كيف تؤسس متجرك الإلكتروني؟

مقالات رأي و تحليلات الأحد ٠٥/مارس/٢٠١٧ ٠٤:١٠ ص
كيف تؤسس متجرك الإلكتروني؟

علي خالد
في السنوات الست الأخيرة شهدت الأسواق العربية نمواً في المتاجر الإلكترونية المتخصصة في بيع السلع سواء كانت منتجات ملموسة، أو خدمات أو معلومات أو بيانات عبر شبكة الإنترنت. بعضها بأفكار بسيطة ولكن الطلب عليها كبير مثل بيع بطاقات تعبئة رصيد الجوال وبطاقات أبل آيتونز، وبعضها معقدة بها الكثير من العمليات لاستكمال دورة البيع خاصة التي تتطلب خدمات توصيل للمنتج وعملية تخزينه بالقرب من المستهلكين حتى تتمكن من توصيله في وقت معقول. وهناك بعض التحديات التي لا زالت تعاني منها المتاجر الإلكترونية في العالم العربي مثل بوابات الدفع الإلكتروني، وارتفاع قيمة شحن المنتجات، وتكلفة مواد التعبئة والتغليف وضعف خدمات العملاء لارتفاع التكلفة التشغيلية للكوادر المؤهلة لتشغيل قسم خدمة العملاء في المتاجر الإلكترونية والتي تعدُّ من العوامل الرئيسية لنجاح هذه المتاجر وتعزيز ثقة المستهلك بها. ومن باب التأكيد نتحدث اليوم عن كيفية تأسيس المتاجر الإلكترونية الاحترافية وليس البيع عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي التي انتشرت بقوة خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وهذه هي الخطوات والأدوات المطلوبة لتأسيس متجرك الإلكتروني:
1. التعاقد مع شركة متخصصة في إنشاء المتاجر الإلكترونية والاتفاق معهم على تصميم وبناء متجر إلكتروني يشمل منصات عرض المنتجات، ومنصة لإدارة المحتوى والموقع، وتوفير أفضل بوابات الدفع الإلكتروني، وتأمين وسائل الأمان المطلوبة للمتجر وشراء أنظمة الأمان المعتمدة عالمياً لتأمين عمليات الدفع مع تأمين بيانات الزبائن وبطاقات الدفع الخاصة بهم، وتصميم سلة المشتريات للمتجر، وتوضيح عملية الطلب ووسائل الشحن، وتوفير نظام الدردشة للتواصل مع الزبائن والرد على استفساراتهم، وأخيراً توفير التدريب اللازم على كيفية استخدام وإدارة المتجر دون الرجوع للشركة المصممة للمتجر.

2. توقيع عقد صيانة سنوي للمتجر مع الشركة المصممة لها. فبيئة الإنترنت سريعة التطور وبحاجة مستمرة للتحديث وتغييرات الرسومات والتطبيقات اللازمة. وعقد الصيانة يضمن لك التشغيل الدائم والصيانة الفورية في حال التعرض للأعطال الفنية. وهذه هي البنود الرئيسية لعقود الصيانة السنوية:
عمل النسخ الاحتياطية لقاعدة البيانات، وللبريد الإلكتروني والنسخ الاحتياطية للموقع الإلكتروني.
حماية النطاقات الفرعية والمجلدات وقوائم البيانات الحساسة، وتشغيل ومتابعة أنظمة الأمان للمتجر، والتحديث المستمر للمتجر.
3. كتابة المحتوى الخاص بالمتجر الإلكتروني بأسلوب تفاعلي وعملي ومفيد ومنظم جيداً في الوقت نفسه. وقبل كتابة المحتوي يجب تحديد الأهداف التي تريد تحقيقها من المحتوي الذي ستستخدمه لتوجيه المتسوق لعملية الشراء وضمان ولائه لمتجرك الإلكتروني.

ويجب مراعاة المعايير الآتـية عند كتابة المحتوى:

- كتابة محتوى متوافق مع كلمات البحث لزيادة فرص الظهور لمتجرك في محركات البحث.
- التعريف والوصف الجيد لروابط المتجر التي تريد توجيه الزائر إليها.
- وصف دقيق لمكونات منتجاتك مع التركيز على دمج علامتك التجارية وسط النصوص.
- الحرص على وجود إجابات سريعة مع كل بحث عن معلومات إضافية خاصة بالمنتجات والخدمات.
- الاهتمام بالعناوين الرئيسية والجانبية.
- كتابة سياسة الخصوصية وشروط استخدام الموقع وسياسة استرجاع المنتج.
4. توفير المنتجات أو الخدمات التي ستبيعها من خلال متجرك الإلكتروني مع تحديد الكميات التي ستبيعها عن طريق المتجر والعمل على تجديد منتجاتك بصورة مستمرة. وتصميم خطة البيع السنوية وتحديد مواسم العروض والتخفيضات والعمل على تطوير المزايا والعوامل المساعدة لعمليات البيع الإلكتروني.
5. توفير صور المنتجات بجودة عالية وقياسات مختلفة لاستخدامها في متجرك الإلكتروني. وقد تحتاج إلى جلسات تصوير لمنتجاتك مع الشركات المتخصصة في تصوير المنتجات وفي الوقت نفسه يمكنك التعاقد معهم على تصوير أفلام إعلانية قصيرة لمنتجاتك.
6. توفير خدمة الشحن وتسليم المنتجات بسرعة وبأسعار معقولة. على أن تكون سياسة التوصيل خلال 48 إلى 72 ساعة كحد أقصى للتوصيل المحلي، و4 إلى 6 أيام كحد أقصى للتسليم الدولي. مع توفير رابط خاص في الموقع لعملية تتبع الشحنة. ومع نموِّ مشروعك يمكنك التعاقد مع شركة متخصصة لإدارة مخزون المنتجات وخدمتها تشمل عمليات التخزين والترتيب والتغليف ومن ثم شحن المنتج للزبون وعملية استرجاع المنتج في حال وقوعها.