مديرة دائرة مسح الخريجين في «التعليم العالي»: «مسح 2017» في مرحلة تحليل البيانات

بلادنا الثلاثاء ٢٨/فبراير/٢٠١٧ ٠٤:٠٠ ص
مديرة دائرة مسح الخريجين في «التعليم العالي»:
«مسح 2017» في مرحلة تحليل البيانات

مسقط - سعيد الهاشمي

أكدت مديرة دائرة مسح الخريجين بوزارة التعليم العالي د. فاطمة بنت سعيد الحجرية في تصريح خاص لـ»الشبيبة» أنه بعدما تم الانتهاء من جمع المعلومات في مسح الخريجين 2017 تجرى الآن مرحلة تحليل تلك البيانات والمعلومات، وهي التي ستقود لاستخراج المؤشرات الأولية واستخراج التوصيات، بعدها يتم التواصل مع الجهات المعنية لنشر هذه البيانات والمؤشرات.

وحول أبرز النقاط التي يسعى مسح الخريجين 2017 لمعرفتها من مرحلة التحليل قالت د. فاطمة الحجري؛ نستهدف معرفة الحالة الوظيفية للخريجين، والعوامل المؤثرة للحصول على الوظائف، وأيضا نستهدف تقييم الخريجين لمؤسسات التعليم العالي وجودة خدماتها، وكذلك تحديد قوة سوق العمل لتوظيف الخريجين الجدد في القطاع الخاص والعام.
كما نستهدف معرفة توجهات الخريجين في سوق العمل حسب مؤهلاتهم، والأساليب التي يستخدمونها للحصول على الوظائف، وأيضا المهارات التي يحتاجها الخريج في سوق العمل ومعرفة إن كانت متوفرة لديه.
وأوضحت الحجرية أن بعض التوصيات المتعلقة بمسارات التعليم والبعثات تذهب مباشرة لوزارة التعليم العالي، كما نستهدف من نشر البيانات جميع الفئات والجهات ذات الاختصاص، وكذلك تشارك وزارة التعليم العالي تقارير وتوصيات المسح للجهات المختصة بالتعليم والتشغيل والتخطيط مثل مجلس التعليم والمجلس الأعلى للتخطيط وغيرها.
ولفتت الحجرية إلى أن الغرض من المسح هو إعداد التوصيات وتبيان المؤشرات وتوضيح صورة الخريج، ونتأمل صدور قرارات من قبل صناع القرار تخدم جانبي التشغيل والتعليم.
وشكرت الحجرية جميع الجهات التي ساعدت على انتشار مسح الخريجين ومن بينها المؤسسات التعليمية لتشجيع الخريجين على المشاركة وقالت إن نسبة استجابة الخريجين كانت جيدة جدا، ومشاركتهم كانت مرضية.