وفي وقت متأخر من نهاية اليوم، إذا كنت تصل إلى البريد الإلكتروني أول شيء في الصباح، فإنك ستميل إلى التركيز على مشكلات الآخرين والرد عليها بدلاً من كونك سباقًا لتلبية احتياجاتك أنت الخاصة.

6/ استفد من الخيارات المرنة التي يتيحها العمل: اسأل صاحب العمل عن الساعات المرنة، وأسبوع العمل المضغوط، وتقاسم الوظائف، والعمل عن بُعد أو أي مرونة أخرى خاصة بالجدولة، كلما زادت سيطرتك على ساعات عملك، قل الضغط النفسي الذي من المرجح أن تشعر به.

7/ قلل المقاطعات التي تعطلك: أكثر الأشخاص يمكن أن يتحملوا حدًا أقصى من مستوى التركيز لا يزيد على 90 دقيقة، ثم بعد ذلك، تنخفض القدرة على الاحتفاظ بالمعلومات بشكل مثير، وعند مقاطعتك أثناء أدائك مهمة ما، ستحتاج إلى وقت لاستعادة التركيز الكامل على مهمتك يبلغ ضعف أو ثلاثة أضعاف وقت مقاطعتك.

فيديو

معرض الصور