في إطار الزيارة التي يقوم بها الوفد البرلماني العماني.. إمبراطور اليابان يستقبل رئيس مجلس الشورى

بلادنا الخميس ١٦/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٥٥ ص
في إطار الزيارة التي يقوم بها الوفد البرلماني العماني..
إمبراطور اليابان يستقبل رئيس مجلس الشورى

طوكيو -

استقبل جلالة أكيهيتو إمبراطور اليابان في قصره بالعاصمة اليابانية طوكيو، رئيس مجلس الشورى سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي الذي يزور اليابان حالياً على رأس وفد برلماني، وقد نقل سعادته تحيات صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه.

كما التقى سعادته والوفد المرافق معالي شينزو آبي، رئيس الوزراء، ومعالي رئيس مجلس المستشارين ورئيس مجلس النواب ويوريكو كويكي محافظة مدينة طوكيو وعدد من المسؤولين اليابانيين، وجرى خلال اللقاءات التأكيد على قوة ومتانة العلاقات العمانية اليابانية وتبادل وجهات النظر حول أوجه تعزيزها في مختلف المجالات.

وزار سعادته والوفد المرافق مجلس البرلمان الياباني المتضمن مجلس المستشارين ومجلس النواب، وقد حضر الوفد جانباً من إحدى الجلسات العامة بمجلس النواب. كما عُقدت جلسة مباحثات رسمية بين مجلس الشورى العماني ومجلس النواب الياباني، وأشار معالي رئيس مجلس النواب إلى أن تبادل الزيارات بين البلدين على مستوى المجالس البرلمانية يعكس الرغبة في دفع التعاون بينهما نحو مزيد من التنسيق من أجل فتح آفاق أرحب بما يعزز العلاقات الثنائية، بعدها قام الوفد بجولة تعريفية في أروقة البرلمان للتعرف على آلية العمل في مجلس النواب ودوره في تعزيز التجربة اليابانية المتطورة والمشهود لها عالمياً.
من جانب آخر، التقى الوفد ممثلاً بنائب رئيس اللجنة الاقتصادية والمالية بمجلس الشورى وبعض أصحاب السعادة أعضاء اللجنة وبعض المختصين في كل من الهيئة العامة لترويج الاستثمار وتنويع الصادرات «إثراء» وهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم برئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب الياباني، وقد نُوقشت أوجه التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين الصديقين إلى جانب تنمية الاستثمارات وزيادة الصادرات العمانية لليابان.
كما زار الوفد عدداً من المعالم والمدن التاريخية اليابانية إلى جانب زيارتهم لبعض المؤسسات الاقتصادية الكبرى في اليابان للاطلاع على التجارب الاقتصادية الرائدة.
جدير بالذكر أن هذه الزيارة تأتي بناء على الدعوة الموجهة من قبل رئيس مجلس النواب الياباني لرئيس مجلس الشورى بهدف تعزيز العلاقات البرلمانية بين المجلسين في مختلف المجالات وزيادة التفاهم المشترك القائم بين البلدين الصديقين.