جامعة صحار تفوز بمنحة بحثية بريطانية

مؤشر الأحد ٠٥/مارس/٢٠١٧ ١٨:٣٢ م
جامعة صحار تفوز بمنحة بحثية بريطانية

صحار - ش
حصلت جامعة صحار وبالتعاون مع جامعة شيفيلد على منحة بحثية بقيمة نصف مليون دولار أمريكي مقدمة من قبل المركز الثقافي البريطاني ضمن برنامج بناء روابط التواصل بين جامعات دول الخليج والجامعات البريطانية.
وتأتي هذه المنحة البحثية ضمن نطاق تنفيذ إحدى البحوث المشتركة بين الجامعتين في مجال التقنيات الزراعية المحمية والمغطاة الحديثة والتي تهدف إلى تقليل استهلاك المياه والطاقة ودعم توفير الأمن الغذائي للسلطنة.
وستقوم جامعة صحار ببناء نموذج أدائي لبيت زراعي يناسب متطلبات تحقيق هذا البحث، بالإضافة إلى تنفيذ الفعاليات البحثية الخاصة بتحلية المياه والري الذاتي وتكييف الهواء بالاعتماد على الطاقات المتجددة في حين ستقوم جامعة شفيلد بتنفيذ الفعاليات البحثية الخاصة بالتطبيقات الزراعية الحديثة، وبما يجعلها ملائمة للتطبيق ضمن السلطنة.
وقال رئيس جامعة صحار البروفيسور باري وين: إن هذه الخطوة المتميزة تترجم الجهود المشتركة للجامعة مع مؤسسات عالمية متميزة إضافة إلى الشراكة مع الجهات الحكومية والصناعية بالسلطنة بهدف تنويع مصادر الدخل وإيجاد قنوات جديدة والاستفادة من كافة الإمكانات البحثية والأكاديمية للجامعة مستعينة بالخبرات العالمية والتجارب الناجحة.
وسوف يشرف على إدارة وتنفيذ هذا المشروع في جامعة صحار كل من مدير دائرة البحوث والتعاون الصناعي البروفيسور غسان الكندي، ود. راجموهان نتراجان وبدعم من قبل مجلس إدارة الجامعة ورئيسها.
ويأتي هذا المشروع كجزء من خطة التعاون البحثي والشراكة بين جامعة صحار وجامعة شيفيلد، ويمثل خطوة أساسية في بناء جسور التعاون، حيث من المؤمل مباشرة الجامعتين قريبا جدا وبدعم من وزارة التجارة والصناعة وبرنامج "تنفيذ" بمواصلة تعاونهما وبخطوات متسارعة في مجال إنشاء "مركز التصنيع المتقدم- عمان" على غرار المركز المماثل الذي قامت بإنشائه جامعة شيفيلد في المملكة المتحدة.
وها هي جامعة صحار تضيف حجر أساس آخر يضاف إلى مقدرتها ورصانتها في إنجاز البحوث عالية المستوى من خلال منح بحثية عالمية.