عندما ينخفض ضغطك بدون سبب.. اتبع الآتي - جريدة الشبيبة

الثلاثاء، ٢٥ أبريل، ٢٠١٧

لايف ستايل

عندما ينخفض ضغطك بدون سبب.. اتبع الآتي

الأحد، ١٢ مارس، ٢٠١٧

الدوحة - ش

رغم أن قراءة ضغط الدم تختلف من شخص لآخر، ولكن عموماً تعتبر القراءة 90 (ملم زئبق) أو أقل لضغط الدم الانقباضي (الرقم الأعلى في قراءة ضغط الدم) و 60 (ملم زئبق) أو أقل لضغط الدم الانبساطي (الرقم السفلي ) ضغط دم منخفض.

وقد تكون قادراً على اتخاذ خطوات معينة للمساعدة على تقليل أو حتى منع الأعراض، وتشمل بعض الاقتراحات، نوردها بحسب ما جاء في موقع صحتك الطبي:

1/ أكثر من شرب الماء

حتى لو كنت تشرب الماء في اعتدال، فأكثر منه، فالماء يكافح الجفاف ويزيد من حجم الدم.

2/ اتبع النظام الغذائي الصحي

حاول قدر الإمكان الحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاج إليها من أجل صحة جيدة من خلال التركيز على مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك الحبوب الكاملة والفواكه والخضار والدجاج الخالية من الدهون والأسماك.

وإذا كان طبيبك يقترح استخدام المزيد من الملح ولكن كنت لا تحب الكثير من الملح على الطعام الخاص بك، حاول استخدام صلصة الصويا الطبيعية.

3/ تحرك ببطء

قد تكون قادراً على الحد من الدوخة التي تحدث مع انخفاض ضغط الدم عند الانتقال من وضعية الاستلقاء إلى وضعية الوقوف.

مثلاً، قبل النهوض من الفراش في الصباح، تنفس بعمق لبضع دقائق ثم اجلس ببطء قبل الوقوف. وحاول النوم بوضعية تجعل رأسك مرتفعاً قليلاً. وإذا كانت الأعراض تحدث بينما تكون واقفاً فحاول أن تضغط فخذيك بشكل وضعية المقص بحيث يتم إطباقهما وعصرهما مع بعض، أو ترفع واحدة من قدميك مما يشجع على تدفق الدم من قدميك للأعلى.

4/ تناول وجبات صغيرة ومنخفضة الكربوهيدرات

للمساعدة في منع ضغط الدم من الانخفاض بشكل حاد بعد وجبات الطعام، كذلك حاول تناول أجزاء صغيرة من الطعام عدة مرات في اليوم، مع الحد من الأطعمة عالية الكربوهيدرات مثل البطاطس والأرز والمكرونة والخبز.

وقد يوصي طبيبك أيضاً بـ شرب القهوة التي تحتوي على الكافيين أو الشاي مع وجبات الطعام لرفع ضغط الدم بشكل مؤقت، ولكن لأن الكافيين يمكن أن يتسبب في مشاكل أخرى، عليك مراجعة الطبيب قبل شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

فيديو

معرض الصور