«الصحة» تشارك العالم الاحتفال بالأسبــوع العــالـمي للجـلــوكــوما

بلادنا الاثنين ١٣/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
«الصحة» تشارك العالم الاحتفال بالأسبــوع العــالـمي للجـلــوكــوما

مسقط -
تشارك السلطنة دول العالم الاحتفال بالأسبوع العالمي لمرض الجلوكوما، والذي يفعّل في شهر مارس من كل عام بهدف رفع مستوى الوعي بخطر هذا المرض، حيث نظمت وزارة الصحة ممثلة بقسم العيون في مستشفى النهضة صباح أمس الأحد العديد من الفعاليات والأنشطة التوعوية بهذه المناسبة، وذلك في المدخل الرئيسي بالمستشفى.

تهدف الفعالية إلى التعريف بماهية المرض وخطورته والفئات الأكثر عرضة للإصابة به وطرق العلاج المتاحة.
وأشارت رئيسة قسم العيون بالمستشفى د. مريم بنت سليمان الوهيبي في كلمتها الترحيبية إلى مدى خطورة المرض، وأكدت على أهمية التوعية والتثقيف بمرض الجلوكوما ومخاطره وكيفية تفادي مضاعفاته، كما ألقت الضوء على ضرورة الفحص الدوري للعين للأشخاص الذين تجاوزوا سن الأربعين والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض.
وتضمن برنامج الفعالية إلقاء عدد من المحاضرات التثقيفية عن مرض الجلوكوما، قدمها نخبة من الأطباء مثل د. علي الشيخة استشاري أمراض عيون تخصص جلوكوما من مستشفى النهضة ود. هيثم المحروقي ود. عمار الفارسي ود. ماجدة اليحيائية وهم أطباء مقيمون في برنامج طب وجراحة العيون في المجلس العماني للاختصاصات الطبية، كما شارك صالح الحربي رئيس قسم الإعاقة من دائرة الأمراض غير المعدية بالوزارة بمحاضرة عن ضعف الإبصار وكيفية التعامل معه.
وصاحب الفعالية معرض تعريفي احتوى على العديد من المواد التثقيفية الصحية، بمشاركة عدد من الشركات، بالإضافة إلى عدد من الأقسام بالمستشفى كقسم الصيدلة والتمريض والتغذية وقسم مكافحة العدوى، وجمعية النور للمكفوفين، وذلك للتعريف بدور الجمعية في عناية وخدمة ذوي الإعاقة البصرية، وقد شهد المعرض حضور عدد كبير من المواطنين والمقيمين. جدير بالذكر أن مرض الجلوكوما أو ما يعرف محليا بالنزول الأسود هو مرض يصيب العين نتيجة في الغالب لارتفاع في الضغط الداخلي للعين ما يسبب تلفا للعصب البصري وبالتالي يؤدي تدريجيا إلى فقدان البصر.
وحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية لعام 2013م فإنه يوجد حوالي 64 مليون شخص تتراوح أعمارهم بين 40 – 80 عاما يعانون من الجلوكوما على مستوى العالم ومن المتوقع أن يرتفع العدد إلى 80 مليونا بحلول 2020 م، ومن المعروف أن المرض يصيب الأعمار كافة، وتزيد احتمالية الإصابة لدى البالغين فوق سن 40 سنة وبالأخص ممن لديهم تاريخ عائلي للمرض أو من يعانون من التهابات متكررة في العين ومرضى السكري. ويعد مرض الجلوكوما من أحد الأسباب الرئيسية لحدوث الإعاقة البصرية والعمى والتي يمكن تفاديها بالتشخيص المبكر والتعامل علاجيا معه. ويطلق على الجلوكوما اسم سارق البصر الصامت بسبب عدم ظهور أعراض للمرض، حيث يوجد العديد من الأشخاص المصابين بالمرض لا يدركون بأنهم مصابون حتى يتطور المرض إلى حد كبير لذلك ينصح الجميع بضرورة الفحص الدوري للعين لتجنب مضاعفات المرض.