تعرَّف على 7 خدمات تقدمها هيئة الدفاع المدني

بلادنا الثلاثاء ٢٨/فبراير/٢٠١٧ ١٧:٤٤ م
تعرَّف على 7 خدمات تقدمها هيئة الدفاع المدني

مسقط - ش
تحتفل السلطنة ممثلة في الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف مع دول العالم الأعضاء في المنظمة الدولية للحماية المدنية في الأول من مارس من كل عام باليوم العالمي للدفاع المدني 2017م.
وجاء الاحتفال هذا العام تحت شعار (يداً بيد للحد من مخاطر الكوارث)، وذلك تقديراً لما تقوم به أجهزة الدفاع المدني من خدمات جليلة في حماية الأرواح والممتلكات والتقليل من آثار الحالات الطارئة.
ويعد هذا اليوم فرصة سانحة لنشر ثقافة درء المخاطر من خلال التثقيف المقرون بالتدريب عبر إقامة العديد من المناشط والفعاليات التي تقام في مختلف المحافظات.
وقد كان التركيز هذا العام على الفعاليات المقترنة بالتدريب العملي عبر فرق الهيئة المنتشرة في مختلف المواقع.

وتقدم الهيئة عدة خدمات أهمها خدمات الدفاع المدني وهي :
1/ خدمة الإطفاء:
تعد خدمة الإطفاء من أهم الخدمات التي تقدمها الهيئة بهدف حماية الأرواح والممتلكات.

2/ البحث والإنقاذ:
يتمثل في الإنقاذ البري وتعد هذه الخدمة من الخدمات الهامة التي برزت بشكل لافت في الآونة الأخير، وتزامنت مع تطور خدمة الإطفاء.
أما الإنقاذ المائي فهو أحد أهم مرتكزات منظومة البحث والإنقاذ بالهيئة والتي شهدت تطوراً ملحوظاً تمثل في تعزيز قدرات وإمكانيات الفرق العاملة في هذا المجال وتجهيزها بأحدث المعدات والاليات.

3/ خدمات الحماية المدنية
وتعمل إدارة الحماية المدنية كذلك على تكثيف الحملات التفتيشية للمنشآت التجارية والصناعية والعمل مع الشركات بهدف تجنب وقوع حرائق في هذه المنشآت .حيث تم انشاء فريق متخصص لزيارة المنشآت للتأكد من تطبيق الاشتراطات الوقائية وتعزيز الجوانب التي من شأنها حماية الأرواح والممتلكات.

4/ الإســـــــــعاف
شرعت الهيئة العامة للدفاع المدني والاسعاف في توفير خدمة الإسعاف للمصابين في حوادث الطرق وفق خطط مدروسة بأسلوب علمي صحيح ووفق أسس ومعايير طبية علمية متقدمة في هذا المجال وعلى أعلى المستويات .
وفي هذا الصدد؛ تم تدشين العديد من المركبات الحديثة ذات التقنية الطبية بهدف إيصال الخدمة إلى كافة شرائح المجتمع وبناء منظومة حيوية متكاملة في مجال خدمات الإسعاف ، وقد سخرت الهيئة كل الإمكانات المتاحة من أجل تطوير هذه الخدمة وايصالها إلى كل من يحتاجها .

5/ انتشار خدمات الهيئة
المنشآت حيث إنها تقدم خدمات الهيئة العامة من خلال 56 مركزاً للدفاع المدني و36 مركزاً للإسعاف. حيث تم خلال الأعوام الثلاث الماضية إنشاء وافتتاح مراكز جديدة في بعض المحافظات فقد تم افتتاح مراكز (بهــلاء – لــوى - الدقــم – جعلان بني بوعلي) والتي شكلت دعماً للمراكز الأخرى في إيصال رسالة الهيئة وتوفير خدماتها لكل القاطنين على هذه الأرض الطيبة .
و الآليات وهي ضمن خطة تعزيز مراكز الدفاع المدني والإسعاف بأحدث الآليات المتطورة فقد دشنت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف خلال الأعوام الثلاثة الماضية عدداً من المركبات والآليات والمعدات الثقيلة.
وتم رفد جميع الفرق التخصصية بالمركبات اللازمة لإنجاز مهام عملهم على أكمل وجه، فقد تم تزويد فريق الإنقاذ المائي بزوارق مطاطية جديدة وتعزيز فريق المواد الخطرة بمجموعة من المركبات والآليات المجهزة بالمعدات الخاصة للتعامل مع حوادث المواد الخطرة (الكيميائية، والإشعاعية، والبيولوجية)

6/ التأهيل التدريب
منظومة التدريب في الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف بنيت على تحليل الإحتياجات التدريبية في شتى مجالات الدفاع المدني والإسعاف، ولقد سارعت الهيئة إلى إرسال مدربين الى الخارج بهدف تأهيلهم في الجوانب الفنية الدقيقة وفي ذات الوقت قامت بعقد دورات تدريبية لمدربي الدفاع المدني في مختلف المحافظات وألحقت العديد منهم بدورات تخصصية في كليات معنية بالدفاع المدني والاسعاف بهدف نشر منظومة التدريب على مستوى الحافظات .

7/ التوعية
تمثلت في الجمهور الداخلي (منتسبي الهيئة) حيث ان الهيئة العامة لا تألو جهداً في توجيه منتسبيها وإرشادهم وإمدادهم بما يرقى بمستوى أدائهم وانتاجهم واكتسابهم المهارات التدريبية اللازمة لضمان افضل الأداء، كما تحرص على وضع القوانين والأنظمة للتقيد بالضبط والربط العسكري، إضافة إلى الاهتمام بالنأي عن المشاركات غير المفيدة بوسائل التواصل الاجتماعي.
أما الجمهور الخارجي تظل التوعية الحلقة الأهم لترسيخ مفاهيم الدفاع المدني والإسعاف وفي هذا الصدد تستثمر الهيئة في هذا الجانب الكثير من وقتها وإمكاناتها إيماناً منها بأن الوقاية خير من العلاج ، وقد شهد الجانب الإعلامي بالهيئة تطوراً ملحوظاً خلال الفترة الماضية من خلال فتح نوافذ أوسع مع المجتمع سواء من خلال الاتصال المباشر مع المنشأة أو من خلال البرامج التي يتم إعدادها بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم أو من خلال برامج التواصل الاجتماعي عبر حسابات الهيئة أو من خلال المطبوعات والنشر والتواصل مع وسائل الإعلام الإذاعية والتلفزيونية .