ارتفاع «حقيقي» لحجم التداولات في سوق مسقط

مؤشر الأحد ٠٥/مارس/٢٠١٧ ٠٤:٠٥ ص
ارتفاع «حقيقي» لحجم التداولات في سوق مسقط

مسقط - مهدي اللواتي

أكد الخبير الاقتصادي لؤي بطاينة أن الارتفاع في حجم التداول بسوق مسقط للأوراق المالية مؤخراً هو "ارتفاع حقيقي" يُتوقع أن يشهد زخماً أكبر خلال الأيام المقبلة.
وقال بطاينة في تصريح خاص لـ"الشبيبة" إن هناك عوامل عدة نتج عنها هذا الارتفاع، بما فيها ارتفاع قيمة السندات الحكومية بالأسواق المالية الدولية بصورة فاقت المتوقع وحصول السلطنة لأول مرة على سندات لمدة 30 عاماً، ما أدى إلى تعزيز ثقة المستثمرين بالأداء المالي للسلطنة خلال الفترات المقبلة.
وكذلك، ساهم في ارتفاع حجم التداول بسوق مسقط للأوراق المالية حفاظ أسعار النفط على مستوياتها خلال الفترة الفائتة، واقتراب موعد عقد الجمعيات العمومية وتوزيع الأرباح، وعودة استثمارات أجنبية إلى السوق.
وقفز حجم التداول بسوق مسقط للأوراق المالية في شهر فبراير الفائت إلى 116 مليون ريال عماني مسجلاً أفضل مستوى له منذ شهر أبريل 2016 عندما بلغ 126 مليون ريال عماني.
وارتفع حجم التداول الشهر الفائت بنسبة 49.8 في المئة عن مستواه في يناير والبالغ 77.4 مليون ريال عماني مستفيداً من موجة التفاؤل التي دفعت أسعار العديد من الأسهم للصعود مع إقبال المستثمرين على الشراء قبيل انعقاد الجمعيات العامة العادية السنوية التي بدأت في الأيام الفائتة.
كما استفاد حجم التداول من تنفيذ صفقة واحدة على الإصدار الـ 52 من سندات التنمية الحكومية وبلغت تداولاتها 9. 24 مليون ريال عماني تمثل 21.5 في المئة من إجمالي قيمة التداول، واستحوذ بنك مسقط على 12.2 في المئة من إجمالي قيمة التداول بعد أن بلغت قيمة أسهمه المتداولة 14.2 مليون ريال عماني، وجاءت شركة أوريدو في المرتبة الثالثة بـ 7.2 مليون ريال عماني تمثل 6.2 في المئة من إجمالي قيمة التداول.
وحظيت عدد من الشركات باهتمام المستثمرين لترتفع أسعار أسهم 42 شركة مقابل 17 شركة تراجعت أسعارها و22 شركة حافظت على مستوياتها السابقة، وسجلت عدة أسهم ارتفاعات لافتة من أبرزها نسيج عمان القابضة التي ارتفع سهمها بنسبة 2. 92 في المئة وأغلق على 596 بيسة، وجاء هذا الصعود بعد أن قالت الشركة إن مجلس إدارتها قرر تحويلها من شركة مساهمة عامة إلى شركة مساهمة مقفلة، ورغم صعود السهم إلى 596 بيسة إلا أنه لا يزال أدنى من قيمته الاسمية البالغة ريالاً عمانياً واحداً.
وشهد شهر فبراير الفائت أيضاً ارتفاعاً لافتاً لسهم شركة الأسماك العمانية الذي صعد بنسبة 60.4 في المئة وأغلق على 162 بيسة، وتنتهي السنة المالية للشركة بنهاية الشهر الجاري.
وارتفع سهم مؤسسة خدمات الموانئ بنسبة 22.5 في المئة وأغلق على 310 بيسات في أعقاب إعلان الشركة أنها ستوزع أرباحاً نقدية بنسبة 55 في المئة بالإضافة إلى أرباح نقدية أخرى بنسبة 30 في المئة في شهر أغسطس المقبل.
وسجل المؤشر الرئيسي لسوق مسقط للأوراق المالية ارتفاعاً طفيفاً بنحو 4 نقاط وأغلق على 5780 نقطة، غير أن أداء مؤشري الصناعة والقطاع المالي كان لافتاً، فقد ارتفع مؤشر قطاع الصناعة 316 نقطة وأغلق على 7907 نقاط، وارتفع مؤشر القطاع المالي 216 نقطة وأغلق على 8164 نقطة، في حين سجل مؤشر قطاع الخدمات تراجعا بـ 15 نقطة وفقد مؤشر السوق الشرعي 3 نقاط.