أسرار وراء عودة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري ... ماهي ؟

مؤشر الأربعاء ١٥/مارس/٢٠١٧ ١٩:٢٢ م
أسرار وراء عودة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري  ... ماهي ؟

القاهرة - ش

كشف الخبير الاقتصادي هاني توفيق، الرئيس السابق لجمعية الاستثمار بمصر، أسرارًا جديدة عن انخفاض الدولار، ومعادوته الارتفاع مرة ثانية في السوق المصري وفي مدة قليلة. وقال "توفيق"، في تدوينة عبر حسابه بـ"فيس بوك":
"1. دخل الأجانب الشهر الماضي بعدة مليارات من الدولارات، باعوها للبنك المركزي بحوالي 18 جنيهًا للدولار، واشتروا بالقيمة أذون خزينة بالجنيه".. مضيفًا:"2. اعتبر المركزي هذه الدولارات بتاعته فعلًا، ونسى أنها أموال ساخنة تجوب العالم بحثًا عن فرص الربح السريع ، واستخدم الحصيلة الدولارية لخفض سعر الدولار بالبنوك لحوالي 15.75 جنيه".

واستطرد: "كما هو متوقع، باع معظم الأجانب أذون الخزانة واشتروا دولاراتهم مرة أخرى من المركزي بهذا السعر المنخفض، محققين أرباحًا قدرها 12.5٪‏ على دولاراتهم في أسبوعين فقط "يحتاجون 6 سنوات في بلادهم ليحققوا هذا العائد"، مستدركًا: "توقف نسبيًا دخول الأجانب في العطاءات التالية، كما هو متوقع أيضًا، فتوقف تدفق الدولارات الساخنة من الخارج، وارتفع الدولار اليوم لـ 18 جنيهًا". وتابع: "السؤال للمركزي إن كان هناك من يستمع "هل سيركب الأجانب المرجيحة دي تاني على حسابنا، أم سنستخدم الدولارات هذه المرة برشد وتعقل ورؤية اقتصادية أكثر ونحافظ على استقرار قيمة الجنيه، بدلاً من التحرك بحدة على منحنى السعر، سواء هبوطًا أو صعودًا؟.. وصلت كدة؟" - حسب قوله.