ماهي المفاجأة الصادمة التي فجرتها "مزاعم" إسرائيل عن "رأفت الهجان" ؟

الحدث السبت ٠٤/مارس/٢٠١٧ ٢٢:٠٧ م
ماهي المفاجأة الصادمة التي فجرتها "مزاعم" إسرائيل عن "رأفت الهجان" ؟

القدس – ش كشفت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن مفاجأة تتعلق بمعلومات جديدة ومثيرة حول العميل المصري رفعت الجمال الذي اخترق المخابرات الإسرائيلية في حرب 1967.

وزعمت الصحيفة أن رفعت الجمال، الذي قدمه مسلسل "رأفت الهجان" كعميل مصري اخترق المخابرات الإسرائيلية كان في الواقع عميلا مزدوجا عمل بشكل أساسي لصالح إسرائيل وأسهم في تمكين إسرائيل من الانتصار في حرب 1967.

وقال معلق الشؤون الاستخبارية في الصحيفة عوفر أدرات، إن المخابرات المصرية أرسلت رفعت الجمال إلى إسرائيل منتصف الخمسينيات تحت هوية يهودي يحمل اسم جاك بيطون، إلا أنه سرعان ما تم الكشف عنه واعتقاله.

وأفادت مصادر أمنية إسرائيلية بحسب أدرات أن ضابط المخابرات الإسرائيلي مردخاي شارون الذي تولى التحقيق مع الجمال بعد اعتقاله عرض عليه أن يتم إطلاق سراحه مقابل أن يعمل لصالح إسرائيل، فوافق.

وقالت المصادر إن شارون كان يطلب من الجمال نقل معلومات مضللة عن إسرائيل ونواياها للجانب المصري، مشيرة إلى أن شارون كان يستمع للحوار الذي كان يتم بين الجمال ومشغليه من المخابرات المصرية وفقا لما نقله عوفر أدرات .

وأكدت المصادر أن المخابرات الإسرائيلية سعت لإقناع المخابرات المصرية بضرورة الاعتماد على المعلومات التي كان يرسلها الجمال، فقامت بإعطائه معلومات حقيقية حول موعد شنها حرب 1956، مستدركة بأن الجمال أبلغ الجانب المصري بموعد شن الحرب قبل يوم فقط من اندلاعها حتى لا يكون بوسع الجانب المصري القيام باحتياطات تؤثر على مسار الحرب.

وأضافت المصادر أن إسرائيل استغلت الثقة التي اكتسبها الجمال لدى المخابرات المصرية وقامت بتزويده بمعلومات مضللة بشأن الحرب القادمة (حرب 1967)، حيث تم الطلب منه التأكيد للجانب المصري على أن إسرائيل لا تنوي في هذه الحرب استهداف سلاح الجو المصري، مع أنه تبين أن الحرب بدأت بقيام إسرائيل بضرب كل المطارات المصرية، ما مكنها من تحييد حوالي 80% من قوة سلاح الجو المصري.

يذكر أن مسلسل "رأفت الهجان"، قد حظي بشهرة كبيرة، وقام بدور البطوله فيه الفنانان محمود عبد العزيز ويسرا، وركز حول مهمة رفعت الجمال في إسرائيل.