«شرطة الظاهرة» تفوز بمسابقة البحث الجـنائي - جريدة الشبيبة

السبت، ٢٩ أبريل، ٢٠١٧

محليات

«شرطة الظاهرة» تفوز بمسابقة البحث الجـنائي

الخميس، ٢ مارس، ٢٠١٧

سالم الحارثي

المزيد من الصور
سالم الحارثي
جائزة البحث الجنائي


مسقط -

حصلت قيادة شرطة محافظة الظاهرة على كأس مسابقة شرطة عمان السلطانية للبحث الجنائي للعام 2016، التي تُقام سنوياً على مستوى القيادات الجغرافية بمحافظات السلطنة وفق معايير تشمل الجوانب الأساسية الثلاثة لعمل البحث الجنائي، وهي: الوقاية والمكافحة والضبط، إضافة إلى معايير لقياس الجهد المبذول.

ويُعدُّ فوز قيادة شرطة محافظة الظاهرة بكأس مسابقة البحث الجنائي تتويجاً لجهود وخطط وأعمال نُفذت على أرض الواقع، وثمرة لتعاون وثيق بين الشرطة والمجتمع.

وبمناسبة هذا الفوز قال قائد شرطة محافظة الظاهرة العميد سالم بن محمد الحارثي إن قيادة شرطة المحافظة نجحت في الحد من نسبة ارتكاب الجريمة في نطاق المحافظة وفي ضبط الجناة خلال فترة زمنية قصيرة، وتتم مكافحة الجريمة والوقاية منها بنشر الدوريات العسكرية والمدنية وتوزيعها التوزيع الأمثل لتغطية أقسام المحافظة، وبتبادل المعلومات عن الحالات المشبوهة، إضافة إلى القضاء على الظواهر غير المألوفة التي تشكل هاجساً أمنياً، وكذلك الحزم في اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل من تسوِّل له نفسه العبث بأمن الوطن لتحقيق مبدأ العدالة والعبرة.

وللوقوف على الوضع الجنائي في محافظة الظاهرة تُعقد لقاءات مستمرة مع العاملين في الحقل الجنائي.

الوقاية

وقد شُكِّل فريق عمل لحصر المنشآت والمراكز والمحلات التجارية مثل البنوك ومحلات الصرافة ومحطات الوقود والمراكز التجارية ووكالات ومعارض المركبات؛ للتأكد من استيفائها لشروط ومتطلبات الأمن والسلامة وحثها على تركيب كاميرات مراقبة وإضاءة واجهات المحلات واتخاذ الإجراءات الوقائية، كما يُنشر الوعي بين المواطنين والمقيمين ويُحثون على التعاون مع رجال الشرطة في الإبلاغ عن حالات الاشتباه، وعلى القيام بالإجراءات الوقائية لحماية ممتلكاتهم وبث الحس الأمني.

فريق ضبط أمني ومروري

كما شُكِّل فريق ضبط أمني ومروري مهمته إحكام السيطرة الأمنية والمرورية بجميع ولايات المحافظة ورصد الظواهر الجرمية والقضاء عليها وضبط المخالفين والقبض على المحكوم عليهم، كما يُتابع الفريق القضايا الواقعة على مستوى المحافظة أولاً بأول ويقوم بالبحث والتحري حيالها، ويقوم قسم تنفيذ الأحكام الجزائية والمدنية بمتابعة عمليات التنفيذ.

الجرائم الشائعة

وحول نوعية الجرائم الواقعة في محافظة الظاهرة قال العميد سالم الحارثي إن محافظة الظاهرة تنعم بالأمن والسكينة والاستقرار، والجرائم التي تقع في المحافظة هي الجرائم العادية والمألوف ولم تُقيّد في سجلات القيادة أية جرائم منظمة أو ذات طابع استثنائي، مؤكداً أن المجتمع وتعاونه مع الشرطة له دور في ذلك. وأشار إلى أن للأسرة والمدرسة والأندية والجمعيات دوراً مهماً وحيوياً في نشر الوعي المجتمعي.

التأهيل

وقال العميد سالم الحارثي إن القيادة العامة للشرطة تبذل جهوداً كبيرة في تأهيل العاملين في الحقل الجنائي ورفع مستواهم المهني؛ وذلك بعقد الدورات وحلقات العمل والندوات داخل وخارج السلطنة وتوفير الوسائل وتحديث آليات العمل بما يتوافق مع ما تشهده الجريمة من حداثة في الأسلوب.

مسابقة تقييم

مستوى الأداء الشرطي

وفي جانب تحفيز العاملين في قيادة شرطة محافظة الظاهرة تقام مسابقة سنوية لتقييم مستوى الأداء الشرطي بمراكز قيادة شرطة المحافظة، وفي العام 2016 فاز مركز شرطة ينقل بالمركز الأول في المسابقة.

وتهدف المسابقة إلى رفع مستوى الأداء والإنتاج بمراكز الشرطة من خلال قياس وتقييم مستوى الأداء في الجوانب الأمنية والمرورية والخدمية والعملياتية.

شكر

وفي ختام حديثه توجه العميد سالم الحارثي بالشكر للجهات الحكومية والأهلية والخاصة والمواطنين والمقيمين بمحافظة الظاهرة على التعاون البنَّاء القائم مع شرطة عُمان السلطانية، مؤكداً على أهمية استدامته، كما توجه بالشكر إلى القيادة العامة للشرطة على دعمها المستمر، ولكافة مرتب قيادة شرطة المحافظة على الجهود المخلصة والنتائج المشرِّفة التي تحققت في مختلف الأنشطة والمسابقات بتكاتف وتعاون الجميع.

فيديو

معرض الصور