خلال لقائه أصحاب الأعمال والمزارعين في البريمي.. وزير الزراعة يؤكد دعم الحكومة للثروات الزراعية

بلادنا الأحد ٠٥/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
خلال لقائه أصحاب الأعمال والمزارعين في البريمي..

وزير الزراعة يؤكد دعم
الحكومة للثروات الزراعية

البريمي - حميد البادي

أكد وزير الزراعة والثروة السمكية معالي د. فؤاد بن جعفر الساجواني على دعم ورعاية الحكومة للثروات الزراعية والحيوانية في مختلف محافظات السلطنة وعلى حرص الوزارة على تقديم كل ما يخدم المزارعين والعاملين في القطاع بمختلف مجالاته؛ وذلك إيماناً بأهميته في تحقيق الأمن الغذائي علاوة على كونه مصدراً مهماً لكسب الرزق للعديد من الأسر.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمه فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة البريمي بحضور وكيل الوزارة للزراعة سعادة د. أحمد بن ناصر البكري ووالي البريمي سعادة الشيخ صالح بن ذياب الربيعي وعدد من أصحاب السعادة والشيوخ والرشداء والمسؤولين في الدوائر الحكومية وشركات القطاع الخاص.

بدأ اللقاء بكلمة ترحيبية ألقاها نائب رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة البريمي زاهر بن محمد الكعبي أوضح فيها أن اللقاء يأتي لمدارسة ومناقشة أوضاع القطاع الزراعي والحيواني في المحافظة، وللوقوف على التحديات والصعوبات التي تواجه أبناء ولايات المحافظة في هذا الشأن.وأضاف أن ولايات المحافظة الثلاث: البريمي ومحضة والسنينة وما تضمه من نيابات وقرى تتباين وتتنوع فيها الثروات الطبيعية بتنوع تضاريسها وطبيعتها الجغرافية ما جعلها زاخرة بالسهول الزراعية وبتعدد ثرواتها الحيوانية إلى جانب التنوع في المصادر المائية والتي تشمل الآبار الجوفية والأفلاج والأودية والتي تعدُّ قيمةً مضافةً لهذا القطاع الذي يُعوِّل عليه أبناء المحافظة كمصدر للرزق والكسب، مشيراً إلى أن مواصلة دعم هذا القطاع سيعود بالنفع على الجميع وسيسهم في تطوير وتنمية الأعمال المرتبطة به.
وجرى خلال اللقاء مناقشة العديد من المواضيع ذات العلاقة بمطالبات واستيضاحات الأهالي والمزارعين وأصحاب الأعمال بولايات المحافظة والتي شملت الحديث حول ارتفاع رسوم الإيجار للمنتفعين من الأراضي الزراعية، بالإضافة إلى المطالبة بالسماح بحفر الآبار بالقرب من المناطق الحدودية .
كما طالب مربو الماشية بدعم الوزارة لهم من خلال التعاون مع وزارة الإسكان والمؤسسات الأخرى ذات العلاقة من حيث تهيئة أماكن للعزب والسماح بإقامة المباني الإسمنتية لتوفير السكن الملائم للعاملين والقائمين على رعاية هذه الثروات بالإضافة إلى الحاجة لتوفير خدمات الكهرباء والماء والطرق الممهدة والمعبدة، وكذلك تقديم التسهيلات فيما يتعلق بالموافقة على منح تصاريح استقدام القوى العالمة الوافدة في هذا القطاع، ومضاعفة برنامج زيارة العيادة البيطرية المتنقلة لأماكن وجود الحظائر والعزب في مختلف ولايات المحافظة.
كما جرى الحديث حول أهمية تخصيص أراضٍ لمشاريع الاستزراع السمكي في محافظة البريمي ودعم النحالين وتسهيل إجراءات عبور المنتجات الزراعية والحيوانية عبر المنافذ الحدودية.