كيف تحسب استهلاك الوقود في سيارتك ؟

مؤشر الثلاثاء ٢٨/فبراير/٢٠١٧ ٢٠:٠٩ م
كيف تحسب استهلاك الوقود في سيارتك ؟

عمّان - ش

هل فكرت يوما بضرورة احتساب استهلاك سيارتك للوقود؟ حسنا، عليك التفكير بهذا الموضوع لعدة اعتبارات منها معرفة كيفية تحديد ميزانيتك الشهرية، أو الأسبوعية، عدا عن الحديث في هذا الأمر في جلسات الأصدقاء المسلية.

وفي جميع الأحوال، ومهما اختلفت الأسباب التي قد تدفعك إلى القيام بهذا الأمر إلا أنه من دون أدنى شك سيحمل الكثير من المنافع، ويمكنك القيام بالعملية الحسابية عبر 4 خطوات، بحسب ما جاء في موقع "Economy.com" الأردني:
1/ املأ خزان الوقود بأكمله، وقم بتسجيل قيمة عداد المسافة (كم)، مثل: عند ملء خزان الوقود كانت قراءة العداد 32.645 كيلومتر.
2/ بعد استهلاك هذه الكمية، قم مجددا بملء السيارة بالوقود بالكامل، وسجل مقدار الوقود المضاف ومن ثم سجل القراءة الجديدة لعداد المسافة. والآن بعد توفر قراءتين للعداد يمكن حساب استهلاك الوقود، مثال: في المرة الثانية عند ملء الخزان، كانت قراءة العداد 33.001 كيلومتر. ومقدار الوقود لملء الخزان 50 لتر.
3/ احسب المسافة المقطوعة عن طريق طرح القراءة السابقة من قراءة العداد الجديدة، مثال: المسافة المقطوعة تكون 33.001 ناقص 32.645 تساوي 356 كيلومتر.
4/ قسم مقدار المسافة المقطوعة على عدد اللترات التي ملئت الخزان. النتيجة هي مقدار استهلاك الوقود مقدر كم/ لتر، مثال: 356 مقسومة على 40 لتر يعطي 7.12 كم/ لتر.

فاذا، النتيجة هي: استهلاك الوقود هو 8.9 كم/ لتر.. فما هي نتيجتكم؟

>